اثينا- اعلن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو ووزير الدفاع القبرصي سقراطيس هاسيكوس يوم الجمعة في اثينا ان اليونان وقبرص تستعدان لمواجهة ازمة مع تركيا في حال انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي المتوقع عام 2004.
وقال باباندريو في ختام لقائه هاسيكوس انه "من المرجح حصول ازمة" وان اثينا "تتابع عن كثب تحركات تركيا لكننا مستعدون لكل احتمال".
من جهته قال هاسيكوس ان اي حادث مع تركيا سواء كان "صغيرا او كبيرا مستبعد لكنه احتمال قائم" مضيفا ان "كل الاجراءات اتخذت لمواجهة كل احتمال".
واكد باباندريو مجددا رغبة الحكومتين في التعاون في المجال العسكري و"تعزيز القدرات الدفاعية" لقبرص.
وقال هاسيكوس انه بحث مسائل الدفاع والامن في اطار سياسة الاتحاد الاوروبي الدفاعية وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات بين وزارتيهما.
وكان هاسيكوس التقى امس الخميس نظيره اليوناني اكيس تسوهاتزوبولوس في اطار "اجتماعاتهما المنتظمة" كما علم لدى وزارة الدفاع اليونانية. وبحث المسؤولان في شؤون الدفاع المشترك اليوناني-القبرصي وسياسة الدفاع والامن الاوروبية وكذلك الاستئناف المتوقع للمحادثات القبرصية تحت اشراف الامم المتحدة.
وترتبط نيقوسيا واثينا منذ كانون الاول/ديسمبر 1993 باتفاقية دفاع مشترك.
وعبر هاسيكوس لنظيره اليوناني عن "قلقه" اثر رد فعل تركيا "على مشاركة قبرص المستقبلية في الدفاع والامن الاوروبيين" كما افادت وزارة الدفاع اليونانية. (أ ف ب)