&
ابو ظبي- استعادت قطر توازنها وزادت في المقابل الضغط على الامارات بفوزها عليها 2-صفر اليوم الجمعة في عقر دارها على استاد ال نهيان في ابو ظبي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثاني الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002 في كرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان معا. وسجل احمد خليفة (65) وعبد الناصر العبيدلي (71) الهدفين.
ورفعت قطر رصيدها الى 4 نقاط من 3 مباريات في المركز الثاني خلف الصين (6 من 2) التي فازت على عمان 2-صفر اليوم ايضا في مسقط، فيما تراجعت الامارات الى المركز الثالث (3 من 3) بفارق الاهداف عن اوزبكستان (3 من 2)، وتجمد رصيد عمان عند نقطة واحدة من مباراتين.
وحملت المباراة الرقم 23 بين المنتخبين، ويتفوق "العنابي" على "الابيض" ب 13 فوزا مقابل 4 هزائم فقط، فيما تعادلا 6 مرات.
وازداد وضع المنتخب الاماراتي سوءا في المجموعة بعد ان كان يأمل في الفوز لتعويض خسارته امام الصين صفر-3 في الجولة الثانية، لكنه بدا عاجزا عن ذلك فيما عرف القطريون كيف يخرجون بالنقاط الثلاث كانوا بامس الحاجة اليها بعد خسارة امام اوزبكستان صفر-2 وتعادل مع عمان صفر-صفر.
وتفوق التكتيك الذي اتبعه مدرب قطر، البوسني جمال حاجي، على تكتيك نظيره المحلي عبدالله الصقر، فضمن الاول بقاءه حتى الجولة الرابعة على الاقل بعد ان كان مصيره شبه معلق بنتيجة المباراة، فيما تفاقمت المشكلات امام الصقر بعد ان عاد المنتخب الاماراتي الى دائرة التخبط السابقة.
بدأ المنتخب الاماراتي ضاغطا منذ البداية في الدقائق العشر الاولى في محاولة لتكرار البداية الصاعقة امام اوزبكستان في الجولة الاولى (4-1) لكن الكفة مالت الى التكافؤ لدقائق بعد ان تحرك القطريون في وسط الملعب لكن الخطورة الفعلية على المرميين غابت حتى منتصف الشوط.
واتبع القطريون تكتيكا واضحا في شل حركة اصحاب الارض واقتناص هدف مباغت من هجمة مرتدة اذا امكن للخروج بالتعادل في الشوط الاول فنجحوا في المهمة الاولى وفشلوا في الثانية لكن دفاع المنتخبين انفتح تماما في الدقائق الاخيرة من دون ان تهتز الشباك.
ولم يقنع الاماراتيون ايضا في الشوط الثاني ولعبوا بهدوء رغم افضليتهم في السيطرة على الكرة لكن اي فرصة خطرة لم تنته بهدف ما اعطى الفرصة الى القطريين لتهديد مرماهم حتى نجحوا في تسجيل هدفين كانا كافيين للعودة الى الدوحة بفوز ثمين.
وخرج الحارس معتز عبدالله في الثواني العشرين الاولى من مرماه للتصدي لكرة كان ياسر سالم منطلقا بها نحو المرمى، وسدد فهد مسعود كرة على يمين المرمى (5).
وعكس حذر الطرفين تواضعا في الاداء مع مرور الدقائق فكثرت التمريرات المقطوعة في وسط الملعب وفشل اصحاب الارض في تشكيل خطر جدي حتى ان الفرص كانت شبه معدومة.
ومرر مبارك مصطفى كرة متقنة الى احمد خليفة المندفع من الخلف فسددها الاخير عالية عن المرمى في واحدة من الفرص القطرية النادرة (33).
وعاب اداء المنتخبين البطء فلم تكن سرعة اللاعبين الاماراتيين كافية لتهديد مرمى حسين الرميحي كما يجب واثر على ذلك تباعد لاعبي خط الوسط عن بعضهم، فيما لم يخرج الاداء القطري عن الرتابة التي كان عليها في المباراتين الاوليين لان الحذر الدفاعي كان غالبا مع الانطلاق نحو المقدمة في بعض الهجمات المرتدة غير المدروسة.
ونجحت خطة التسلل التي اعتمدها الدفاع القطري في احباط محاولات الاماراتيين، حتى ان التكتل كان محكما امام المرمى ما صعب من مهمة اصحاب الارض في الاختراق من العمق فكان اللجوء الى بعض التسديدات البعيدة غير المجدية ومنها واحدة لفهد مسعود بعيدة عن المرمى (40).
وكانت الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول الافضل للطرفين اللذين تحركا بشكل جيد، فاخترق مشعل مبارك من الجهة اليسرى لكن الدفاع ابعد كرته الى ركلة ركنية لم تثمر (44)، ثم انطلق الاماراتيون بهجمة مرتدة من الجهة اليسرى ايضا ووصلت الكرة الى ياسر سالم الذي حاور سعود فتح وسددها عالية عن المرمى في الوقت بدل الضائع.
محاولات لم تنجح
واجرى مدرب الامارات عبدالله الصقر تغييرا مع بداية الشوط الثاني فادخل المخضرم زهير بخيت بدلا من ياسر سالم في خط الهجوم.
وكان السيناريو مشابها الى حد كبير في بداية الشوط الثاني اذ خرج حسين الرميحي في الثواني العشرين الاولى ايضا للتصدي لانطلاقة محمد عمر المتابع لكرة من الخلف وابعد الخطر عن مرماه.
وكانت اول فرصة لمحمد سالم العنزي على مرمى معتز عبدالله في الدقيقة 48 من تسديدة رأسية عالية عن المرمى، لكن هجمة اماراتية بعدها مباشرة كادت تشكل خطرا على مرمى الرميحي بعد عدة تمريرات قصيرة في المنطقة القطرية لكن الدفاع ابعد الكرة قبل ان يسددها محمد عمر (49).
وكان ياسر نظمي ابرز اللاعبين القطريين ونقطة الارتكاز في بناء الهجمات من وسط الملعب وبان التفاهم واضحا بينه وبين محمد العنزي من دون ان ينجح الاخير في هز الشباك.
ونفذ مبارك مصطفى ركلة حرة ضعيفة مباشرة بين يدي الحارس عبدالله (57)، ومرر ياسر نظمي كرة من الجهة اليمنى الى العنزي تابعها مباشرة بلمسة واحدة سهلة امام الحارس (59)، وسدد عبد الرحيم جمعة كرة قوية اصطدمت باحد اللاعبين ووصلت سهلة الى الرميحي (60).
ودفع الصقر ايضا ببخيت سعد بدلا من سبيت خاطر لتنشيط الاداء وتكثيف الضغط الهجومي على امل تسجيل هدف السبق لكن الكلمة كانت لاحمد خليفة الذي خطف هدفا في الدقيقة 65 عندما ارتقى برأسه لكرة عالية من الجهة اليسرى واودعها على يسار الحارس معتز عبدالله.
واشرك حاجي لاعب الوسط محمد غلام مكان المهاجم مبارك مصطفى، لان السيناريو الذي يريده تحقق، وتسارعت احداث المباراة اذ انطلق ياسر نظمي بالكرة لكنه تعرض للعرقلة على حافة المنطقة من فهد علي فنفذ عبد الناصر العبيدلي الركلة الحرة قوية عانقت الشباك على يمين معتز عبدالله الذي فشل في ايقاف مفعول الكرة (71).
وسدد بخيت سعد كرة قوية علت المرمى (74)، لكن عبدالله ابعد كرة خطرة للعنزي (76)، وكاد عبد الرحيم جمعة يقلص الفارق عندما تلقى كرة كرة من كعب زهير بخيت فاستدار وسددها قريبة جدا من القائم الايمن (77)، وجرب عبد السلام جمعة حظه من بعيد ايضا لكن كرته كانت بعيدة عن المرمى (82).
وصد معتز عبدالله كرة قوية لسعد سطام الشمري بديل عبد الناصر العبيدلي (85)، ثم كاد محمد عمر يسجل هدفا اماراتيا عندما تلقى كرة من الجهة اليمنى من زهير بخيت لكن الحارس كان اقرب الى الكرة في الوقت بدل الضائع.(أ ف ب)