بسار فائق من أربيل: إختير الفيلم الوثائقي الكردي quot;عابرو وادي الرمانthe pilgrim of pomegranate valleyquot; للمخرج أشكان أحمدي للدورة الثامنة والأربعين لمهرجان كروكو quot;krakowquot; الدولي في بولندا، الفيلم إختير مع 51 فيلمًا من بين 1800 فيلم للمشاركة في مسابقة المهرجان ونيل جائزة quot;الوحش الذهبي golden dragonquot;.

من فيلم عابرو حقول الرمان
المخرج أشكان أحمدي تحدث لـ quot;إيلافquot; بأن فيلمه quot;عابرو وادي الرمانquot; سيشارك في المهرجان مع فرصة للمشاركة في جوائز الاوسكار العالمية، لأن الفيلم الذي سوف يفوز بالجائزة يرشح للمشاركة في جوائز الاوسكار.
الافلام المختارة من قبل ادارة المهرجان هي 25 فيلمًا، منها 23 فيلمًا وثائقيًا و17 فيلمًا روائيًا و12 فيلم رسوم متحركة quot;أنيميشنquot;.

فيلم quot;عابرو وادي الرمانquot; the pilgrim of pomegranate valley يتحدث عن إمراة كردية نجت من عمليات الانفال العسكرية والتي قام بها النظام العراقي السبابق في نهاية عقد الثمانينات ضد المدن والقرى الكردية، المرأة عليها ان تنقل رفات إبنيها اللذين راحا ضحية لتلك المأساة لتنقلهم الى ايران عبر وادٍ خطر يطلق عليه وادي الرمان .

بطاقة الفيلم:
أسم الفيلم: عابرو وادي الرمان
سيناريو وإخراج: أشكان أحمدي
الممثلون: شكوفة أحمد، مصطفى سليم
تصوير: حميد قوامي
مونتاج: أرش بورنامداريان
الصوت: أشكان بورنامداريان
الضوء: حميدي قوامي
فورمات: دي في كام
المدة: 11 دقيقة
المنتج: مديرية السينما التابعة لوزارة الثقافة في أقليم كردستان العراق

بيوغرافيا المخرج
أشكان أحمدي ولد في مدينة quot;بانهquot; الحدودية في القسم الشرقي من كردستان (كردستان أيران) سنة 1974، خريج كلية كرمان الهندسية في أيران، وهو الان في بولندا للدراسة في إحدى الجامعات البولندية في مجال السينما، له سبعة أفلام قصيرة:
(الاناس بعيدون، أمرأة من عشيرة الضباب، العماد الخشبي، الصور الغير ملتقطة، تنور، بركة، عابروا وادي الرمان).

حصل فيلم quot;عابروا وادي الرمانquot; على عدة جوائز، منها جائزة الدورة الثانية من مهرجان الدولي للافلام القصيرة في أربيل 2006، جائزة أفضل فيلم في الدورة الثانية من مهرجان quot;أفين فيلمquot; الدولية للافلام القصيرة، جائزة احسن فيلم في مهرجان quot;تاورquot; في سليمانية، جائزة احسن فيلم وثائقي في مهرجان فايك 2007 FIKE في برتغال.