القاهرة: يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الشهر القادم السينما الجزائرية وأبرز رموزها ومنهم أحمد راشدي تقديرا لدوره مخرجًا ومنتجًا خلال نحو نصف قرن.
وقال حامد حماد مسؤول الاعلام في المهرجان يوم الاثنين في بيان ان المهرجان الذي تفتتح دورته الثالثة والثلاثون في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني اختار السينما الجزائرية لتكريمها quot;وذلك لعراقتها اذ ان تاريخ السينما الجزائرية يعود للبدايات الاولى للسينما العالميةquot; كما قدمت السينما الجزائرية مخرجين بارزين نافست أفلامهم في quot;أكبر المهرجانات العالميةquot; مثل محمد لخضر حامينا الذى فاز فيلمه quot;وقائع سنوات الجمرquot; بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975.
وأضاف أن التكريم سيشمل دعوة نخبة من نجوم وصناع السينما الجزائريين وتنظيم قسم خاص للافلام الجزائرية يعرض من خلاله اثنا عشر فيلما quot;تعد من أفضل وأحدثquot; ما أنتج خلال السنوات الخمس الاخيرة وهي quot;مصطفى بن بولعيدquot; لاحمد راشدي وquot;رحلة الى الجزائرquot; لعبد الكريم بهلول وquot;حراقةquot; لمرزاق علواش وquot;نهر لندنquot; لرشيد بوشارب وquot;زهرquot; لفاطمة الزهراء زعموم وquot;مسخرةquot; لليث سالم وquot;دليس بالوماquot; لنادر مكناش وquot;بركاتquot; لجميلة صحراوي وquot;ظلال الليلquot; لناصر بختي وquot;الخبز الحافquot; لرشيد بن حاج وquot;المنارةquot; لبلقاسم حجاج وquot;روما أفضل منكquot; لطارق تقية.
والمهرجان الذي يستمر 11 يوما أعلن يوم الاحد في بيان أنه سيهدي دورته الجديدة الى مخرج فيلم quot;المومياءquot; المصري شادي عبد السلام (1930-1986) كما يكرم خمسة مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي.
وأضاف البيان أن المهرجان سيعرض لاول مرة في مصر النسخة المرممة لفيلمه الروائي الطويل الوحيد quot;ليلة أن تحصى السنين-المومياءquot; الذى يعد من كلاسيكيات السينما العربية بعد أن قامت مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الامريكي مارتن سكورسيزي بترميمه ضمن مشروع يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة quot;نيجاتيفquot; لابرز الافلام في العالم. وسيعرض quot;المومياءquot; في المهرجان بحضور سكورسيزي.