زيورخ: لا يزال المخرج السينمائي رومان بولانسكي الفائز بجائزة أوسكار مسجونا في سويسرا لاتهامه في الولايات المتحدة باقامة علاقة جنسية مع فتاة عمرها 13 سنة عام 1977 في الوقت الذي تتواصل فيه فعاليات مهرجان زيورخ السينمائي حيث كان سيتسلم جائزة عن مجمل أعماله. وأفادت تقارير صحفية سويسرية نقلت عن محامي بولانسكي الفرنسي أن موكله مستعد لان يوضع رهن الاقامة الجبرية في كوخ سويسري في منتجع جشتاد الجبلي الراقي في مقاطعة بيرن. ونقلت صحيفة سويسرية عن خبير قانوني قوله ان أحد البدائل المتاحة أمام بولانسكي هو أن تطلب فرنسا تسليمه. وبولانسكي الجنسيتين البولندية والفرنسية. وقال أحد المارة السويسريين بالقرب من مكان مهرجان زوريخ السينمائي انه لا خيار أمام الحكومة السويسرية سوى وضع بولانسكي في السجن قائلا ان المخرج quot; ارتكب جريمة مروعة.quot; وأضاف quot;سجن في الولايات المتحدة ثم هرب من البلاد بطريقة غير شرعية. هذه الجريمة لا تسقط بمرور الوقت. من الصواب تماما (وضعه في السجن).quot; وقبل يوم قالت المحكمة الجنائية الاتحادية في بيان مقتضب وضع على شبكة الانترنت انها ستتخذ قرارا في الاستئناف في غضون quot;الاسابيع القليلة القادمةquot; بعد تبادل مذكرات ولن تقدم مزيدا من المعلومات بخصوص القضية.
وقال الان برسيه المتحدث باسم مجلس الولايات السويسري في مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية بيروت ان بولانسكي يمكنه الطعن في قرار سجنه.
وأضاف quot;السيد بولانسكي كالاخرين واجهوا الموقف ذاته لديه الحق في أن يطعن في قرار القبض عليه أمام المحاكم السويسرية. وهناك اجراءات قانونية دقيقة جديدة فيما يتعلق بالطعن في هذا القرار ويتعين على القضاء السويسري أن ينفذها بطريقة متوازنة بتطبيق النصوص روحا ونصا. ليس لدي تعليق اخر.quot;

رومان بولانسكيويحمل بولانسكي quot;76 عاماquot; الجنسيتين الفرنسية والبولندية. واعتقل يوم السبت اثر وصوله الى سويسرا ليتسلم جائزة من مهرجان زوريخ السينمائي عن مجمل أعماله.
وقال ايرفيه تميم محامي بولانسكي لمحطة فرانس انفو الاذاعية quot;انه في مزاج قتالي وهو مصمم على الدفاع عن نفسه.quot; وأضاف أن موكله ذهل لاعتقاله لانه يزور سويسرا بشكل متواتر وله منزل في منتجع جشتاد الخاص بالتزلج.
وأضاف تميم quot;بدأنا بطلب اطلاق سراحه..وهو أمر ينبغي تنفيذه اليوم من حيث المبدأ.. وما من سبب في القانون أو فيما يتعلق بالحقائق أو العدالة الاساسية يدعو لابقاء رومان بولانسكي في السجن يوما واحدا.quot; وقال متحدث باسم وزارة العدل السويسرية ان من الممكن نظريا الافراج بكفالة عن بولانسكي على الرغم من أن ذلك مستبعد جدا. وأضاف المتحدث جيدو بالمر quot;معايير الافراج بكفالة صارمة جدا.quot;
وكان بولانسكي اعتقل في الولايات المتحدة عام 1977 واتهم بتقديم المخدرات والمواد الكحولية لسامانثا غايمر quot;13 عاما انذاكquot; ثم ممارسة الجنس معها بشكل غير مشروع. وتقول غايمر منذ ذلك الحين انه ينبعي ألا يقضي بولانسكي يوما واحدا في السجن.
وقالت وزارة الخارجية السويسرية ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر أجرى اتصالا بنظيرته السويسرية ميشلين كالمي ري لبحث القضية. وقال كوشنر لراديو فرانس انفو يوم الاثنين انه يعمل مع بولندا في هذه القضية وكتب رسالة الى وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.
وقالت وزيرة الاقتصاد السويسرية دوريس ليوتهارد خلال زيارة لباريس يوم الاثنين ان بلادها لا تملك خيارا سوى تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية التي أصدرتها الولايات المتحدة عام 1978 بحق بولانسكي.
وأضافت في مؤتمر صحفي quot;الامريكيون يعتقدون بشدة أن اعتقال السيد بولانسكي ضروري. هذا القرار بيدهم. سويسرا مجرد دولة تعمل فيها الشرطة بصورة فاعلة ويلقى جميع الناس نفس المعاملة.quot;
وأمام السلطات الامريكية نحو 60 يوما لتقديم طلب تسليم واضح. ولكن يمكن لبولانسكي أن يستأنف الامر أمام محكمة العدل الجنائية الاتحادية السويسرية.
وارتدى أعضاء لجنة التحكيم في مهرجان زوريخ شارات حمراء كتب عليها quot;أطلقوا سراح بولانسكيquot;. واتهموا سويسرا quot;بالتواطؤ الوقحquot;.
وقالت رئيسة لجنة التحكيم ديبرا وينجر quot;نأمل اليوم في اسقاط هذا القرار. انه مستند الى قضية عمرها ثلاثة عقود.. وهي ميتة الا من التفاصيل الفنية الصغيرة. نحن نترقب الافراج عنه وننتظر انتاجه المتميز القادم.quot;
وتجنب بولانسكي السفر الى البلدان التي ترتبط مع الولايات المتحدة باتفاقيات تسليم منذ هربه من الولايات المتحدة عام 1978.