بسار فائق من أربيل: عُرض يوم الخميس 22 تموز الفيلم السينمائي الكردي quot;همس مع الريحquot; quot;Whisper With the Windquot; للمخرج الكردي شهرام عليدي في quot;أسبوع الفيلم الكرديquot; في أربيل عاصمة أقليم كردستان العراق، الذي شارك في هذه السنة بإسم أقليم كردستان في الدورة 62 لمهرجان quot;كانquot; السينمائي وحصد ثلاث من أصل أربع جوائز في قسم أسبوع النقاد، والجوائز هي: جائزة رؤيا الشباب لدى نخبة شباب أوروبا والتي تُعد أهم جوائز أسبوع النقاد، وجائزة القناة الفرنسية الخامسة، وجائزة عرض الفيلم في أنحاء فرنسا.
حضر في عرض الفيلم وزير ثقافة أقيلم كردستان العراق فللك الدين كاكيي ومدير العام للسينما ناصر حسن ومدير السينما في أربيل شاخوان إدريس وعدد من الفنانين والمثقفين والصحفيين والمخرج شهرام عليدي، الذي عرض في قاعة quot;بيشواquot; في أربيل.
صرح فللك الدين كاكيي وزير الثقافة لايلاف عن عرض هذا الفيلم quot;أنتج وزارة الثقافة في الاقليم عدد من الأفلام، قررنا أن نعرض هذه الأفلام للمشاهدين لأنهم هم أصحاب هذه الأفلام، ومن المنتظر أن نعرض أفلام أخرى من أنتاج وزارة الثقافة بعد الانتخابات في كردستانquot;.
كما وأشار كاكيي quot;إستطاع الفيلم أن يوصل رسالته وخاصة للمشاهد الاجنبي وذلك بعد عرضه باللغة الانكليزية والفرنسية، وأهنئ شهرام عيلدي وفريق عمله لانتاج هذا الفيلمquot;.
جبار جمال غريب الكاتب والقاص الكردي الذي كتب حوار فيلم quot;همس مع الريحquot;، حضر عرض الفيلم، في تصريح له لايلاف تحدث عن حوارات الفيلم وقال quot;مع كل المتاعب التي واجهتنا من كتابة حوارات هذا الفيلم، استمتعنا به كثيرا، كل من حوارات هذا الفيلم هي قصة مستقلة، كما أنه تم تجسيد روح الفيلم في كلمات وجمل حواراتهاquot;.
شهرام عليدي، المخرج الكردي الايراني الذي حضر لعرض الأول لفيلمه quot;همس مع الريحquot; وأشار في تصريح خاص لايلاف quot;أحس بشيء غريب، يوجد بداخلي روح كوردي، عند عرض فيلمي في مهرجان quot;كانquot; كنت أود أن يراه شعبي في أقرب وقت ممكن، أحب أن أجلس مع الناس وأشاهد فيلمي معهم، وأسعد أيام حياتي سيكون ذلك اليوم عندما يعرض الفيلم في كل مدن كردستانquot;.

وعن عرض فيلمه في مهرجان quot;كانquot; في فرنسا قال: quot;بعد عرض فيلمي في مهرجان quot;كانquot; لخمس مرات، المشاهدين من مختلف أنحاء العالم كانوا يتوجهون الي ويقولون لي قل لشعبك من الآن فصاعدا نحن أصدقائا لهمquot;.
يذكر أن فيلم quot;همس مع الريحquot; الناطق باللغة الكردية عرض خمس مرات للمشاهدين والنقاد والصحفيين في مهرجان quot;كانquot; السينمائي، ونال إعجابهم حسب ما كتب عنه الاعلام العالمي.
حضرت زوجة عليدي عروض الفيلم وسارت معه على السجادة الحمراء بملابسها الكردية الزاهية، وهذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها مهرجان quot;كانquot;لقطة من فيلم همس مع الريحالسينمائي الملابس الكردية بين المئات من التصاميم العالمية لملابس المشاركين فيه.
فيلم quot;همس مع الريحquot; هو فيلم إنساني ويحكي مشاهد عن الحياة والموت والعنف، في الفيلم الكل ينتظر ولادة طفل، ومن جهة أخرى هناك ساعي بريد من كردستان يتجول عبر مناطق كردستان وينقل رسائل الناس عن طريق أشرطة صوتية مسجلة، وفي طريقه يرى دمار الحروب التي شنها النظام العراقي السابق في المناطق الكردية أيام حكم صدام حسين.
شهرام عليدي كردي من كردستان ايران، بعد زيارته لاقليم كردستان، زار المناطق التي عانى أهلها من عمليات الابادة الجماعية، ورجع الى طهران حيث يقيم فيها ليبدأ بكتابة سيناريو أول فيلم طويل له، حيث غير سيناريو فيلمه 34 مرة كما أشار في أحدى حواراته، بعدها رجع الى أربيل وقدم مشروع فيلمه الى وزارة الثقافة في الاقليم، وبعد الموافقة عليه شكل فريق عمله من الاقليم ومن ايران.
تم تصوير فيلم شهرام عليدي في منطقة رواندز التابعة لمحافظة أربيل، من قبل المصور الكردي القدير الشاب تورج أصلاني الذي صور الكثير من الافلام السينمائية في ايران وأقليم كردستان، منها فيلم quot;عبور الغبارquot; للمخرج شوكت أمين كوركي.
في البداية إختار شهرام عليدي أسم quot;صوت الأنفالquot; لفيلمه، لكن بعد الانتهاء منها غيَّر إسمه الى quot;همس مع الريحquot; وذلك لأن الإسم الأول كان مباشرا وتعرف قصة الفيلم من خلال إسمه.
عليدي من مواليد 1971 من مدينة سنه (سنندج) في كردستان ايران. نال شهادة البكالوريوس في الفن التشكيلي بجامعة طهران وماجستير في السينما في الجامعة ذاتها، هو الآن عضو لجنة العلاقات الدولية لمجلس السينمائيين الشباب في إيران، لديه عدد من الأفلام القصيرة والوثائقية: quot;مامليquot; 1998، quot;شوتquot; 1999، quot;باب الجنةquot; وثائقي 2000، quot;شيركو بيكسquot; وثائقي، quot;آخر قرية لم يجر فيها الاحصاءquot; 2002، quot;قرية الخيالquot; 2003، quot;تنفسquot; وثائقي 2005، quot;جبال طهرانquot; وثائقي 2006، quot;رباعيات الماءquot; 2008.
نال فيلمه quot;آخر قرية لم يجر فيها الاحصاءquot; العديد من الجوائز: جائزة مهرجان (Sony) في طهران 2002، جائزة مهرجان ثووسان في كوريا الجنوبية 2003، جائزة مهرجان ريوديجانيرو في البرازيل 2003، جائزة مهرجان دورنزي في فرنسا 2003، جائزة مهرجان الفيلم الكردي في برلين 2003، جائزة مهرجان ميد فيلمMed Film Festival 2003 جائزة مهرجان كلرمونت في فرنسا 2003، جائزة مهرجان طهران للأفلام القصيرة في ايران 2003، جائزة أحسن سيناريو في مهرجان اروكا في البرتغال 2004، جائزة مهرجان ئيماغو في البرتغال 2004، جائزة مهرجان أفلام السليمانية 2004، جائزة مهرجان هامبورغ 2004، جائزة مهرجان تورينتو في ايطاليا 2004.

[email protected]