بسار فائق من أربيل: أنهى المخرج الكردي جانو روزبياني الذي يحمل الجنسية الامريكية، مع فريق عمله الهوليوودي، فيلمه الجديد بعنوان quot;شابلن الجبالquot; في إقليم كردستان العراق، الذي يتحدث عن عرض أفلام الممثل الكوميدي quot;شارلي شابلنquot; من قبل أمريكيين في قرى كردية، وخلال جولتهم يشاهدون الدمار الذي لحق بهذه القرى من قبل نظام صدام حسين quot;1988-1989quot;.
المخرج جانو روزبياني الذي يعيش في لوس انجليس في أمريكا، التقينا به في أربيل العاصمة خلال زيارته لكوردستان لتصوير فيلمه الجديد، تحدث عن فيلمه لايلاف قائلاً: quot;فيلمي الجديد فيلم أمريكي من إنتاج هوليوود. كتبت سيناريو الفيلم في مدة أسبوع واحد ولكن الفكرة كانت موجودة منذ فترة والقصة رومانسية مع كوميديا أمريكية وكرديةquot;.
تصوير الفيلم تم من قبل المصور الهوليوودي، هولندي الاصل، Jonas sacks في مدن ومناطق كردية، منها quot;كويه، رواندز، جومان، رانيه، شيخان و...quot;
وأشار المخرج روزبياني quot;48 عاماquot; quot;تم تصوير الفيلم في مدة 25 عشرين يوما في قرى ومناطق جبلية في كردستان، وعملية مونتاج الفيلم قد أقوم بها بنفسيquot;.
فيلم quot;شابلن الجبالquot; فيلم رومانسي وكوميدي، يتحدث عن قصة فريق من هواة عرض أفلام الممثل الكوميدي العالمي شارلي شابلن في أنحاء العالم، وفيلقطة من فيلم شابلن الجبالاحدى جولاتهم يختارون إقليم كردستان العراق لعرض أفلام هذا الممثل للأشخاص الذين لم يرَوْ الافلام السينمائية في مناطق جبلية في كردستان، فتاة فرنسية من أصل كردي تذهب معهم لكي تبحث عن أمها والتي لا تعرف أي خبر عنها، في رحلتهم هذه بين القرى الكردية، يتجولون في تلك القرى التي دمرها النظام السابق في العراق وجرت فيها عمليات الانفال.
جانو روزبياني كاتب سيناريو الفيلم أشار الى أن quot;الفيلم يتطرق الى مأساة الانفال في كردستان، في الوقت نفسه يظهر الطبيعة الساحرة في مناطق عديدة من كردستان والطبيعة التراثية والفلكلورية لهquot;.
الممثلون المشاركون في الفيلم هم من هوليوود و كردستان والمانيا، منهم quot;استيلا باجيو، زاك كولد، كوردو كلالي، تايس فرزان وأنور شيخانيquot;.
روزبياني يعيش منذ سنوات في لوس أنجلس في ولايات المتحدة الامريكية. أخرج عدداً من الأفلام في هوليوود، منها فيلم quot;زيان- الحياةquot; الذي نال شهرة كبيرة على المستوى العالمي، أشار بأن quot;علينا نحن المخرجين الأكراد إخراج أفلام عن القضية الكردية، اذا لم نفعلها نحن، فلا أعتقد بأن مخرجين أجانباً سيقومون بذلكquot;.
كما وأشار روزبياني بأنه في الاشهر الستة القادمة سيبحث عن جهة ممولة للفيلم، سواء في أمريكا أو في إقليم كردستان، وأشار quot;اذا مولت حكومة إقليم كردستان هذا الفيلم، فسيكون بأسم كردستان والذي هو أول فيلم باللغة الانكليزية عن الكردquot;.
[email protected]