حوار مع الاعلامي الاردني مهند الخطيب
كسر احتكار 40 سنة من الإعلام الرسمي الأردني

سلوى اللوباني من عمان: باشرت أول قناة تلفزيونية اردنية خاصة بثها التجريبي ارضيا وفضائيا على النايل سات بادارة الاعلامي مهند الخطيب وفريق من الاعلاميين الاردنيين. اما البث الفعلي فسيبدأ في أول الشهر القادم كما صرح الخطيب. التقت ايلاف مدير عام القناة الذي عمل مع عدد من المؤسسات الاعلامية آخرها محطة العربية.. دار الحوار حول هدف القناة وتمويلها ومدى استقلاليتها.. وسقف الحرية التي تتمتع به.. ونوعية البرامج وكيفية تعاملها مع القضايا المحلية والاقليمية.. ومدى كفاءة العاملين فيها.. كما تطرق الحوار الى الاعلام العربي بشكل عام.. والرقيب.. اضافة الى اسباب تركه محطة العربية. يعتبر الخطيب ان اطلاق قناة ATV هو أهم حدث اعلامي اردني.. فهو يكسر احتكارا دام ل 40 من الاعلام الرسمي الاردني.


ماذا يعني أول قناة تلفزيونية اردنية مستقلة؟
يعني نحن اول قناة تلفزيونية اردنية تنتمي الى القطاع الخاص ولا ترتبط بجهة معينة وبالتالي سياستنا التحريرية مستقلة لا يوجد لدينا خط سياسي ولا توجد لدينا اجندة معينة. هدفنا اظهار جميع وجهات النظر وعرض الصورة من جميع جوانبها.

متى يبدأ بث القناة؟
الان بدأنا باختبار الاشارة الخاصة بالقناة على النايل سات 102. ومن المفترض ان يتم البث الرسمي أول الشهر القادم. هذا اول تصريح لي أو اول مرة اعلن فيها بشكل رسمي موعد البث.

هل قناة ATV قناة للاسرة العربية؟
نحن بالنهاية قناة اردنية. جمهورنا المستهدف هو الجمهور الاردني، مضمون المحطة له نكهة جميلة واضحة جدا. بالطبع هذا لا يعني اننا سنتجاهل القضايا الاقليمية المهمة ولكن هدفنا بالدرجة الاولى ملء الفجوة الموجودة على الساحة الاردنية الاعلامية في ما يتعلق بالشأن المحلي. برأيي.. الموجود حاليا على صعيد التلفزيون المحلي لا يكفي ولا يفي بالغرض وبالتالي وجدنا لدينا فرصة الان لدخول هذا القطاع وملء الفجوات الموجودة. وهي فجوات كبيرة.

ما هي الفجوات؟
التلفزيون الموجود حاليا هو التلفزيون الرسمي وبطبيعته وبتعريفه مقيد. لديه هامش محدود من حرية الحركة. وضعنا نحن يختلف. استطيع ان ازعم ان سقف الحرية لدينا أعلى. مساحة الحرية المتاحة لنا على الاقل نظريا أكبر. وطبعا الاختبار الحقيقي سيظهر عندما نبدأ البث. ولكن نظريا لا يوجد لدينا قيود تعيق حركتنا. وبالتالي نستطيع ان نتعامل مع قضايا ربما الاعلام الرسمي يتعامل معها بحدود او لا يتعامل معها نهائياً.

بصراحة... هل يمكن ان يحدث ما تقوله من سقف الحرية الاعلى؟
هذا كل هدفنا والا نكون لم نقدم شيئا جديدا. الاعلام الخاص بطبيعته اعلام منفتح على الجميع وبما اننا اعلام مستقل لا نتبنى وجهة معينة. المفروض ان تكون حريتنا في الحركة اكبر والا كما ذكرت لم نقدم شيئا جديدا. اذا كنا سنقدم مثل ما هو موجود حاليا الافضل ان نغلق المشروع او القناة. واعتقد ان الجهات الرسمية تدرك هذا الامر. عندما منحونا الترخيص يعلمون تماما ان وضعنا يختلف عن الاعلام الرسمي.

هل تمويل القناة تمويل عربي بحت؟
هو تمويل اردني بحت.. القناة 100% تمويلها اردني.

هل هم من رجال الاعمال؟
حاليا مؤسس الشركة شخص واحد هو السيد محمد عليان. ومنذ حوالى 4 اشهر حولنا الوضعية القانونية للشركة من مساهمة خاصة الى شركة مساهمة عامة. وبالطبع اسهمنا لم يتم التداول فيها بعد في السوق المالية ولكن قريبا جدا ستكون متاحة امام أي شخص سواء مستثمر كبير أو صغير. وبرأيي هذه خطوة رائدة فهي أول محطة عربية حسب علمي تطرح نفسها للتداول بشكل عام. تمويلنا حاليا تمويل اردني ومصدرنا الوحيد للدخل هو الاعلان.

ولكن اعلامنا العربي هو اعلام موجه أي يتبع الجهة التي تموله.. لذلك أي رجل اعمال او مستثمر يمول القناة يحمل فكرا وتوجها معينا.. الن يؤثر ذلكفي هدف القناة؟ لا يوجد لدينا حيادية بالمطلق في العالم العربي؟
لا يوجد حيادية في أي مكان 100%، ولكن هناك موضوعية. اذا تناولنا الخبر بشكل موضوعي ومن جميع الجوانب وبشكل حرفي نكون قد أدينا الهدف. انا شخصيا افضل ان تكون مرجعيتي رجل اعمال ناجحا على ان تكون حكومة فاشلة. وبالتالي لا ارى هناك أي تناقض. محطتنا تأسست على ان يكون هناك فصل بين سياسة الممول والسياسة التحريرية. وهذا شيء متفق عليه منذ البداية.

بمعنى؟
بمعنى ليس هناك أي تدخل من قبل الممول ولكن نحن ايضا بالمقابل ندرك ان هذا المشروع بالنهاية هو مشروع تجاري يجب ان يكون هناك مردود والا سنضطر الى اغلاق القناة. ولكن هناك تفاهم واضح وصريح بان السياسة التحريرية منفصلة عن سياسة وتوجهات الممول.

كيف سيكون الاعلان هو المصدر الربحي الوحيد للقناة؟
قد تستغرب الناس اذا قلت ان الانفاق الاعلاني في الاردن حجمه كبير مقارنة مع دول اخرى مثل لبنان. نحن تجاوزنا لبنان بالانفاق الاعلاني. الانفاق الاعلاني في الاردن اليوم 215 مليون دولار سنويا. وهذا مبلغ اجمالي. الشريحة التي يحصل عليها التلفزيون الاردني من هذا المبلغ لا تتجاوز 4%، و 85% من الانفاق الاعلاني يذهب الى الصحافة المكتوبة. وهذا وضع غير طبيعي. في الدول العادية التلفزيون يحظىب 40-50% من الانفاق الاعلاني. وبالتالي امامنا فرصة كبيرة ان نحصل على شريحة مهمة من هذه الكعكة.. كعكة الانفاق الاعلاني. ليس اقل من 10 % مبدئياً في الفترة الاولى. وان شاء الله نصل الى اكثر من ذلك بكثير. وهناك فرصة بسبب غياب التلفزيونات الخاصة اضافة الى احتكار التلفزيون الرسمي لفترة طويلة لهذا القطاع.

مهمة ليست سهلة ان توكل اليك مهمة التحضير للقناة في ظل هذا العدد من القنوات الفضائية والمنافسة الاعلامية؟
اولا المنافسة بشكل عام أمر جيد. والمستفيد الاول هو المشاهد فكلما ازدادت المنافسة كلما كان المنتج افضل. والمنافسة هي حافز على الابداع والتفكير الخلاق. بالنسبة لنا منافستنا محدودة لاننا محطة اردنية لا ننافس مثلا محطة العربية ولا MBC ولاننافس محطة دبي أو الجزيرة. أي لا ننافس المحطات الاقليمية. ولكن يجب ان نقدم المنتج الخاص بنا بمعايير انتاجية اقليمية من ناحية التقنيات والمضمون. على سبيل المثال شهر رمضان هو الشهر الاكثر مشاهدة تلفزيونيا.. اذا لم يكن متوفرا لدينا مواد مهمة فهناك خيارات عديدة متاحة للمشاهد. يجب ان يكون متوفرا لدينا مواد في المستوى نفسه للمحطات الاقليمية حتى نستطيع جذب المشاهد. وان شاء الله سيكون لدينا برامج ومسلسلات انتجت بالمعايير نفسها وبتكلفة مواد المحطات الكبيرة نفسها.

يمثل الشباب الاردني شريحة كبيرة من المجتمع الاردني. ما هي المساحة المخصصة لهم في برامج القناة؟
لهم مساحة مهمة في القناة. وقد لا تكون في الخريطة البرامجية الاولى على الرغم من وجود برامج مخصصة للشباب. ليس بالضرورة ان يكون لهم فقط برنامج واحد. يمكن التعامل مع الشباب من خلال البرنامج الصباحي مثلا. برنامجنا الصباحي مدته 3 ساعات يبث يوميا على الهواء مباشرة. لدينا برنامج مخصص للشباب اسبوعيا اتصور بانه سيحدث ضجة كبيرة لانه يحتوي على مضمون مختلف عما هو موجود. شريحة الشباب ستكون ضمن كل برامجنا وليس ضمن برنامج واحد.

وشريحة المرأة؟
لدينا برنامج سيبث خلال ساعة الذروة موجه للمرأة بشكل مختلف عن الشكل الاعتيادي في القنوات المحلية. مدته ساعة يتناول كل القضايا الجادة. العصرية. القضايا الحساسة.

هل جميع المذيعين في القناة اردنيون؟
نعم. كل الوجوه التي سيشاهدها الجمهور هي وجوه اردنية. بعضهم اتى من محطات في الخارج. ولكن لدينا خبرات محلية خلف الكاميرا في غرفة الاخبار وفي الانتاج لهم خبرة في المحطات الاقليمية. ولكن الغالبية هم من الوجوه المحلية. وأنا أؤمن بان المحطة يمكن ان تخلق نجوماً.

برأيك.. لماذا تبدع الكفاءات الاردنية خارج الاردن؟
لنكن صريحين هنا.. نحن نتحدث عن التلفزيون الاردني. المحطة الرسمية محدودة والاعلام الرسمي بشكل عام ndash;برأيي- يقتل الموهبة والابداع والفكر الخلاق. عندما يذهب المذيع الاردني الى محطة اقليمية يجد المجال المتاح له للانطلاق بشكل حر ومهني اكبر. يتعامل مع غرفة اخبار مهنية. هناك نظام معين وبالتالي يجد نفسه بشكل افضل. لو توفرت له هذه البيئة محليا سيبدع ايضا.

هل هناك دورات تدريبية وتأهيلية للمذيعين؟
دورات مستمرة لا تنتهي من اول ما بدأنا. نعمل دورات خاصة لطاقم الاخبار. ومن المهم ان اذكر هنا اننا لسنا محطة اخبارية ولكنها تحتوي على جرعة اخبارية كبيرة من الاخبار والبرامج الاخبارية. تقريبا 35% من الانتاج عبارة عن اخبار وبرامج اخبارية. فريق العمل من الاخبار هو ثلث العاملين في القناة. لدينا 330 موظفا. 100 منهم في قسم الاخبار والبرامج الاخبارية وخضعوا لدورات تدريبية مستمرة منها دورات داخلية نظمتها المحطة. ودورات استقدمنا لها خبراء من الخارج. كما ارسلنا بعض الاشخاص الى دول اخرى لتلقي دورات متخصصة. اضافة الى ذلك نحن على الهواء فعليا quot;بث داخليquot; منذ 7 أشهر. نحن نبث وكأننا على الهواء بمعنى ان الاخبار تبث في مواعيدها والنشرات كذلك. وهذا كله نوع من التدريب العملي. كما طورنا ما يسمى Style Book وهذا موجود في كل مؤسسة اعلامية كبيرة. وهو عبارة عن دليل للعاملين في القناة يتضمن اسلوب العمل. التعابير المستخدمة. الملابس.. الخ استعنا بما هو موجود وطورناه وعملية التطوير مستمرة.

ما هي اهم الشؤون الاردنية التي ستتناولها القناة؟
كل ما يخص الحياة اليومية للناس.

الواسطة مثلا؟
بالتأكيد. أي ظاهرة في المجتمع الاردني سنتناولها. كل ما يمس حياة المواطن الاردني سنتعامل معه. سواء من خلال برنامجنا الصباحي او من خلال برامج خاصة. لدينا برنامج يومي يتناول شؤون المحافظات خارج العاصمة وسيقدم البرنامج الاعلامي محمد الوكيل. نحن لسنا قناة مخصصة لعمان الغربية ولا للعاصمة، نحن قناة لجميع مناطق المملكة. تهمنا اوضاع المواطنين في جميع المناطق.

ما مساحة الثقافة والشؤون الثقافية في القناة؟
موجودة. دعيني ابدأ بالمسلسل. قمنا بانتاج مسلسل عن رواية الاديب غالب هلسا quot;سلطانةquot; يتناول فترة مهمة من تاريخ الاردن في فترة الثلاثينات الى الخمسينات. وهي فترة مهمة وغنية ثقافيا وسياسيا واجتماعيا. كل برامجنا فيها مواد ثقافية حتى برامج الشباب فيها فقرات لها علاقة بالثقافة.

ما هي نسبة تعامل القناة مع القضايا الاقليمية؟
القضايا الاقليمية تفرض نفسها. لدينا كقناة وجود دائم في فلسطين فلدينا مكتب هناك. ولدينا مكتب في العراق. فالعراق مهم بسبب الجوار ووجود جالية عراقية كبيرة في الاردن. لن يكون لنا وجود دائم في مناطق اخرى ولكن لدينا شبكة مراسلين تتعاون مع القناة في لبنان، سوريا، القاهرة. أي حسب تطور الاحداث. من اهم الملفات الان ملف لبنان، العراق، فلسطين، سنتعامل مع هذه الملفات حسب الاهمية ولكن يبقى الشأن المحلي هو الاهم. انا افضل ان اشاهد في عناوين اخبار القناة عنوانا او عنوانين للشأن المحلي والا نكون لم نحقق الهدف ولم نخدم المصلحة المحلية.

كيف ترى الاعلام العربي بشكل عام؟ ايجابياته وسلبياته؟
شخصيا لا اؤمن بشئ اسمه الاعلام العربي. اقول هناك اعلام ناطق باللغة العربية. لا نستطيع ان نضع كل الاعلام في سلة واحدة. التلفزيون الاردني يختلف مثلا عن MBC وهي تختلف بدورها عن تلفزيون المنار وهكذا... لا يوجد شئ موحد لنقول عنه اعلام عربي. ما ينطبق على محطة قد لا ينطبق على غيرها. حتى لا يوجد اعلام غربي. الواشنطن بوست اقصى اليسار. واشنطن تايمز اقصى اليمين. فوكس نيوز اقصى اليمين. CNN محطة وسطية. هناك طيف واسع من الاعلام. وبالتالي استخدام تعبير الاعلام العربي غير دقيق. لكن اذا نظرنا الى واقع الاعلام في الدول العربية توجد به مشاكل كبيرة. ابرز مشكلة هي عدم وجود الاستقلالية. يوجد اليوم في العالم العربي وسائل اعلام مقسمة الى اكثر من فئة. الاعلام الرسمي الذي تملكه وتموله الدولة. والاعلام الخاضع لنفوذ الدولة على سبيل المثال محطة الجزيرة ومحطة العربية. صحيح هو اعلام خاص ولكنه خاضع لنفوذ الدولة. أي له توجه معين. وهناك الاعلام الخاص وليس بالضرورة ان يكون مستقلا مثل قناة المستقبل. قناة المنار. قناة خاصة ولكن ليست مستقلة فهي تمثل خطا سياسيا معينا. عدم الاستقلالية للمحطة يعني تبني وجهة نظر معينة أي ترسم لنفسها خطا معينا.

وما مدى تأثير ذلك على العاملين في المحطة؟ قد لا تكون توجهات المذيع مطابقة تماما لتوجهات المحطة. هل سيؤثر ذلكفي اداء المذيع؟
اذا اراد ان يستمر في المحطة فعليه ان يقبل بالواقع الموجود. وهناك من لا يقبل. وهذا ما حصل معي انا شخصيا مع محطة العربية. حدث خلاف بيني وبين الادارة على السياسة التحريرية. فتركت المحطة. ليس هناك ما يجبرني على الاستمرار.

لذلك اعود لجوابك السابق بانه لا يوجد اعلام عربي مستقل. اذن اين يعمل المذيع؟
اعلامنا العربي اعلام حديث العهد. وبالتالي يجد الشخص نفسه مضطرا للعمل مع الموجود. ولكن ان شاء الله مع مرور الوقت ومع وجود المنافسة ومع انفتاح الناس بشكل اكبر سنجد في السنوات القادمة اعلاما مختلفا نوعا ما عما هو موجود حاليا. لكن للاسف اليوم لدينا سقف معين نضطر للتعامل معه ولكن هذا لا يعني ان وسائل الاعلام العربية سيئة بالعكس لها ايجابياتها ايضا. وانا شخصيا استفدت من وجودي مع محطات مثل العربية، MBC كما عملت بشكل غير منتظم مع BBC ومع الجزيرة. كل ذلك يقدم خبرة وتوجها جديدا.

هل بالفعل انك عندما تركت محطة العربية وجهت رسالة الى السيد صالح القلاب وضحت فيها سبب الخلاف وانتقدت المحطة ومديرها؟
أنا لم أكتب الرسالة... وهذا ليس شيئا مخفيا انني عندما تركت العربية تركتها على خلاف مع مدير المحطة السيد عبد الرحمن الراشد. هو لديه وجهة نظر معينة وانا لدي وجهة نظري المعينة. وشعرت بان وجهة نظره لم يكن لها مكان في تلك المناسبة في ذلك الوقت. طلب مني ان اقوم بشيء واعتذرت منه لانني لا ارى له مكانا في البرنامج الذي كنت اقدمه. فاصبحت العلاقة متوترة. الرسالة جاءت بعد هذه المشكلة. والشخص الذي كتب الرسالة مطلع على تفاصيل الخلاف بيني وبين مدير المحطة.

هل هو شخص من داخل محطة العربية؟
ممكن جدا.. اقول مرة اخرى انا لم اكتب هذه الرسالة ولكن مضمون الرسالة لم يكن كله خطأ. هناك نوع من الحقيقة في مضمونها. ليس لدي مصلحة لاكتبها وارسلها. هذا ليس اسلوبي في التعامل. لانه عندما حصل الخلاف بيني وبين الادارة توجهت للادارة مباشرة وتناقشنا بالموضوع.

هل لا زلت على خلاف مع السيد عبد الرحمن الراشد؟
خلاف مهني.. لا يوجد شئ شخصي بيني وبينه. السيد عبد الرحمن الراشد صحافي له مكانته الخاصة. ولكن انا اختلفت معه مهنيا وهذا امر طبيعي والمفروض اصلا ان يكون موجودا لانه امر صحي. وليس من المفروض ان يصبح الخلاف شخصيا.

الرقيب موجود في كل مكان في عالمنا العربي.. هل تعتقد ان الرقيب يختلف من محطة الى اخرى؟
بالتأكيد.

هل رقيب محطة العربية يختلف عن رقيب محطة ATV؟
رقيبنا رقيب مهني بمعنى عندما انظر الى تقرير احد الصحافيين لا انظر الى الجوانب السياسية بقدر ما انظر الى الجوانب المهنية. اولا يجب ان يكون التقرير متضمنا جميع وجهات النظر. موضوعيا ومتوازنا. يجب عدم تبني وجهة نظر واحدة. ويجب ان يكون مبنيا على حقائق ويتضمن اثباتات وادلة. وهذا معيارنا والرقابة تأتي من هذا الجانب.

ماذا تقول عن قناة ATV؟
اقول إنها تجربة فريدة من نوعها برأيي المتواضع اطلاق ATV هو اكبر حدث اعلامي في الاردن حتى الان. لاننا نتحدث عن كسر احتكار دام ل 40 سنة فالاعلام الرسمي مسيطر على السوق. مشروعنا يكسر الاحتكار ويغير المعادلة. قد يكون من اهم الاحداث اذا لم يكن اهم حدث اعلامي في الاردن.

salwalubani@hotmail.com