الجمعةالمقبله تتويج أمير الشعراء
السعوديون ودعم الصحيح للإمارة

علي ال غراش من الدمام: الجماهير السعودية على موعد بتسجيل انتصار كبير باسم الوطن من خلال نيل كرسي امارة الشعر عبر المشاركة بالتصويت للشاعر السعودي جاسم الصحيح الذي يكون على موعد للتويج كأمير للشعراء يوم الجمعة القادم في مسابقة أمير الشعراء التي تنظمها هيئة الثقافة والتراث في أبو ظبي، على مسرح شاطئ الراحة.
الشاعر جاسم الصحيح تاهل الى المرحلة النهائية الحاسمة مع خمسة شعراء اخرين، بعدما حل الصحيح في المركز الثاني بنسبة 45.8%، من نسبة الـ 50% المخصصة للجنة، بفارق أقل من نقطتين فقط عن صاحب المركز الاول الشاعر الاماراتي عبدالكريم معتوق الذي حصل 47،4 نقطة..، خلال الحلقة قبل الاخيرة، وتحسم المسابقة ويتم التعرف على امير الشعراء في الجولة النهائية الحلقة العاشرة يوم الجمعة القادم وذلك من خلال تصويت الجمهور. الجمهور الذي اصبح هو صاحب الكلمة النهائية القادرة على حسم اللقب.
الشعراء الخمسة الذين يتنافسون على نيل شرف امير الشعراء هم : جاسم الصحيح (من السعودية)، عبدالكريم معتوق (من الإمارات) وحازم التميمي (من العراق)، وروضة الحاج (من السودان، تميم البرغوثي (من فلسطين)، ومحمد ولد الطالب (من موريتانيا).

التفاعل الشعبي
بعض المتسابقين وجدوا دعما من دولهم ومواطنيهم ومن قبل الوسائل الاعلامية حيث حرص احد الرؤساء على الدعوة للتصويت لشاعرة بلاده وتفاعل مع الدعوة عدد كبير من المواقع العنكبوتية الاعلام المرئي والمقروء و الاتحادات وسفارة الدولة في ابوظبي. بالاضافة الى وقوف اعلام وشيوخ وابناء الدولة المضيفة مع شاعرهم عبدالكريم معتوق. وكل كذلك وقوف ابناء فلسطين مع ممثلهم تميم البرغوثي الذين وجدوا فيه منبرا يجمع الفرقاء في بلادهم وان يحقق الامارة ليدخل الفرحة الى قلوب الفلسطنيين.
الغريب في هذه المسابقة التي جذبت المشاهد العربي غياب التفاعل المطلوب والمتوقع من قبل الشارع السعودي المعروف بقوة مشاركته وتفاعله بدعم المشاركين السعوديين كما حدث في مسابقة ستار اكاديمي وغيرها من المسابقات مما يعطي اكثر من علامة استفهام.
هل السبب يعود الى عدم تفاعل الاعلام السعودي مع المشاركين السعوديين في المسابقة وبالذات مع الشاعر جاسم الصحيح الذي استطاع ان يجذب الانتباه ويكون احد الفرسان المميزين في المسابقة وبالذات بعدا القى قصيدته الوطنية (الوطن بأبجدية ثانية).
الصحفي السعودي حسن السلطان من جريدة اليوم كتب مقالة لا تخلوا من علامة الاستغراب: اليوم شاعر الوطن جاسم الصحيح يقف على أعاتب إنجاز جديد يحققه للوطن بعد الانجازات الكثيرة التي حققها، وذلك من خلال تحقيق لقب مسابقة laquo;أمير الشعراءraquo;، الذي يطمح كل شاعر في العالم العربي للوصول إليه،.. نجد الغياب الواضح من قبل الأسماء الكبيرة وذات القوة المالية في بلادنا من أمراء وكبار التجار، الذين يبذل القلة منهم جهود طيبة حتى الآن، والغياب الأكبر لشركة ارامكو السعودية، التي ينتمي إليها الشاعر جاسم الصحيح كأحد موظفيها، وهي التي تعتد به كثيراً إضافة إلى شركة الاتصالات السعودية، التي برز حضورها لخدمة المجتمع وتبني بعض الأنشطة الاجتماعية في الآونة الأخيرة وتمتلك بيدها الكثير لتقدمه. الجميع يعلم أن تتويج جاسم الصحيح بهذا اللقب الكبير سوف يجير باسم الوطن، الذي لم ينساه جاسم حين قال قصيدته الرائعة laquo;الوطن بأبجدية ثانيةraquo; وحتى في أخر قصيدة ذكرها لم ينسى أن يرمز الى الوطن عندما قال:
شماغي دماغي لست انزعه من فرط ما أتحدت رأسي وأشمغتي
ومعروف لدى جميع العرب أن الشماغ هو لباس سعودي وطني.

الصحيح أمير
ويرى عدد من المراقبين والمهتمين للمسابقة بان حظوظ الشاعر السعودي جاسم الصحيح لازالت عالية برغم الفارق باقل من نقطتين مع صاحب المركز الاولى الشاعر عبدالكريم معتوق الذي لا يحظى بالقوة والمكانة والتاريخ الحافل للشاعر الصحيح.
البعض وجه انتقاد لاذع للجنة اذ حدثت بعض التجاوزات والسكوت عن شعر مكسور واضح لاحد الشعراء الذين وصلوا للمرحلة النهائية، واشار البعض ان لجنة التحكيم التي مالت لصالح احد الشعراء، فلجنة التحكيم منذ أول حلقة حية وهي تجيزه مباشرة، لذلك لايستبعد الكثير أن يكون اللقب حليفه، وهو وإن كان شاعرًا جيدًا إلا أن الكثير لايرونه في مصاف الشعراء الذين تلوه في النتيجة... ويرى البعض ان جاسم الصحيح شاعر عملاق وهو بذاته يحمل لقب أمير الشعر والشعراء من محبي الشعر، وان حصوله على اللقب للمسابقة سيضيف عليها الكثير من الموضوعية والعدالة والنجاح.

القصيبي والصحيح
الشاعر جاسم محمد الصحيح من الشعراء السعوديين الذين انطلقوا كالصاروخ واستطاع في فترة وجيزة ان يحوز على اعجاب كل من يسمع الى شعره المميز، وان ينال الجوائز في المسابقات التي شارك فيها المحلية والاقليمية والعربية.
وقد كتب الشاعر السعودي العملاق الوزير غازي القصيبي في حق جاسم الصحيح كلمة بعنوان: الاحساء تطلق صاروخا شعريا
جاء فيها: جاسم محمد الصحيح!
تذكروا هذا الاسم!
إنه إسم شاعر استثنائي يولد أمام أعينكم الآن..
هذا شاعر عجيب يتفجر علينا من الإحساء، مسقط الرأس، بلا مقدمات.
أو لعله كتم المقدمات، كما يعتقد شاعرنا الضخم محمد العلي الذي كتب مقدمة الديوان..
وأحسب، ولا أعرف، أن العلي ينفر من كتابة المقدمات للدواوين كما أنفر أنا..
وأحسبه لم يكتب هذه المقدمة إلا لأنه أدرك عندما قرأ الديوان، كما أدركت أنا عندما قرأته، أنه أمام شاعر عجيب..
أسم الديون laquo;ظلّي خليفتي عليكمraquo;، وهو اسم لا يشدّ ولا يجذب، حتى ولو كان الشاعر يتحدّث باسم عتمتنا النخلة..
وينطوي الديوان، وهو من الشعر التقليدي، على مجموعة أخرى من الشعر الحديث اسمها سهام أليفة.
لا أعتقد أن البراعة في تسمية الدواوين من مواهب شاعرنا العجيب!!
منذ زمن طويل، سيداتي آنساتي سادتي، لم نستمع في بلدنا إلى شاعر شاب يقول شعراً جميلاً كهذا الشعر laquo;في الإحساءraquo;:
أحساء يا نسج الأساطير التي
منها غزلت عباءتي وردائي
أهواك ما انتصبت نخيلك هيبة
تجتاح بالتمر الأبيّ دمائي..
يا ابن أخي الإحسائي!...
والسلام عليك وعلى أرض النخيل الجميلة التي أنجبتني وأنجبتك.

الصحيح في سطور
جاسم محمد أحمد الصحيّح من مواليد 1964م في مدينة الجفر بالاحساء شرق السعودية.
يعمل مهندس بشركة ارامكو السعودية
عضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنوان
عضو النادي الادبي بالاحساء
ترجم له العدير من المعاجم والدراسات الادبية
من دواوينه المطبوعة
1- ظلي خليفتي عليكم
2- خميرة الغضب
3- عناق الشموع والدموع
4- حمائم تكنس العتمة
5- رقصة عرفانية

المرحلة النهائية
الجمعة القادمة هي الحلقة الأخيرة من برنامج امير الشعراء حيث سيتم الاعلان عن اسم الفائز الذي سيحصل على مليون درهم، وصاحب المركز الثاني على 500 الف درهم، والثالث على 300 الف درهم، والرابع 200 الف درهم، والخامس على 100 الف درهم.
ويتوقع المراقبون للبرنامج ان تشهد هذه الجولة الاخيرة حضورا كثيفا، وتفاعل قوي من قبل الجمهور على التصويت.
والجدير بالذكر أن البرنامج quot;أمير الشعراءquot; تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويحظى برعاية واهتمام شخصي من ولي العهد الشيخ محمد بن زايد، وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي. و قد بلغ عدد المتقدمين إلى المسابقة quot;أمير الشعراءquot; ما يزيد على 5400 مترشح من 23 دولة عربية وبعض دول الاغتراب، واختارت اللجنة أبرز 35 شاعراً من جميع المتقدمين للمشاركة في البرنامج التلفزيوني على مدى عشر حلقات.