كتاب لسمير طاهر عن الفأر!

إيلاف: صدر الأسبوع الفائت للكاتب والشاعر العراقي سمير طاهر مجموعة قصصية بعنوان quot;إن كان للفأر هواجسquot; عن الدار للنشر والتوزيع في القاهرة، وأقيم حفل توقيع الكتاب في مكتبة البلد وسط القاهرة في الرابع من أيلول (سبتمبر).

نصوص المجموعة مكتوبة بين ثمانينيات القرن الماضي وآذار (مارس) من هذه السنة، وتتضمن 14 قصة، سيناريو واحد، مسرحية واحدة ومجموعة نصوص قصصية دعاها المؤلف بـ quot;مشاهدquot;، الأمر الذي يفسر العنوان الثانوي للكتاب: quot;قصص وأشياء أخرىquot;!

كثير من نصوص المجموعة كانت قد نشرت في مجلات ثقافية عربية. وعنوان الكتاب مأخوذ من عنوان قصة فيه تصور حالة فأر محبوس في قفص، quot;في رمز للإنسان العربيquot; كما قال الكاتب في المحاورة التي جرت مع الجمهور أثناء حفل التوقيع.

***

المُمَثِّل ـ قصص قصيرة: الإصدار الثاني لأزهار أحمد

quot;هل يشعرون مثلي حين يكونون في عالم الصخب؟ لو صرخت الآن فلن يسمعني أحد، لو ضحكت، لو قلت أسراري جميعها فلن يسمعني أحد، لو أصدرت أصواتاً مضحكة فلن يسمعني أحد، لو تفوهت بأي شيء فلن يسمعني أحد.
كيف لهم أنْ يكونوا بهذه البهجة وهذا الارتياح بدون أنْ يسمعوا الموسيقى؟ كيف يرقصون؟ كيف لهم أنْ يبتهجوا وهم لا يسمعون ولا يتحدثون؟quot;

هكذا جاء على الغلاف الخلفي لكتاب quot;الممثلquot;.. المجموعة القصصية الأولى.. للكاتبة والمترجمة أزهار أحمد، والمقتبس أعلاه من قصة quot;ثرثرة الأياديquot; في الكتاب الذي يضم خمس عشرة قصة قصيرة من بينها الممثل، الكاتب الذي لا يُحسن صياغة كذبة، طلبنا طعاماً صينياً، سنوات البياض، سائق النساء.
ولئن كان كتاب quot;الممثلquot; هو المجموعة القصصية الأولى للكاتبة أزهار أحمد، فإنه أيضاً كتابها الثاني الذي أصدرته هذا العام 2007 بعد كتاب quot;أنا ويوكي.. قصص للناشئة والشبابquot;، كما أنَّ الكاتبة تعد روايتها الأولى للنشر.

صدر كتاب quot;الممثلquot; عن دار الانتشار العربي في بيروت في ثمانين صفحة، ويتميز بلغة قصصية أنيقة، وبتناول موضوعات قصصية غير مطروقة كقصة quot;طلبنا طعاماً صينياًquot; وقصة quot;ثرثرة الأياديquot;
وأزهار أحمد كاتبة ومترجمة من سلطنة عمان، تكتب القصة القصيرة، أدب الأطفال، الرواية، وتترجم عن الإنجليزية قصصاً قصيرة ومقالات فنية ونقدية، ولها عدد من الأعمال المخطوطة في هذه المجالات، من بينها quot;الحصان الذي فقد ذاكرته/ قصص للأطفالquot; وquot;يومٌ ليس كمثله يوم/ قصص قصيرةquot;.