منير العبيدي من برلين: قدم الدكتور صالح كاظم في (Rroma Aether ) في برلين العاصمة الألمانية هذا العرض (زخرف 2) استمرارا لعرضٍ سابق شاهده الجمهور البرليني في العام 2006 لمشروعِ عرضٍ متعدد الوسائل (Multimediaspektakel) في إطار مشروع أوسع كان اسمه quot; 48 ساعة في نيوكولن quot;.
متعدد الوسائـل هو التعبير الذي يشير إلى الـ ( Multimedia) شائعة الاستعمال في التقنية الرقمية و التي تعني مزج العديد من وسائل الاتصال المرئي و المسموع في العرض المسرحي الذي وفر للمشاهد الإطلاع على وسائل مختلفة و لكنها مترابطة ثوّرت أساليب العرض المسرحي التقليدي. هذه الوسائل رغم تنوعها تضافرت لخدمة الغرض المقصود: ايصال فكرة العرض إلى المشاهد بطريقة غير تقليدية تخاطب لديه العديد من وسائل الاستقبال الحسية في وقت واحد لتكوين صورةِ عرضٍ مجسمة و ذات أبعاد متعددة.
التعدد الى سعى اليه صالح كاظم لا يشمل وسائل إيصال الفعالية للمشاهد فحسب بل اعتمد ما اسماه نصا فسيفسائيا ذا مناشيء تعبيرية مختلفة و ثقافات مختلفة (يجمعها انها ثقافات متسامحة و منفتحة).
فإلى جانب الصورة الثابتة والفيديوية المعروضة أمام المشاهد في نهاية القاعة كانت الموسيقى مختلفة المناشيء تشكل خلفية للرؤية و تدعم المسعى لخلق الجو المناسب، تجري بموازاتها قراءات للعديد من النصوص، تصب كلها في الفكرة التالية: أننا نعيش في عالم واحد و أن ما يجمعنا كبشر هو اكثر بكثير مما يفرقنا و إن مشتركاتنا الثقافية، إن لم نسع الى طمسها، لهي اكبر بكثير من اختلافاتنا و أجدر بالاعتبار.

ثقافة بلاد الأندلس
معد النص و المخرج د. صالح كاظم ممثلا
تأسيسا عليه اعتمد المعد و المخرج صالح كاظم، بشكل رئيسي على أمثلة مستمدة من الثقافة التي نشأت في الأندلس كمثال للتجاور و الاحترام المتبادل بين الثقافات متعددة المناشيء و التي شكلت أقدم الأمثلة و ربما أفضلها لجسر يربط بين الثقافات، و اعتمد نصوصا مأخوذة من كتاب عاشوا تلك الفترة و في ذاك المكان مثل: ابن حزم، موسى بن ميمون، ابن عربي و ابن طفيل، على أنه لم يجعل ذلك منحصرا بثقافة بلاد الأندلس بل أضاف اليها نصا قرأه علينا ناثال الحكيم معتمدا على النص المسرحي الشهير الذي كتبه في القرن الثامن عشر الكاتب ليسنغ و الذي أثار في وقتها الكثير من الجدل، كما أعتمد نصا آخر لهاينر ملر.
و بموازاة اشكال الفعاليات المتنوعة الأخرى كان في قاعة العرض ايضا شكل آخر من أشكال الابداع و هو الرسم إذ تتاح للمشاهد أن يراقب رساما يقف امام قماشة لوحة الرسم موضوعة على مسند و يراقب تقدم العمل بلوحة تنفذ امامه بألوان الاكريلك فورا. ينفذ هذه الفعالية رسامان يتناوبان العروض: طالب حسين (العراق) و فيلي بوسنغ (ألمانيا) موضوع اللوحة يستمده الفنان بدون تحديد مسبق من جو العرض بكافة عناصره.
عناصر فنية مختلفة، حبكة درامية
عناصر العرض اذن هي أشكال مختلفة من الفنون: قراءات ادبية، موسيقى، رسم، سينما، تصوير، تمثيل، رقص.
هذا التنوع الذي يسعى الى الأخذ بشكل من أشكال العرض غير التقليدي حتّم على ا لمخرج شكلا من أشكال الربط و ضبط الإيقاع منعا لتفكك العمل و تتابعا معينا يحول دون تشتت انتباه المشاهد ازاء عروض متنوعة متتابعة و لكنها أحيانا متوازية.
إن عرضا فسيفسائيا ـ كما يريد المعد و المخرج ـ و كما هو معرف يعني وجود العديد من القطع الصغيرة التي لولا انها قد وضعت في نسق خاص لتشكيل لوحة ما أو كل ٍ متكامل لأصبحت عناصرها فوضى ان لم يجري العمل على ربطها و تنسيقها و منعها من التشطي، و هذا ما كان سيعرّض العمل من حيث المبدأ الى نفس المخاطر ـ أي مخاطر التفكك ـ اذا لم يتوفر على مجهود لوضعها في نسق مترابط.
التشابك مكانا و زمانا، دين الحب
في هذا الوقت (القرن الواحد و العشرين) في هذا المكان (ألمانيا) قلب أوربا، حيث عالمنا بالغ التعقيد و التنوع و حيث النسيج الاجتماعي من أصول مختلفة من جهة، و حيث أن العناصرَ التي يستمد منها العرضُ موادَه و أسسَه متنوعة و مختلفة تاريخيا و جغرافيا من جهة أخرى، فإن الفرصة قد وُفّرت لهذه العناصر لكي تتشابك و تتصالب بواسطة وسائل عرض عصرية مختلفة مُشكّلة نسيجا وَجَدَ مكانة و زمانَه المناسب. فالتسامح و قبول الآخر و البحث عن ما هو مشترك قد أصبح طريقة حياة لا غني عنها ليس على الصعيد الثقافي فقط بل في كافة مجالات الحياة.
فقاعة العرض Rroma Aether يمتلكها غجر من يوغسلافيا درسوا المسرح في بلدهم قبل أن يشدوا الرحال الى المانيا و المخرج و المعد عراقي الأصل و الممثلون من اصول عرقية مختلفة و كذلك هو حال الحضور، و مادة العرض أخذت من نصوص مختلفة في الزمان و المكان و موسيقى شرقية وغربية.
في هذا الجو يقرأ الممثل على هذا التكوين ذي الثقافات المتنوعة قصيدة ابن عربي بالالمانية ـ وهي اللغة المشتركة للجميع ـ:
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يـــكن ديني إلى دينه داني
وقد صار قلبي قابلا كل صورة
فــــمرعى لغزلان وبيت لأوثان
ودير لرهبــــان وكعبـــة طائف
والـواح تــوراة ومصحف قرآن
أدين بــدين الحـــب أنى توجهت
ركائبه فالــحب ديــــني وإيماني
أدين بدين الحب
يترك ابن عربي نفسه مقادا من قبل الحب و يتوجه إلى حيث توجهت ركائبه، و يرى أن لا داعي للضغينة و الاختلاف بسبب الدين أو المعتقد ويرى أن الحب هو الذي يجب أن يوحد الناس.
يقترح النصُ المعدُ الحبَّ دينا يجمع بين الناس و يقول لهم: هذا ليس ابتكارا و لكنه إعادة اكتشاف و تذكير بأن هذا ما أدركه ابن عربي مبكرا، ثم يصير الى اقتباسات من quot; طوق الحمامة quot; الكتاب ذائع الصيت لابن حزم و الذي يتضمن وصفا دقيقا للحب و مظاهرة و اسبابه و يروي ابن حزم (المولود في قرطبة 7 نوفمبر 994 م./ 30 من رمضان عام 384 هـ.)في سياق هذا الكتاب الشهير الذي ترجم الى العديد من لغات العالم قصصا ظريفة عن المحبين ويحلل دوافعَ الحبِّ و غموضَ مسالكه اعتمادا على التحليل النفسي يوصل الينا انطباعا عن التطور الاجتماعي الكبير الذي كانت عليه بلاد الاندلس و مدى التقدم الذي كانت عليه ثقافة التسامح و البعد عن الانغلاق. و لكن الاستشهاد بقصيدة ابن عربي و خصوصا البيت الأخير منها يتجاوز مجرد التعرض لظاهرة الحب كظاهرة شخصية و يقترحها ـ كما فعل صالح كاظم في عمله المكرس ـ كأساس لعلاقة الناس ببعضهم دون اعتبار لأيٍ من الامور الاخرى.
ناثان المعاصر، هل يفلح؟
على أن النص المُعدَّ يعبر الزمانَ و المكانَ الى ناثان الحكيم، و رغم ان هذا النص المسرحي الذي وضعه لسنغ في عام (1779)هو نص إبداعي غير واقعي يجمع بين ناثان و القائد صلاح الدين كرمزين للتسامح إلا أن دلالته (حين عرضت المسرحية لأول مرة في ألمانيا و أحدث هزة في الوسط الفكري و أثارت حفيظة الكنيسة) تصب في نفس الاتجاه رغم أن ذلك جاء متأخرا عما أدركه المفكرون الاندلسيون قبل ذلك بقرون ففي حوار متخيل بين صلاح الدين و ناثان يسأل صلاح الدين ناثان:
ـ أي عقيدة، أي قانون أنار عقلك أكثر من غيره؟
يجيب ناثان:
ـ أيها السلطان انني يهودي!
فيقول له صلاح متسائلا:
و انا مسلم، و المسيحي بيننا. ما هذه الاديان الثلاثة التي لا يمكن إلا لواحد منها أن يكون صحيحا؟!
و كان ناثان قد تسائل:
quot; هل المسيحي و اليهودي هو مسيحي و يهودي قبل أن يكون إنسانا؟ quot;
إن ما أدركه مفكرو الأندلس مبكرا و ما تناوله لسنغ في مسرحيته بعد ذلك بقرون حول ضرورة التعايش على أساس إنساني، نحاول نحن إدراكه بدون فائدة، حيث الضغينة و الفرقة هي الغالبة.
العمل الفني و الأساس المعرفي
شكلت المعزوفات و القطع الموسيقية بما في فيها ما هو شرقي مثل معزوفات لسالم النور اليهودي العراقي المقيم حاليا في اسرائيل ثم quot; الطريق إلى السلام quot; لتوم ويتس و quot;Alpensinfonie quot; لريتشارد شتراوس إضافة إلى مقطوعة موسيقية حية تم عزفها اثناء العرض و غيرها جزءا هاما منه. ان الموسيقى متنوعة المصادر و الازمان و الاساليب اضافة النصوص المختلفة لكتاب عرب من الاندلس و كتاب اوربيين يغطون مساحة واسعة جغرافيا و زمنيا و فريق العمل المكون من شباب من أصول عرقية مختلفة يحملون ملامح قارات العالم تعطينا فكرة عن الاستخدام المتاح للأساس المعرفي في العمل الابداعي، ذلك الذي يتطلب مزواجة و آصرة مبررة في سياق وحدة العمل الدرامي، و يبدو من المفيد القول أن ليس كل استعمال للأساس المعرفي و سعة الاطلاع خصوصا في إطار هذا التنوع الكبير في الاساليب الفنية المتجاورة سيكون مبررا اذا لم ينجح المعد في جعله نسيجا واحدا يصب في النتيجة في المجرى العام للعمل الدرامي. و كان من الواضح منذ البداية الهدف و الفلسفة التي سعى معد و مخرج العمل الى تقديمها: العلاقة الانسانية و جعلها فوق اية اعتبارات اخرى.