عبدالله السمطي من الرياض: افتتح مساء اليوم الثلاثاء بجاليري quot;أثرquot; للفنون بمدينة جدة معرض (لوحات شخصية: مرايا على الجدار) حيث يعرض فيه مجموعة من لوحات الفنانات والفنانين العرب من السعودية ولبنان وسورية هم: صبحان آدم، آرا أزاد، حنان باحمدان، أُسامة بعلبكي، أيمن يُسري ديدبان، رؤوف رفاعي، أنور الرحبي، نادية سيف الدين، صديق واصل و شوقي يوسف.

وذكرت مشرفة قاعة quot; أثرquot; مايا الخليل لإيلاف أن المعرض سوف يستمر حتى الثاني من ديسمبر المقبل، وهو يسعى لتقديم جملة من الأسئلة الذاتية بين الفنان ولوحته، وكيفية تعبيره عن الموضوعات العامة والشخصية، ويطرح جملة من الأسئلة منها:

لماذا يعكس الفنان في أعماله السّمات الخارجية للشخص؟
متى تكون اللوحة كقناع تعكس الهيئة التكوينية وهي في الواقع تخفي الحقائق؟
ما الذي يُكشف للعيان في اللوحة؟
كيف يتجاوز الفنان حدود الوجود المادي لعرض الذات الشخصية؟

وأضافت مايا الخليل: لا تنحصر اللوحات الشخصية بالفنان فقط لكنها تستحضر علاقاتها مع الآخرين، لذا فاللوحات تحمل خبرات ووجود الآخرين جنباً إلى جنب مع سمات الشخص نفسه.

و كافة اللوحات هي لوحات للذات أو لوحات للمُشاهد. وعندما تصبح الفوارق مصادر للاختلاف، يجب علينا الاعتراف بالتشابه والقبول بحقيقته.

... وصالون الخريف الباريسي يكرم التشكيلية السعودية حنان باحمدان

يكرم صالون الخريف الثقافي في العاصمة الفرنسية باريس مساء يوم الأربعاء القادم 10/11/2010م الفنانة التشكيلية السعودية حنان عبدالله باحمدان ضمن فعاليات الدورة العاشرة بعد المائة، و يشارك في المعرض المقام في إطار هذه التظاهرة الفنية والثقافية 24 فناناً عربياً يشاركون لأول مرة في تاريخ هذا الملتقى العريق ومن الرواد الذي سيتم تكريمهم هم : عمر النجدي من مصر وسعدي الكعبي من العراق وراشد ذياب من السودان والفنانه التشكيلية الكويتية شيخه سنان والفنانة التشكيلية السعودية حنان باحمدان. كما سيتم تكريم كل من خالد الصحصاح صاحب موقع فنون دوت كوم والفنانة التشكيلية القطرية أمل الغانم رئيس قطاع الفنون بدولة قطر.
يذكر أن صالون الخريف يعتبر أقدم صالون للفن في العالم تأسس منذ مائة وعشرة أعوام، وكان الفنان العالمي الشهير ( سيزان ) رئيساً فخرياً للصالون خلال فترة ليست بعيدة، كما شارك في دوراته السابقة فنانون عالميون أمثال : بيكاسو وماتيس ورودان وجوجان وغيرهم..