عبدالله السمطي من الرياض: أعلنت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية في بيان لها أن لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها ابرز الفنانين التشكيليين وأساتذة الجامعة أنهت تحكيم الأعمال الأصلية المشاركة في (معرض الفن السعودي المعاصر 21)
وفق معايير فنية لاختيار الأعمال الفائزة بجوائز اقتناء، حيث تضمنت هذه المعايير القيم الفنية والجمالية للعمل الفني- الأسلوب الأدائي المتميز للفنان- الفكرة- الأصالة- التقنية- والمعاصرة. وهذا الاجتماع هو المرحلة الثانية من أعمال اللجنة حيث كانت المرحلة الأولي هي مرحلة الفرز والقبول للعرض.
ولأن معرض الفن السعودي المعاصر الذي سيقام في نهاية الشهر الجاري يعتبر من أهم المعارض التشكيلية في المملكة لما يمثله من تجارب فنية مطروحة، فقد شارك (183 فنانا وفنانة) بما يقارب (662 عملا تشكيليا)، تم قبول (177 عملا تشكيليا) للعرض، لـ (79 فنانا وفنانة).
وقد جاءت جوائز الاقتناء كالتالي:
- جائزتا اقتناء قيمة كل منهما عشرة آلاف ريال لعبد الرحمن خضر، عن لوحته/ تكوين (1). وفاطمة النمر، عن لوحتها/ حالة (م.).
- جائزتا اقتناء قيمة كل منهما ثمانية آلاف ريال لفهد خليف، عن لوحته/ تكوين. وإبراهيم الخبراني، عن لوحته/ رأي (2).
- جائزتا اقتناء قيمة كل منهما سبعة آلاف ريال لزمان محمد جاسم، عن لوحته/ انعكاس (1). وعبد الرحمن يحى المغربي، عن لوحته/ ذاكره (2).
- وعشرون جائزة اقتناء كل منهم خمسة آلاف ريال لكل من محمد حيدر، عن لوحته/ ترانيم (5). يوسف عبد القادر إبراهيم، عن لوحته/ حروفيات (3). سامي الحسين، عن لوحته/ حوار. حسين المصوف، عن لوحته/ أطياف من الماضي. منير الحجي، عن لوحته/ نقوش شعبية (6 قطع). سامي البار، عن لوحته/ تكوين (3 قطع). محمد الرباط، عن لوحته/ حرف ولون. أمل الخميسي، عن لوحتها/ غزة. علي الصفار، عن لوحته/ تداعيات (2). سعد الملحم، عن لوحته/ شتات. صديق واصل، عن عمله/ الكتاب. مسعودة قربان، عن عملها/ البوابة. محمد عبد الله الغامدي، عن لوحته/ حروفيات (2). عواطف المالكي، عن لوحتها/ فروسية. على مرزوق، عن عمله/ مطلوب. حيدر احمد الزيد، عن لوحته/ آيات. سعيد الوايل، عن لوحته/ أنا وفرسي. مشاعل عبد العزيز كليب، عن لوحتها/ حال (1). فهد النعيمة، عن لوحته/ تجريد. ومها الربيعاني، عن لوحتها/ الفصول الأربعة.
- جائزة لجنة التحكيم للفنان التشكيلي الأستاذ/ أحمد فلمبان. وسيتم خلال المعرض تكريم الفنان الكبير احمد فلمبان كرمز تشكيلي سعودي عن مسيرة عطائه التي امتدت لسنوات طويلة يأتي كأول بادرة في هذا المحفل الرسمي.
يذكر أن الفنان أحمد فلمبان من مواليد مكة المكرمة العام 1951، حاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة من أكاديمية الفنون الجميلة في روما، حاصل على جائزة منيرفا كأحسن طالب في قسم الرسم (1970) عضو الأكاديمية الإيطالية للفنون، وحاصل على ميدالية ذهبية ودرجة أكاديمية للأسلوب الفني المميز من الأكاديمية الإيطالية للفنون، ومسجل في الألبوم الذهبي لها، وفي الدليل العالمي للفنون الجميلة للعام 2007، وحاصل على الجائزة الأولى في بينالي البحر الثلاثين للعام 2005 حاز على الجائزة الأولى للعام 2004م، 2005 م، 2006 م في المهرجان الإيطالي الدولي (حياة من أجل الثقافة.