قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي - مر نجوم هوليوود ونجوم السينما العربية على السجادة الحمراء مساء الاحد في افتتاح الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي وفي صدارتهم الممثل البريطاني كولين فيرث الذي شهد افتتاح المهرجان أول عرض لفيلمه quot;خطاب الملك King's Speechquot;.
وقال فيرث حين سئل لماذا حضر الى دبي للترويج لفيلمه quot;الافلام يمكن ان تنقل الناس (الى اماكن مختلفة)..فقد نقلتني هنا الليلة. وأحسب ان كثيرا من الناس لا يعرفون شيئا عن السينما العربية.. لا يعرفون شيئا عن أي شيء خارج بلادهم.. محدودي الافق ...لذلك اعتقد ان دبي تقع في موقع جغرافي جيد بالنسبة لمثل هؤلاء الناس من كل أرجاء العالم.quot;

ويلعب فيرث في هذا الفيلم دور الملك جورج السادس الذي وجد نفسه يعتلي العرش حين توفي والده بشكل مفاجيء وقد حاولت زوجته مساعدته في اكتساب ثقة الشعب وفي التغلب على تلعثمه في الحديث.

وأشيع ان فيرث رشح لجائزة الجولدن جلوب وهو ثاني ترشيح له في غضون عامين عن دوره في فيلم quot;خطاب الملكquot;. ومن المقرر اعلان الترشيحات يوم الثلاثاء (14 ديسمبر).

وقال فيرث نجم فيلم (مذكرات بيرجيت جونز Bridget Jone's Diary ) انه يعمل حاليا في فيلم حول قصة جاسوس أثناء حقبة الحرب.

وأضاف quot;انتهيت للتو من فيلم اسمه (جندي تينكر تايلور الجاسوس Tailor, Tinker, Soldier, Spy) وهو قصة مثيرة كتبها جان لو كوري وتدور حول جاسوس خلال فترة الحرب الباردة كما تعرفون.quot;

ولم يكن الممثل البريطاني النجم الوحيد الذي يزور المنطقة لاول مرة.

فقد قدمت الممثلة البريطانية كاري موليجان للمنطقة لاول مرة في مهرجان دبي.

وقالت موليجان quot;لم أزر الشرق الاوسط من قبل ..نعم هكذا. أتصور ان من المثير للاهتمام دائما ..ومن الرائع على الدوام لافلام المناطق الاخرى من العالم ان يشاهدها جمهور مختلف. تعرفون مزج الثقافات والسعي لمشاهدة مناطق أخرى من العالم.quot;

وتابعت موليجان حديثها قائلة quot;أتصور ان من الجيد دائما ان تنافس أفلام صغيرة من اي جهة هوليوود واعتقد على وجه الخصوص ان من الجيد دائما ان تكون الافلام العالمية مصحوبة بترجمة ...وقد يكون هناك المزيد من ذلك لكن الفيلم المستقل عندما يعرض في منتدى مثل هذا (مهرجان دبي) او في مهرجانات امريكية ...فأنتم تعرفون ان هذه الافلام بحاجة الى التحدث عنها والى قراءات نقدية والى اشخاص يعجبون بها والا فلن يكون لها جمهور.quot;
ومن المقرر عرض مئات الافلام من أنحاء العالم أثناء الدورة السابعة لمهرجان دبي منها quot; كسارة البندق Nutcrackerquot; ثلاثي الابعاد وهو العرض الاول له على المستوى الدولي quot; وquot;مجد الصباح Morning Gloryquot; وquot; الرفقة The Company Menquot; بطولة بن افليك وكيفن كوستنر وتومي لي جونز.

وسيعرض ايضا عدد من الافلام الروائية والوثائقية من أنحاء العالم العربي للمرة الاولى دوليا وفي منطقة الشرق الاوسط في المهرجان الذي يستمر سبعة ايام. وهذه الافلام من العراق وسوريا وايران ولبنان والاراضي الفلسطينية ومصر ومنطقة الخليج.

وقالت الممثلة سارة وين ان مثل هذه المهرجانات تهيء الساحة للمخرجين من خارج هوليوود لاظهار مواهبهم وتفتح عقول الناس على خريطة السينما العالمية.

وأضافت quot;لم أقصد هذا التغير بالشكل السيء لكن هناك تنافس على السيطرة بين هوليوود ( السينما العالمية) وبوليوود (السينما الهندية) وأرى ان هناك بعض المخرجين الرائعين الذين تظهر ابداعاتهم في كل أنحاء العالم..ويالها من فرصة رائعة ان يتسنى لهم معرفة أعمال بعضهم البعض. كما تعرفون فانا عملت في فيلم نيجيري في نيجيريا أوائل العام الحالي وتعلمون انها كانت تجربة عظيمة لتوسيع افاقي المهنية بدلا من التركيز على هوليوود الى الامتداد لافريقيا.. وتعملون ان ذلك مبهج للجميع.quot;

وسيشهد مهرجان دبي أيضا العرض العالمي الاول لفيلم مصري عن التحرش الجنسي وذلك بحضور طاقم العاملين في الفيلم.

وقال الممثل المصري عمر السعيد المشارك في فيلم (678) quot;انها قضية محورية في مصر الان ونحن نناقشها..هذا أول فيلم يفجر هذه القضية عبر وسائل الاعلام سواء في العروض السينمائية أو التلفزيونية أو أي شيءquot; مضيفا ان الفيلم جزء في حملة أوسع لمقاومة التحرش الجنسي في مصر.

ومن الشخصيات التي سيكرمها مهرجان دبي هذا العام المطربة والممثلة اللبنانية صباح والممثل الامريكي شون بين اللذين سينالا جائزتين عن عن مجمل أعمالهما.

ويختتم مهرجان دبي السينمائي دورته السابعة يوم 19 ديسمبر
(رويترز)