تونس - قال ابو بكر بن فرج مدير معرض تونس الدولي للكتاب يوم الاثنين ان 1100 ناشر من 35 بلدا سيشاركون في الدورة الثامنة والعشرين للمعرض وهو احد أبرز معارض الكتاب العربية.
وستفتتح الدورة الجديدة للمعرض يوم الجمعة المقبل وتستمر حتى الثاني من مايو ايار.

وقال بن فرج ان المعرض سيستضيف الكاتبة والشاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي التي تعد حاليا من ابرز مبدعات المنطقة العربية شعرا ونثرا اضافة الى الروائي المصري يوسف زيدان الحائز على جائزة بوكر العربية عن روايته quot;عزازيلquot; التي اعتبرها النقاد نصا مجددا في مسيرة الرواية العربية.

وسيلتقي جمهور معرض الكتاب بالكاتب الصيني quot;ليوشينج لونجquot; أحد رواد الرواية الصينية الحديثة quot;سعيا لتحقيق مزيد من الانفتاح على ثقافات العالمquot; على حد تعبير مدير المعرض.

واشار بن فرج الى ان الدورة الجديدة للمعرض quot;ستكون منفتحة على سائر ثقافات العالم وستعمل على خدمة قيم الحداثة والتنوير والحوار والابداعquot;.

وأضاف ان معرض تونس الدولي للكتاب أصبح اكثر المعارض العربية انفتاحا على العالم من حيث عدد البلدان المشاركة ومضمون الكتب مضيفا quot;معرض تونس الدولي للكتاب لا يقبل بالمضامين التي تدعو الى الانكفاء على الذات والانغلاق والجمود الفكري ولا يفسح مجالا للرداءة وللانتشار عن طريق المعرض.quot;

ويتضمن برنامج الدورة الجديدة تنظيم ندوات فكرية دولية تشترك جميعها في طرح قضايا التواصل بين الحضارات والشعوب ومسائل الهوية والتنوع الثقافي ومنها ندوة بخصوص quot;الكوني والمحلي في الفكر والابداعquot; وثانية بشأن quot;الابداع في لغة الاخر...ابداع الاخر في لغتناquot;.

(رويترز)