قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هيأت نصوصها للموت كي تحيا شعريا

حوار مع نويّر العتيبي:

* على المؤسسات الثقافية ألا تلغي شكل أو جنس وتزهو بالآخر..
* أحاول إقناع الآخر في الصف المعادي أن الحياة إنسان
* الشعر القديم يسيطر على المنتديات الثقافية كهجوم صامت على قصيدة النثر.


عبدالله السمطي من الرياض:
الشاعرة نوير بنت مطلق العتيبي تسعى دائما للوقوف على حد الدهشة، إنها بقصيدتها النثرية التلقائية التي تكتب فيها ذاتها، بكل سهولها ومفازاتها تتحدى هذا الواقع الذي يشكله مجتمع يتغير على استحياء، ويقف ضد الجديد، في حديثها المكثف لإيلاف تنتد سيطرة الشعر القديم على المنتديات الثقافية السعودية، كما ترى أن القوالب الأدبية ليست سوى ثياب كثيابنا نخلعها ونرتديها كيف نشاء، هي تنتمي للجيل الشعري الثاني في السعودية الذي يكتب قصيدة النثر بدأب وتحفز، من حيث هي قالب رحب يتسع لفضاءات العالم.
صدر لها عن دار المفردات للنشر والتوزيع ديوان (وهيأتها للموت) للكاتبة والشاعرة السعودية نويّر بنت مطلق العتيبي و جاء في 132 صفحة منوعة بين النصوص الأدبية التي تعبر عن مجموعة من الآراء الخاصة بالمؤلفة.
وفي كلمة خاصة لجمهورها قالت العتيبي:quot; سِفر تركت فيه بعض شظايا الأيام..وألتماعات المساء.. ثم هيأتها للموت..؟! ولأنني أؤمن بمقولة جميلة للمبدعة أحلام مستغانمي (أن صمت الكاتب بعد كل كتاب جزء من إبداعه!) سأصمت فالكتاب أصبح ملكا للقارئ وليس ملكا لي.. quot;. لكن صمتها هنا صمت بواح، وجديد، ومكاشف، وهذا نص الحوار:


bull;كيف تجدد الشاعرة نوير العتيبي آفاق نصوصها جماليا ودلاليا؟
bull;التعايش مع المجتمع بتفاصيله.. والتحليق دون قيود فكرية اجتماعية تمنح أفق نصوصي حياة دائمة..

bull;ما هو العالم الشعري الأكثر إدهاشا لديك: عالم الآخر/ الرجل، أم عالم الطبيعة والكون؟
كلا العالمين تسكنه الدهشة.. عوالم متباينة أمزجها كلما أردت أن أتعاطى معها شعريا..

bull;قصيدتك النثرية فتحت المجال لمتابعة قضايا الواقع، ومتابعة القضايا الوطنية السعودية والعربية، كيف واءمت بين خصوصية الشعر الخالص في النثر وبين ما تفيض به القضايا من مضامين؟
ثورية قيل لي ذات نقد لكن الخيبة التي يلقمني إياها عالمي العربي تقبع جاثمة على أوراقي..فنحن العرب نتنافس في الخسارات فقط..
يا أخ عبد الله الشاعر مسكون بالهم الجمعي ويتخطى بذلك حدود جغرافيته حيث الألم العربي المشترك.. وقصيدة النثر قالب ذو أفق رحب.

bull;ما الذي تسعين به إلى التميز الفني بوصفك تنتمين إلى الجيل الشعري الجديد؟
أن تكون نصوص نويّر العتيبي مسكونة بروح العالم غير مفصولة عن عالمها تقنع الآخر في الصف المعادي أن الحياة إنسان..!!

bull;هل تتقبل الساحة الاجتماعية والثقافية السعودية ما تطرحينه من دلالات في قصيدتك؟
في مجتمع يتغير باستحياء تصطدم بعض النصوص بمفاهيم مغلوطة لتخلق حديث ذو حدين يبتر أحدهم الأخر!!

bull;ما هو القلق الجمالي الذي تسبح نصوصك في أفقه؟
يثيرني هذا العالم فأغدو بين استفهاماته رهينة بحث عن حقيقة..!

bull;التعبير عن الذات وعن قضايا المرأة السعودية يشكل جانبا من جوانب نصوصك كيف تلامسين هذه القضايا وهل ترين أن ثمة دورا اجتماعيا للقصيدة؟
الأدب اجتماعي بدوره..فكل ما سحبت صلاحيته منا قولا..
جعلناه نص أدبي يحرك الراكد..
أثق أن الأدب متفاعل مع المجتمع وقائد أحيانا له
فعندما يُخرس اللسان لا يخرس القلم..!!

bull;من هي نوير العتيبي شعريا؟ أعني ما هي الهوية الشعرية التي تودين طرحها؟
ذات قومية تتعايش مع الهم العربي /الإنساني إما لتخففه أو تقتله!

bull;ما الموقف النقدي مما تكتبين؟ هل وجدت حفاوة صاخبة ما بنصوصك؟ أم حفاوة صامتة؟
الشعر القديم يسيطر على المنتديات الثقافية كهجوم صامت على قصيدة النثر أو إقصاء متعمد..إذ يراه بعضهم أنه جنس شاذ..أو عبث شبابي.. وأرى أن اتهاماتهم احتفاء ساديّ بنا فإن يروا أنه سقوط للأدب فإنه السقوط إلى الأعلى!! في حين هناك من تدهشه النصوص فيحتفي بها بعدالة..و لن انتظر حتى يعترف بشرعيته كي يحتفى بما أكتب مادمت أني أقنعتك بقراءتي..فهذا يعني أن القوالب الأدبية ليست سوى ثياب كثيابنا نخلعها ونرتديها كيف نشاء..
أخيرا..
على المؤسسات الثقافية ألا تلغي شكل أو جنس وتزهو بالآخر..
و إلا سيكون هناك بعد عن الدور التي أنشأت لها..
وأشيد بدور الأندية الأدبية في فتح المجال لكل مبدع دون إقصاء للآخر..