على مدار خمسة عروض متتالية استطاع الفنان الكبير دريد لحام أن يعود بقوة إلى المسرح بعد انقطاع دام أكثر من ثمانية عشرة عاماً من خلال مسرحية quot; السقوط quot; التي شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً ، كما شرف العرض الأول بالحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث الذي أشاد بالأداء الرائع لأبطال العرض .
تحمل المسرحية فكرة جديدة من نوعها وهي ما يعرف بالمسرح داخل المسرح وقد شهدت إبداع العديد من النجوم الشباب حيث تفوق نجم الكوميديا الصاعد أحمد الأحمد على نفسه في تقديم شخصية المخرج الذي يخضع لأوامر الرقابة التي تريد التدخل في كل شيء وخاصة ما يقدمه المسرح ، كما نجحت الفنانة المتألقة ميسون أبو اسعد في تجسيد شخصية الفتاة العربية المتشبعة بالأفكار الغربية ومع ذلك تريد أن تخدم وطنهاالذي تحبه كثيراً .
ومن الشباب ايضاً تألق الفنان محمد أحمد رافع في اداء شخصية البطل العربي طارق بن زياد وذلك في اللوحة التي خُصصت لمحاكمته على إحراق السفن ، اما راكان تحسين بك فقد حاز إعجاب الحضور في شخصية الممرضة سوسو في لوحة quot; ترويض quot; وكذا شخصية الكلب ليظهر كيف يتمتع الكلب بحقوقه في امريكا لدرجة يحسده عليها مواطنو دول اخرى ضمن لوحة quot; المواطن والكلب quot;.
اما صاحبة الأداء القوي رنا شميس فقد تألقت في آخر لوحة في دور الغجرية الفخورة بكونها بدون جنسية ومع ذلك ترفض شراء هوية عربية عرضها عليها دريد لحام بحجة أن هذه الهوية لا تحمي أصحابها .
وبالإضافة للشباب أضفى فنانو الرعيل الأول حضوراً ذات نكهة خاصة على خشبة المسرح حيث فاجأ الفنان دريد لحام الكثيرين عندما أفسح المجال أمام الأجيال الجديدة على غير المتوقع بأنه سيكون البطل الأوحد للمسرحية ولكنه بهذه الطريقة جعل منها أكثر من بطل وإن كان حضوره يحمل بعداً آخر .
وإلى جانب دريد لحام أبدع الفنان أحمد رافع في تقديم دور الرقيب وكذلك الفنان القدير عمر حجو والفنان القدير ياسين بقوش في عدة لوحات علاوة على الفنان القدير حسام تحسين بيك في اداء دور الحاكم المتمسك بالسلطة لدرجة أنه مستعد للتضحية بشعبه ليعيش يوماً واحداً في لوحة quot; بالروح بالدم quot;
اما المخرج القدير محسن العلي فقد نجح أن يجعل المتفرج ينخرط مع المسرحية وأفكارها بكل مشاعره عندما لجأ إلى ديكورات بسيطة تبتعد عن الجو التقليدي ليتجه إلى التجريد والإيحاءات بدلاً من الديكورات والاكسسورات الكثيرة ليركز على الرمز والممثل .
ويشار إلى أن مسرحية quot; السقوط quot; من إنتاج شركة إيكو ميديا القطرية وتأليف دريد لحام وعلاء الدين كوكش وعمر حجو وإخراج محسن العلي وتتناول بأسلوب الكوميديا الساخرة الأوضاع والخلافات العربية الحالية من خلال مجموعة لوحات تحمل كل منها عنوان معين مثل quot; مؤتمر القمة quot; ، quot; تنوير المدينة quot; ، quot; المواطن والكلب quot; ، quot; ترويض quot; ، quot; طارق بن زيادquot; ، quot; عرب 2050 quot; ، quot; المفاجأة quot; و quot; بالروح بالدم quot; .
كما تختتم المسرحية لوحاتها بروح من الأمل والتفاؤل بأغنية quot; أحلف بسماها وبترابهاquot; التي يؤديها المشاركون بطريقة جماعية تلهب حماس الجمهور الذي ملأ كل كراسي المسرح على مدار أيام العرض .
ومن جهة أخرى تخطط شركة إيكو ميديا لعرض المسرحية في العديد من العواصم والمدن العربية إلى جانب عرضها للجاليات العربية قي الدول الأوربية .