رام الله: اعلنت الكاتب والمخرج والممثل المسرحي فرانسوا غاسبار ابو سالم عن عمر 60 عاما في رام الله في الضفة الغربية مساء السبت وقالت المحامية ليئا تسيميل احدى صديقات فرانسوا ابو سالم لوكالة فرانس برس quot;انها خسارة كبيرة لعائلته واصدقائه وللمسرح الفلسطيني والمسرح بشكل عامquot;.وفرانسوا ابو سالم واسمه الحقيقي فرانسوا غاسبار، هو فرنسي الاصل من ابوين فرنسيين. عمل والده لوران غاسبار جراحا في تونس ومن ثم في القدس حيث عاشت معه عائلته.
بعدها تخلى عن الطب ليتفرغ للكتابة والشعر واصبح مرموقا على المستوى العالمي. ومن مؤلفاته quot;قصة في فلسطينquot;. كما ان امه فرانسين غاسبار فنانة تخصصت في النحت والتشكيل.
ولد فرانسوا غاسبار ابو سالم في 1951 ونشأ في القدس الشرقية، كما عاش في بيروت وفي فرنسا. بدأ نشاطه المسرحي مع مسرح الشمس بادارة اريان منوتشكين، لكنه عرف من خلال تاسيسه لمسرح الحكواتي في القدس في السبعينات، والذي كان الاساس في تاسيس المسرح الوطني الفلسطيني. كان فرانسوا ابو سالم يتحدث العربية بطلاقة وقلة من كانوا يعرفون انه ليس من اصل عربي. فالاعتقاد السائد بين الفلسطينيين انه من اب فلسطيني وام فرنسية.
اشتهر فرانسوا ابو سالم بوصفه مخرجا مسرحيا، وقام بنقل العديد من المسرحيات الى العربية مثل اعمال داريو فو وبرتولد بريشت. كما اخرج الكثير من العروض العالمية ولا سيما quot;خطف في السرايquot; العام 1997 في اوبرا سالزبورغ. وكان يخرج الافلام السينمائية كذلك.
لكنه كتب العديد من المسرحيات بالعربية مثل quot;ذاكرة النسيانquot; التي استند فيها الى عمل لمحمود درويش، وكانت اخر مسرحية له quot;ظل الشهيدquot; التي لقيت اقبالا واسعا.
تسلم فرنسوا ابو سالم جائزة فلسطين العام 1998 من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وكان فرانسوا مريضا خلال الفترة الماضية ودخل الى المستشفى. وقالت المصادر الامنية انه عثر على جثته السبت في منطقة الطيرة القريبة من رام الله، بمحاذاة احدى البنايات. وقال مسؤول امني ان الاعتقاد الاولي هو انه انتحر، لكن التحقيق لا زال جاريا لمعرفة السبب الحقيقي للوفاة