قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إيلاف: عن دار الحامد للنشر والتوزيع، صدرت للباحث والأكاديمي، د. إسماعيل نوري الربيعي أستاذ التاريخ في الجامعة الأهلية، (موسوعة تكوين البشرية)، في أربعة مجلدات. والموسوعة جهد معرفي أخذ من الباحث اشتغال علمي ومعرفي استغرق ما يربو على العشر سنوات، وهذا ما يفصح عنه تبويب الموسوعة على مدى الأجزاء الأربعة عشر التي تتألف منها، حيث كانت الإحاطة الشاملة بتاريخ البشرية، عبر التتبع العلمي الدقيق لمجمل التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والفكري، وهو مدار تخصص الباحث. فقد تناول الجذور و الأصول التاريخية للفكر الاجتماعي والاقتصادي للبشرية، عبر ترصد الأنشطة البشرية الأولى، والعوامل التاريخية التي ساهمت في ظهور الطبقات الاجتماعية، ودراسة الموجهات والمؤثرات التي كان لها الأثر في بروز أواصر العلاقة بين اللغة والتاريخ، والنظام الاقتصادي، والعنصرية والإمبراطورية والاستعمار، والاقتصاد وتوجيه التاريخ.
في مجال التاريخ القديم والوسيط يكون التوقف عند القراءة المعمقة في ناموس المدينة المقدس، حيث التتبع التاريخي للحضارات الأصيلة؛ السومرية والأكدية والبابلية والآشورية والمصرية. فيما كان البحث قد توسع ليشمل الفكر اليوناني القديم والصيني والهندي والفارسي، مع التفحص العميق في الأسس الفكرية للحضارة العربية الإسلامية. على صعيد منهج البحث التاريخي نرى الباحث وقد تمعن في قراءة دلالة المفهوم التاريخي وتفسيره، والنص والتدوين والتاريخ والتأويل، مع توجهه للبحث في فلسفة التاريخ ومناهجه لدى العديد من النماذج التاريخية البارزة.
يتوسع مجال القراءة الموسوعية لتشمل مجالات التطور التاريخي لنشأة العلوم عند العرب المسلمين، وتاريخ الحروب الصليبية وأوربا في العصور الوسطى والحديث والمعاصر، و التاريخ العربي الحديث والمعاصر، والعلاقات بين الشرق والغرب، وتاريخ النفط وأثره الاقتصادي والاجتماعي على المنطقة وتاريخ النظرية السياسية وتاريخ الاقتصاد السياسي.
د. الربيعي بانتظار صدور موسوعتيه الجديدتين ( موسوعة تكوين العراق الحديث) في ثلاثة مجلدات، وموسوعة ( تحولات المثقف العربي ) في ثلاثة مجلدات. واللتان ستصدران عن دار الحامد للنشر والتوزيع مطلع العام المقبل.