يوسف يلدا ndash; سيدني: كتب الروائي البرتغالي جوزيه ساراماغو رواية غير منشورة بعنوان quot;كلارابوياquot; في أعوام الخمسينات، سوف تظهر في الأسواق بعد أقل من إسبوعين. والرواية المنشورة باللغة البرتغالية والتي ستصدر عن دار كامينهو، ستكون متوفرة في المكتبات يوم 17 من شهر تشرين الأول / إكتوبر الحالي، على وجه التحديد، بينما النسخة الإسبانية والكاتالانية والإيطالية منها ستظهر في الربيع المقبل، مثلما ذكر بلاغ صادر عن مؤسسة ساراماغو.
كان الكاتب البرتغالي، الذي توفي في 18 حزيران 2010، في الثلاثين من عمره عندما قرر تسليم مخطوطة رواية quot;كلارابوياquot; لدار نشر لم يستلم الحائز على جائزة نوبل أي ردٍّ منها، ولم تعمل على إعادة النسخة الأصلية إليه. وبعد مرور 40 عاماً على ذلك، عثرت دار النشر ذاتها على الرواية، خلال عملية إنتقال من مكان الى آخر، وقامت بإبلاغ ساراماغو بذلك، والإعراب عن رغبتها في نشرها.
مع ذلك، كان مؤلف quot;العمىquot; قد رفض العرض لمرور سنوات عديدة عليها، ولم يكن الوقت، ايضاً، مناسباً لنشرها، تاركاً مصيرها بيد الذين سيتولون أمور أعماله لاحقاً.
أصدر جوزيه ساراماغو روايته الأولى quot;أرض الخطيئةquot; في العام 1947، وتوقف عن الكتابة ما يقرب العقدين من الزمن، ليعود في عام 1966 ويصدر ديوانه الشعري الأول quot;قصائد محتملةquot;.
ولم يحصل ساراماغو على الإعتراف العالمي بأعماله الأدبية إلاّ في أعوام الستينات، عندما صدرت روايته quot;ميموريال دو كونفينتوquot; في عام 1983، وإن كانت قمة شهرته في عام 1998، حيث إعتبر أول كاتب ناطق باللغة البرتغالية يحصل على جائزة نوبل للآداب.