إعداد عبدالاله مجيد: حمل رئيس حزب المحافظين السابق نورمان تبيت بشدة على فيلم السيدة الحديدية بطولة ميرل ستريب الذي يصور حياة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر ورئيسته لمدة ست سنوات.
وكتب تبيت الذي كان وزير التجارة والصناعة في حكومة ثاتشر إبان الثمانينات، يقول في صحيفة الديلي تلغراف انه لم يتعرف في الفيلم على المرأة التي خدم بقيادتها من 1981 الى 1987. كما ابدى استغرابه لأن مخرجة الفيلم فيليدا لويد وكاتبة السيناريو آبي مورغان لم تتصلا به من باب البحث للاطلاع على خبرة عمله مع ثاتشر.
وكتب تبيت انه كان يتوقع ممن يُقدِم على انتاج عمل سينمائي يروي سيرة حياة مثل هذه الشخصية المرموقة في اواخر القرن العشرين أن يسعى باحثوه الى رأي اولئك الذين كانوا أقرب الأشخاص اليها في تلك السنوات.
واضاف تبيت انه لا يعرف بمن اتصل صانعو فيلم ميرل ستريب، ربما بوزراء سابقين مثل مايكل هسلتاين أو جيفري هاو لكنهم quot;لم يتصلوا بي بكل تأكيدquot;.
وقال تبيت ان السيدة الحديدية التي عرفها كانت صلبة وقوية العزيمة ولكنها ليست quot;المرأة نصف الهستيرية وشديدة الانفعال والافتعال مثلما صورتها ميرل ستريبquot;.

وكان الناقد السينمائي لصحيفة الديلي تلغراف نفسها ديفيد غريتن كتب في مراجعة سابقة ان فيلم السيدة الحديدية quot;متوازن وفي مقاطع طويلة متعاطف مع موضوعهquot;. وأثنى على أداء ستريب قائلا ان من الصعب ان يتصور ممثلة أخرى تجيد الدور كما اجادته.