قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جوني ويسمولر (طرزان)، ومورين أوسوليفان (جين)، وبينهما الشمبانزي (شيتا)

يوسف يلدا -nbsp; سيدني: نفق الشمبانزي quot;شيتاquot; البالغ 80 عاماً، بطل أفلام طرزان quot;جوني ويسمولرquot; خلال سنوات الثلاثينات ، يوم السبت الماضي في مأوى خاص بالقردة في فلوريدا.
وكان مأوىquot; صنكوستquot; في بالم هاربر قد أعلن في موقعه الإلكتروني أن الشمبانزي quot;شيتاquot;، الصديق الوفي لطرزان، قد توفي في 24 من كانون الأول/ديسمبر الحالي، بسبب إصابته بالفشل الكلوي. وquot;جغسquot;، الإسم الحقيقي للشمبانزي المولود في ليبيريا، في 9 نيسان/أبريل من عام 1932، كان، في الواقع، ذكراً.
وأول فيلم ظهر فيه quot;شيتاquot; الى جانب طرزان كان بعنوان quot;طرزان ورفيقتهquot; عام 1934، وفيه يقعnbsp; ويسمولر في هوى الحسناء مورين أوسوليفان. وحتى نهاية الإسبوع الماضي، كان quot;شيتاquot; الوحيد الباقي على قيد الحياة من صنفه. ويروي دان ويستفول، الموظف الذي كان يقوم برعايته في الفترة الأخيرة، أن quot;شيتاquot; المصاب بالسكري، كان يستيقظnbsp; في الساعة التاسعة صباحاً، وبعد إعطائه حقنة الأنسولين، تقدم له وجبة إفطار دسمة تتكون من التفاح والموز والبرتقال، واحياناً بيض مع شرائح خبز. وليمضي بقية نهار اليوم في اللعب.nbsp;
وإشترك الشمبانزي quot;شيتاquot; في 12 فيلماً مع طرزان في الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، ولم يكن وحده فيها، فقد تناوبت في بطولة هذه الأفلام ثلاثة من قرود الشمبانزي، ودائماً كان هناك أكثر من قرد في البلاتوه. وقد تميّز quot;شيتاquot; بإنفراج شفتيه في كل مرّة كان يبتسم فيها. وترشّح ثلاث مرّات لنقش إسمه في جادة مشاهير هوليوود، الى جانب كل من quot;لاسيquot; وquot;رن تن تنquot;، ولم يتحقق ذلك، وإن كان قد إكتفى بممر المشاهير في بالم سبرنغز.
nbsp; وحصل quot;شيتاquot; على الجائزة السينمائية الوحيدة ، أثناء إحتفاله بعيد ميلاده ال 74، عن مجمل أعماله، منحها له مهرجان السينما الكوميدية الدولي في بينيسكولا بإسبانيا.
وكان الشمبانزي المرح يعشق الرسم بالأصابع وكرة القدم. وكذلك إمضاء اللوحات ببروشات ملونة، مع بصمة إصبع الإبهام، ومن ثمّ عرضه للبيع بمبلغ 115 يورو، من أجل تمويل مأوى فلوريدا، الذي كان يقيم فيه منذ أعوام الستينات. ويذكر الموظف الذي كان يرعاه، أن quot;شيتاquot; كان محباً للضحك، ومتجاوباً مع الأحاسيس البشرية. ويتمتع بقابلية هائلة على النهوض والسير على قدميه كبقية البشر.
وكان إسم quot;شيتاquot; قد تم إضافته الى كتاب quot;غينيسquot; للأرقام القياسية، كأقدم قرد في العالم، منذ العام 2001. وكما هو معروف، أن متوسط عمر الشمبانزي يتراوح ما بين 25 و30 سنة في البرية، وبين 35 و45 في الأسر. وعلى الرغم من حياته الطويلة، فقد نفق الشمبانزي الأكثر شهرة على الشاشة الكبيرة من دون أطفال.

nbsp;

nbsp;