قدم وزير الثقافة المصري الجديد جابر عصفور استقالته مبرراً الاسباب بأنها quot;صحيةquot;.


القاهرة: اكد وزير الثقافة المصري الجديد جابر عصفور لوكالة الانباء الفرنسية انه قدم استقالته الاربعاء من منصبه quot;لاسباب صحيةquot;. وقال مصدر مقرب من عصفور ان quot;نص الاستقالة تضمن عدة اسباب سيكشف عنها في وقت لاحقquot;. واكد المصدر ان جابر عصفور quot;لزم منزله وانه ارسل بنص استقالته الى رئيس الوزراء احمد شفيقquot; الذي تشكلت حكومته في 31 كانون الثاني/يناير الماضي عقب استقالة حكومة احمد نظيف اثر اندلاع انتفاضة المصرية. وكان عصفور تعرض لانتقادات شديدة من قبل مثقفين مصريين وعرب اثر قبوله هذا المنصب. ورأى هؤلاء أن قبوله هذا المنصب في وقت تشهد فيه انتفاضة من اجل الديموقراطية يتناقض مع تاريخه كمثقف مؤمن بالحرية. وكان عصفور تولى منصب الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة عام 1993 وبعد احالته الى المعاش تولى رئاسة المركز القومي للترجمة. ويعتبر عصفور من اهم النقاد العرب ومن الشخصيات الداعية للتنوير والديموقراطية. ومن اعماله quot;نقد ثقافة التخلفquot; وquot;الهوية الثقافية والنقد الادبيquot; وquot;دفاعا عن المراةquot; وquot;ضد التعصبquot;.

مثقفون مصريون وعرب أدانوا قبول عصفور تولي وزارة الثقافة في نظام قالوا انه غير شرعي quot;ويترنح تحت ضربات المصريين الثائرينquot; الذي قتل منهم أكثر من 300 اضافة الى جرح الالوف منذ تفجر الاحتجاجات قبل 16 يوما.
ففي يوم اعلان التشكيل الوزاري الجديد 31 يناير كانون الثاني أصدر مثقفون مصريون في الخارج بيانا أدانوا فيه quot;الموقف المخزي لعصفور لقبوله تولي حقيبة وزارة الثقافة في نظام لفظه الشعب بكل أطيافه فيما يرفض هذا النظام التخلي عن السلطة ويستخدم كل وسائل الترويع القذرة للتشبث بها.quot; وتولى عصفور وزارة الثقافة بعد فاروق حسني الذي شغل المنصب 23 عاما. وكان عصفور رجله الاول حيث شغل منصب الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة ثم تولى منصب مدير المركز القومي للترجمة