قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف: صدر العدد الرابع من مجلة quot; أقواسquot;، وهي مجلة ثقافية عراقية فصلية. وقسم العدد، كالعادة، إلى عدة أبواب.

ضم بابquot; البحثquot; عدة أبحاث ودراسات. فقد كتب د. عبد الخالق حسين عن quot; حكم ولاية الفقيهquot;، وتناول أحمد مختار العود والموسيقى في مؤلفات الكندي. ونشر فاضل السلطاني دراسة بعنوانquot; الفردية والحداثة في روايتي كافكا: المحاكمة والقلعةquot;. وشارك زيد العامري الرفاعي بترجمة بحث مهم لكلنتون بينت بعنوانquot; الحداثة وما بعد الحداثة والعالم الإسلاميquot;.

في quot; أقواس البوحquot;، وهو ما يميز كل عدد من أعداد هذه المجلة، ساهم نجم والي بموضوع عنوانهquot; في مشاغل الوقت الحرquot;، ونشر ربعي المدهونquot; فنجان قهوة في يافاquot;، وهو مقطع من quot; مروية شخصيةquot; تصدر قريبا بعنوانquot; شفت باقية في حيفاquot;، وكتبت فيحاء السامرائي quot; حين يصيح البروكي ما في عوكي، كلاشنكوفي يسابكني طير من شوكيquot;، وهو جزء من سيرتها كعراقية في بلدان المنافي، وخاصة في بيروت والجزائر.
وترجم عباس المفرجي للشاعرة والروائية الكندية مارغريت آتوود فصلا من مذكراتهاquot; من تظن نفسك؟ ما معنىquot; كاتبquot; وكيف أصبحت كاتبة؟quot;. أما حوار العدد فكان مع الشاعر العراقي الراحل أنور الغساني، وهو حوار أجراه لطيف الحبيب مع الغساني أثناء وجوده في برلين عام 2001، ولم ينشر من قبل. وتحدث فيه عن نشأته الاولى، وجماعة كركوك الشعرية، وجيل الستسنات عموماً، وعمله الصحفي في العراق، وعلاقته بالتراث، واضطراره للهجرة إلى ألمانيا أولا ثم إلى كوستاريكا، وحنينه المؤلم للعراق.

في quot; أقواس التشكيلquot;، كتب المجلة عن الرسام العراقي علي العساف، ونشرت مقتطفات من كتابات نقدية عنه، وكذلك عدة لوحات من أعماله، بالإضافة إلى لوحتين له على الغلاف الأول والثاني. أما في quot; أقواس السردquot; فقد شارك عارف علوان بفصل من روايتهquot; مخبر الشيخquot; التي ستصدر قريباً. ونشر كريم عبد قصة بعنوانquot; وجوه وظلالquot;. وكتب لؤي عبد الإله في quot; أقواس المدنquot; عن رحلته عبر الاندلس على خطى ابن عربي. وكانت الأقواس الأخيرة في المجلة هي quot; أقواس الوثائقquot; ونشر المجلة فيها مقالا كتبه الراحل عامر عبد الله عام 1964، يرد فيه على محمد حسنين هيكل. والوثيقة جزء من كتاب تعده زوجة الراحل السيدة بدور زكي محمد.
يرأس تحرير المجلة الشاعر فاضل السلطاني، وهي تصدر بدعم من quot;مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنونquot;.