الموسيقار البريطاني السر بيتر ماكسويل ديفيز

إعداد عبدالاله مجيد: استعرض الناقد الموسيقي اندرو كليمينس نتاجات مختارة اعتبرها افضل ما سيُقدم هذا العام من اعمال موسيقية كلاسيكية في لندن ومدن بريطانية أخرى. ادناه عرض لهذه الأعمال.

دم شاب في لندن ونيويورك
اتفقت اكاديمية الموسيقى الملكية في لندن ومدرسة جوليارد في نيويورك على مفاتحة الموسيقار البريطاني السر بيتر ماكسويل ديفيز لتأليف قطعة موسيقية مسرحية تُقدم في المدينتين بمشاركة طلاب من كلا المؤسستين. وكان المقترح فكرة مغرية لم يتمكن السر بيتر من مقاومتها وهو الذي اهتم اصلا بكتابة اعمال موسيقية للفنانين الشباب طيلة حياته الابداعية ابتداء من اوائل الستينات. وسيُقدم العمل الذي انجزه بعنوان quot;كوميليتونينquot; Kommilitonen! على مسرح اكاديمية لندن الموسيقية أولا قبل ان ينتقل الى نيويورك لتقديمه على مسرح جوليارد في تشرين الثاني/نوفمبر. تقرر ان يكون اسم العمل quot;دم شابquot; بديا من العنوان الالماني quot;كوميليتونينquot; الذي يمكن ترجمته الى quot;طلاب زملاءquot;.
كتب نص العمل ديفيد بوتني الذي سيتولى ايضا اخراجه في لندن ونيويورك. واقام بوتني بناء دراميا يربط بين ثلاث قصص تتحدث عن العمل السياسي الطلابي في القرن العشرين: من المانيا النازية ومن الصين خلال الثورة الثقافية ومن الولايات المتحدة خلال حركة الحقوق المدنية في الستينات. وتتداخل القصص الثلاث كلها في المشاهد الأخيرة من العمل. يُعرض هذا العمل في لندن ابتداء من 18 الى 25 آذار/مارس.

مشروع بوليني
في سلسلة تتألف من خمس حفلات يقتفي عازف البيانو الايطالي ماوريتسيو بوليني تاريخ موسيقى لوحة المفاتيح على امتداد ثلاثة قرون ابتداء من كلافير باخ وانتهاء بقطع شوستاكوفيتش على البيانو مرورا بمعزوفات سوناتية من تأليف بيتهوفن وشوبرت.
لندن، 28 كانون الثاني/يناير و15 و26 شباط/فبراير و29 نيسان/ابريل و25 ايار/مايو.

آنا نيكول
العرض الأول للعمل الاوبرالي الجديد الذي انجزه الموسيقار البريطاني مارك انطوني ترنيج مستوحيا حياة عارضة الأزياء والممثلة والشخصية التلفزيونية الاميركية آنا نيكول سمث التي توفيت عام 2007. كتب نص الاوبرا ريتشارد توماس ومن المتوقع ان يكون اخراج ريتشارد جونز لهذا العمل زاخرا بالمشاهد الجنسية واللغة القوية وتعاطي المخدرات مع حشد من راقصات اندية التعري الليلية.
لندن، العرض الأول في 17 شباط/فبراير والأخير في 4 آذار/مارس.

سايمون راتل
بعد التقتير في قيادة الحفلات الموسيقية في بريطانيا طيلة عقد من الزمان سيكون حضور المايسترو البريطاني السر سايمون راتل كبيرا في عام 2011. وسيقود السر سايمون فرقة برلين السيمفونية في اربع حفلات على قاعات لندن بينها quot;اغنية الأرضquot; للموسيقار مالر. كما سيجدد السر سايمون شراكته مع اوركسترا عصر التنوير من خلال هايدن وموزارت.
لندن وبرمنغهام ابتداء من 20 شباط / فبراير ولغاية 21 حزيران/يونيو.

شتراوس بأداء اسكتلندي
تقدم الاوبرا الاسكتلندية انتاجا بريطانيا نادرا للعمل المسرحي الأقرب الى سيرة حياة ريتشارد شتراوس. وسيقود مديرها الفني فرانسيسكو كورتي انتاج العمل بمشاركة المغني رولاند وود والمغنية انيتا بادر بدور المايسترو المحارب روبرت شتورك وزوجته كريستين.
غلاسكو وادنبرة ابتداء من 26 آذار/مارس ولغاية 9 نيسان/ابريل.

الملائكة السبعة
تعيد اوبرا الحجرات من انجاز لوك بيدفورد وغلين ماكسويل تأويل الفردوس المفقود للشاعر ملتون بتحويلها الى حكاية بيئية معاصرة. والاوبرا انتاج مشترك مع فرقة برمنغهام للموسيقى العصرية من اخراج جون فولجاميس وقيادة المايسترو نيكولاس كولون. برمنغهام في 17 و18 حزيران/يونيو.

حلقة فاغنر
لعل مارك ايلدر واحد من الكبار القلائل الذين يجيدون قيادة اعمال فاغنر هذه الايام وخاصة حلقته. ولكنه يقود منذ فترة الحلقة الرباعية على مراحل في حفلات مع فرقة هالة الالمانية. وبعد ان بدأ بقيادة غوترديمرونغ في عام 2009 سيعود الى الاوبرا الثانية لتوزيعها على امسيتين مع استهلال المشهد الأول بمقدمة أُعدت خصيصا لهذا العرض. مانتشيستر 15 و16 تموز/يوليو.

كونشيرتو بيتهوفن الثلاثية
تشارك الفرقة السيمفونية للاذاعة الفرنسية هذا العام في المهرجان الموسيقي الذي تنظمه البي بي سي سنويا بحفلتين متميزتين. وتشمل الأولى كونشيرتو بيتهوفن الثلاثية بثلاثي رائع من العازفين المنفردين هم الأخوان رينو وغوتيير كابوسون على الكمان والتيشلو مع مارتا ارغريش على البيانو. لندن، 18 تموز/يوليو.

فرقة مهرجان لوسيرن
آخر مرة جاء كلوديو ابادو مع فرقته المشهورة الى لندن كانت في عام 2007. ويتطلع محبو الموسيقى الكلاسيكية الى زيارته التالية في الخريف لاحياء حفلتين. لم تُنشر تفاصيل كافية عن برنامج الفرقة ولكن سيمفنية بروكنر الخامسة ستكون العمل الرئيسي في كلا الحفلتين. لندن، 10 و11 نشرين الأول/اكتوبر.

فرقة لايبزغ غيفاندهاوس
اصبحت اقدم اوركسترا في العالم ومديرها الموسيقي ريكاردو كايلي من الزوار المنتظمين لمسرح باربيكان في لندن. وستكون زيارتهما القادمة في الخريف الأطول بحلقة كاملة من سيمفونيات بيتهوفن في خمس حفلات. 25 تشرين الأول/اكتوبر الى 3 تشرين الثاني/نوفمبر.