إعداد القسم الثقافي: دعا موسيقار البلاط الملكي في بريطانيا السر بيتر ماكسويل الى معاقبة الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم الخلوية اثناء الحفلات الموسيقية. وقال ماكسويل انه يتمنى لو تُفرض غرامات على هؤلاء الأشخاص وان تذهب الأموال التي تُجمع بهذه الطريقة الى صندوق دعم الموسيقيين.

واشار السر بيتر الى ما شعر به من امتعاض حين قوطعت حفلتان موسيقيتان حضرهما مؤخرا برنين الهواتف الخلوية. واعتبر ان هذه الظاهرة اصبحت quot;وباء بحيث لم يعد السكوت ممكناquot;.

ونقلت قناة بي بي سي عن متحدث باسم البلاط الملكي البريطاني ان تصريحات السر بيتر تعبر عن وجهة نظره.

وكان السر بيتر ألف انشودة للملكة بمناسبة اعياد الميلاد وعملا موسيقيا آخر رافق قصيدة شاعر البلاط بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثمانين في عام 2006.

وقال السر بيتر انه جاهر برأيه الداعي الى معاقبة مستخدمي الهواتف الخلوية اثناء الفعاليات الفنية بعدما قوطعت حفلة موسيقية احيتها فرقة سيمفونيتا لندن وعزف على البيانو قدمه الموسيقار اليساندرو تافيرنا في مدينته. واضاف ان ما حدث عندما رن الهاتف في المناسبتين كان ظلما على الجمهور وظلما على العازفين بصفة خاصة.

وهذه ليست اول مرة يشكو فيها فنان معروف من رنين الهاتف الخلوي اثناء العروض الفنية والندوات الثقافية. فالممثل ريتشارد غريفيثس طرد امرأة من القاعدة خلال عرض مسرحيته في عام 2005 بعدما رن هاتفها للمرة الثالثة. وكان الممثل في ذروة الأداء حين توقف وسألها quot;أهذه هي النهاية أم سيرن مرة أخرى؟quot; وصفق له الجمهور حين طلب منها ان تغادر القاعة. وفي عام 2004 طلب غريفيثس ان يغادر رجل قاعة المسرح الوطني البريطاني عندما رن هاتفه الخلوي للمرة السادسة.

وفي العام نفسه حمل الممثل الاميركي كيفن سبيسي على الذين لا يقفلون هواتفهم الخلوية خلال العروض الفنية. وقال سبيسي انه شخصيا ينذر جمهوره بأن يقفلوا هواتفهم وألا يأكلوا السكاكر ايضا. وقال ان الذين لا يلتزمون يجب ألا يرتادوا المسرح.