بسار فائق من أربيل: أنهى المخرج الكردي طه كريمي فيلمه الوثائقي الجديد بعنوان quot;أنا أجير أبيضquot;، والذي يتحدت عن دور quot;جحوش نظام صدام حسينquot; في عمليات الانفال ضد الشعب الكردي في كردستان العراق، بين عامي 1988- 1989.
وقال المخرج الكردي طه كريمي من كردستان ايران والذي يعيش الأن في إقليم كردستان العراق، لايلاف quot;يزود هذا الفيلم الوثائقي المشاهد بعلومات عن عمليات الأنفال الذي ارتكبت بحق الشعب الكردي ودور الجحوش والمستشارين الكرد التابعين لنظام صدام حسين في هذه العملياتquot;.
وأضاف quot;هذا الفيلم من بطولة سعيد جاف الذي كان في وقته مستشار فوج في الجيش العراقي في عهد صدام حسين، والذي يطالب بأن يكرم بجائزة نوبل للسلام لأنه أنقد الالااف من الأكرد الأبرياء من عمليات الأنفالquot;.
مشيرا quot;يحاول هذا الفيلم أن ينظر إلى موضوع الفيلم بالعين الثالثة، مع أن هناك العديد من الناس يؤيدون سعيد جاف والبعض الأخرون يطالبون بمحاكمة كل من شارك في عمليات الأنفال وخاصة الجحوش والمستشارينquot;.
وذكر أن فيلم أنا أجير أبيض quot;مدته 66 دقيقة، صور بنظام HD وأنتج بالتعاون مع دائرة السينما في مدينة السليمانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراقquot;.
وصور الفيلم من قبل المصور سركيو مسكري، أما المصمم والتشكيلي سيوان سعيديان شارك في الفيلم كمساعد مخرج، ونفد ارش رصافي عمل المونتاج وعلي وفايي عمل الصوت.
مخرج الفلم طه كريمي من مواليد 1976 مدينة بانه بكردستان ايران، ويعد quot;مرابع قنديلquot; أول فيلم طويل له، والذي شارك به في عدد من المهرجانات العالمية، ونال جوائز وشهادات تقديرية، منها جائزة أحسن سيناريو في الدورة الـ15 لمهرجان أورينس الاسباني في عام 2010.
وكريمي بدأ كقاص قبل أن يدخل عالم السينما، ونال في عام 2004 شهادة البكالوريوس في جامعة طهران بقسم الآداب، وأخرج اربعة أفلام قصيرة: quot;العاصفةquot;، quot;حدود الحياةquot;، quot;رقص اللؤلؤةquot; وquot;المرابع البيضاءquot;، الى جانب الفلم الوثائقي quot;النفط سرطان مدينتيquot;.
يذكر أن وزارة الثقافة في حكومة الإقليم، دأبت منذ سنوات بتقديم الدعم المالي للسينمائيين الكرد من ايران وتركيا وسوريا، واللذين أخرجوا مجموعة أفلام معروفة عالميا.

[email protected]