فيينا:قرر عدد من الفنانين العرب مقاطعة المهرجان الموسيقي quot;سلام.اورينتquot; في النمسا المخصص للموسيقى الشرقية وذلك بسبب رعاية سفارة اسرائيل، كما اعلن منظمو المهرجان مساء الاثنين في بيان. وهكذا فقد الغت المغنية السورية لينا شماميان التي تقيم في باريس والمجموعة اللبنانية quot;مليكة اند فراندزquot;، مغنية الراب العربية، مشاركتهما في الدورة الحادية عشرة للمهرجان الذي سيفتتح في فيينا وغراز (جنوب النمسا) في 16 تشرين الاول/اكتوبر وسيختتم في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، كما قالت quot;جمعية فيينا اكتسquot; المنظمة للمهرجان. وقرر هؤلاء الفنانون العرب الاستجابة لدعوة وجهتها الحملة الفلسطينية للمقاطعة الجامعية والثقافية لاسرائيل، وهي منظمة نددت برعاية سفارة اسرائيل في النمسا للمهرجان. من جهتها، كتبت لينا شماميان على صفحتها على الفيسبوك انها quot;لا يمكن ان تؤيد السياسة اللاانسانيةquot; وquot;انتهاكات حقوق الانسان من قبل السلطات الاسرائيليةquot;.
واشارت quot;جمعية فيينا اكتسquot; مساء الاثنين الى ان سفارة اسرائيل لن تقوم الا برعاية حفل موسيقي واحد في المهرجان من اصل 26، وهو لمجموعة موسيقية متحدرة من طاجيكستان ويقيم فنانوها في اسرائيل. واعلن المنظمون ان quot;مهرجان +سلام.اورينت+ يرى ان هذه المقاطعة لا يمكن تفهمها وبالتحديد بسبب التزامنا منذ سنوات بالعمل من اجل فهم افضل للموسيقى العربيةquot;.
وانشىء هذا المهرجان غداة اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة ويستضيف كل سنة مجموعات موسيقية عربية واسرائيلية. وبحسب منظميه، فهو يعتزم ترويج quot;حوار الثقافات بمعزل عن الحكومات او الاحزاب السياسية واعطاء اشارة لصالح السلام والتعايش والاحترام المتبادل وتعزيز حضور المراة وتقديم تعددية ثقافية