دبي: تزخر دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة بالكتب التي تصدرها على مدار العام، والمتنوعة في مضامينها تنوع الحياة نفسها. وفي كل كتاب تصدره، يكون لجميع مَن يهتم بالثقافة والفكر والأدب والمعرفة النصيب الأكبر من المتابعة وحتى المشاركة.

quot;ليس لي سواي.. وأنتquot;.. نثيرة حية
حملت المجموعة الشعرية للشاعر المصري quot;فوزي صالحquot; عنوان quot;ليس ليس سواي.. وأنتquot;، حيث يحتوي هذا الكتاب على أربعة عشر نصّاً مكتوباً بالطريقة النثرية الحرة، تعتمد كلّها على النثيرة مدرسةً لها في صورها الشعرية وحتى في أدق تفاصيلها الكتابية، فضلاً عن أسلوب السرد المستخدم، والذي لا يبتعد كثيراً عن نمط التفعيلة المعبأة بالخيال في جنباتها.
ويستعين الشاعر quot;صالحquot; في نصوصه تلك بالكثير من quot;السورياليةquot; في عرضها، بل ويتخذ من الصورة الشعرية سبيلاً إلى خلق تأملات لدى قارئه الذي سيلمس أجناساً أدبية عديدة فيها. يتوازى هذا مع اللغة المستخدمة في السبك والصياغة اللغوية التي تجرّدت نوعاً ما من الكلاسيكية في المعنى المرادف لكافة التشكيلات اللغوية الواردة.
ففي أول قصيدة له في المجموعة quot;نونة المنتهىquot;، تلعب فيها الكثير من المفردات الأدبية أدوار الخيال، وتشكّل من نفسها قصةً بأسلوب سردي متميز قائم على الناحية النفسية وجسّ هذا الوتر والانطلاق نحو المعنى.
أما في نصّ quot;فصل الفراءquot;، تسير ثمة تراتبية مفرداتية إيحائية بالكلمات إلى حيث النهاية الحتمية للموضوع: quot;ثمة أحوال أخرى تتسق وظلال التوجه.. أخفاها في ضلال النية وصرامة التكوين.. ولا يزال الباب، رغم مواربته قليلاً كافياً لاقتفاء الأثر.. أول السيل.. رمت حصوات بمناقير حادة لتختبر التربة.. وحين تيقنت من الهشاشة.. أسلمت للنحر مفتاحه الصدىء، وأطلقته...quot;.
حتى إن نصّ quot;كلما اقتربت أبتعدquot;، نقرأ فيه: quot;ليلة الأمس قررت المواجهة.. أقول كل ما في داخلي دفعة واحدة.. انفراط العقد أهون ألف مرة.. من أن يظل عالقا في الرقبة بصدئه..quot;.
بينما جاءت النصوص الأخرى بمواضيع وأفكار مختلفة، ومنها quot;الحلم وخراب الذاكرةquot;، وquot;شواء الظلquot;، وquot;فصل من دخانquot;.. وغيرها من النصوص.
جاءت مجموعة quot;ليس لي سواي.. وأنتquot; للشاعر المصري quot;فوزي صالحquot; في 200 صفحة من القطع المتوسط.

quot;بناء الرواية.. دراسة بنيوية تشكيليةquot;.. عناصر الرواية كلّها
حمل كتاب الناقد الأدبي السوري quot;سمر روحي الفيصلquot; عنوان quot;بناء الرواية.. دراسة بنيوية شكليةquot;.
يُقسم الكتاب إلى ستة فصول، وهي quot;بناء الروائي والراوي والرؤيا.. الموقع والشكلquot;، وquot;بناء الشخصية الروائيةquot;، وquot;بناء الزمن الروائيquot;، وquot;بناء الزمن الروائيquot;، وquot;بناء المكان الروائيquot;، وquot;الرواية.. محاولة تركيبquot;.
في هذه الدراسة، نحن أمام دراسة الرواية شكلاً وبنيةً. ولأن الكتاب يغوص في بناء الرواية، فهو يتناول الزمن والمكان الروائي، وأُسس البناء الأدبي، وكذلك دراسة أربعين رواية صدرت في الفترة 1980ـ1990، وهي لتسعة وعشرين روائياً سورياً، ودراسة الشخصيات والبيئة والحبكات وكافة العناصر الأدبية فيها.
فالكتاب بهذه العناوين والفقرات الفرعية إنما هو نقد أدبي للروايات السورية كعينة اختارها المؤلف، وبالتالي سيكون للرواية الكثير من التحليل والدراسة والنقد، ولاسيما أن الرواية كجنس أدبي رفيع المستوى يتحمل عدة معانٍ، لا تتمثل في كونها الأساس فقط فيه، بل لأنها تحتمل في نفس الوقت الكثير من الخيال الذي يسير بالأحداث إلى حيث المعنى النهائي.
يحمل الدكتور quot;سمر ورحي الفيصلquot; الدكتوراه في اللغة العربية من الجامعة اللبنانية، ومن مؤلفاته quot;ملامح في الرواية السوريةquot;، وquot;السجن السياسي في الرواية العربيةquot;، وquot;الرواية السورية والحربquot;، وquot;تجربة الرواية السوريةquot;، وquot;تنمية ثقافة الطفل العربيquot;، وquot;تجربة الرواية السوريةquot;، وغيرها الكثير.
جاء كتاب quot;بناء الرواية.. دراسة بنيوية تشكيليةquot;، للناقد السوري الدكتور quot;سمر روحي الفيصلquot; في 500 صفحة من القطع المتوسط.

quot;هوامل الحديث عن الميدياquot;.. ثورة التلفزيون
حمل كتاب الأكاديمي والإعلامي الجزائري quot;نصر الدين لعياضيquot; عنوان quot;هوامل الحديث عن الميدياquot;، ليكون بذلك كتاباً إضافياً مهماً للعاملين في الحقل الإعلامي، والتركيز على التلفزيون كوسيلة إعلامية مهمة لا غنى عن تأثيرها على المعرفة والسلوك المجتمعي.
وفي مقدمة الكتاب، يشير quot;لعياضيquot; إلى مفردة quot;هواملquot;، في دلالة إلى كتاب quot;الهوامل والشواملquot; لأبو حيان التوحيدي، محاولاً شرح عالم التلفزيون، وتلك العلاقة التي تربط المتفرج بالشاشة الصغيرة، في محاولة لتكوين إطار نظري يحكم هذه العلاقة التي تطرقت إليها مئات الدراسات الإعلامية بغية التعمق أكثر في معرفة الأثر الذي تتركه وسائل الإعلام على التنشئة الاجتماعية للإنسان، والوصول به إلى كيفية تشكيل رأي عام موحد، وبالتالي معرفة رجع الصدى من العملية الاتصالية - الإعلامية ككل.
ويدخل quot;لعياضيquot; في عالم الإعلام والاتصالات ويحلل العلاقة بينهما، متطرقاً إلى النظريات الإعلامية - الاتصالية، والدخول أكثر في عمق الصورة الإعلامية وتشكيل الرأي العام، والتعرّج على مواقع التواصل الاجتماعي كونها وسائل اتصالية هامة لا تقلّ تأثيراً عن الإعلام نفسه، فالعالم تحوّل إلى قرية كونية صغيرة، وصار من الطبيعي دراسته.
عناوين فرعية عدة يزخر بها الكتاب، منها quot;ماذا فعل التلفزيون بالإعلام؟quot;، وquot;الأخبار في القنوات التلفزيونيةquot;، وضريبة سرعة أم تسرع؟، وquot;أكتوفيا نصر ضحية تويتر أم قربان شفافية الإعلام؟quot;..
ومن الجدير ذكره أن لمؤلف الكتاب quot;لعياضيquot; 15 كتاباً في مجال الإعلام، وهو يحمل الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر، فضلاً عن إشرافه على عشرات الرسائل العلمية حول الإعلام، وله العديد من الكتب المنشورة، منها quot;مقدمة في نقد التلفزيونquot;، وquot;ثورة الصورة..المشهد الإعلامي وفضاء الواقعquot;، وquot;شذرات الكلام في نقد وسائل الإعلامquot;، وquot;وسائل الاتصال الجماهيري والثقافةquot;، وquot;التلفزيون كما نتحدث عنهquot;.
جاء كتاب quot;هوامل الحديث عن الميدياquot; للأكاديمي والإعلامي الجزائري quot;نصر الدين لعياضيquot; في 173 صفحة من القطع المتوسط.
صدرت هذه الكتب الثلاثة مؤخراً عن دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
[email protected]