قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: غيّب الموت عصر الاثنين ثروت عكاشة وزير الثقافة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأحد أهم من كتب عن الفنون الأوروبية باللغة العربية عن عمر يناهز 91 عاما، وفق ما اعلنت عائلته وسيتمّ تشييعه الأربعاء المقبل. ولد ثروت عكاشة العام 1921 وكان ضابطا في الجيش المصري وتسلم بعد تولي الضباط الاحرار الحكم رئاسة تحرير مجلة quot;التحريرquot; وتولى بعدها العديد من المناصب في الدولة المصرية بين سفير ووزير ونائب لرئيس مجلس الوزراء.
كما تولى وزارة الثقافة ورئاسة المجلس الاعلى للفنون والآداب ورئاسة مجلس إدارة البنك الأهلي. وفي فترة توليه وزارة الثقافة، تم إنقاذ معبدي ابو سمبل من الغرق تحت مياه بحيرة ناصر التي تكونت خلف السد العالي.
وتولى عكاشة ايضا منصب نائب اللجنة الدولية لإنقاذ مدينة البندقية وعمل أستاذا زائرا في كوليج دي فرانس في باريس متخصصا في تاريخ الفن وتولى رئاسة اللجنة الثقافية الاستشارية في معهد العالم العربي في باريس وكان عضو المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو وعضوا عاملا في المجمع الملكي البريطاني لبحوث الحضارة الإسلامية.
وحصل عكاشة على جوائز عديدة بينها وسام الفنون والآداب الفرنسي ووسام جوقة الشرف الفرنسي بدرجة كوماندور والميدالية الفضية لليونيسكو لإنقاذ معبدي ابو سمبل والميدالية الذهبية لليونسكو لجهوده من اجل إنقاذ معبد فيله. وحصل في مصر على جائزة الدولة التقديرية في الفنون وجائزة حسني مبارك في الفنون ايضا وحاز الدكتوراه الفخرية في العلوم الانسانية من الجامعة الاميركية في القاهرة. وقام عكاشة بتأليف اكبر موسوعة عربية عن الفنون الاوروبية صدرت ضمن مجلدين، كما له كتاب quot;مذكراتي في السياسة والثقافةquot; الذي صدر في ثلاثة مجلدات هي quot;الفن والحياةquot; وquot;اعصار من الشرقquot; وquot;القيم الجمالية في العمارة الاسلاميةquot;.