قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد عبدالاله مجيد: يتوقع غالبية النقاد ان يكون فيلم quot;العاب الجوعquot; الذي يروي قصة مراهقين يُساقون الى معركة تلفزيونية حتى الموت لتسلية مضطهديهم الكبار، الوريث الشرعي لسلسلة افلام الشفق وهاري بوتر. ويقتبس الفيلم الذي كلف انتاجه اكثر من 100 مليون دولار ثلاثية الكاتبة سوزان كولنز على ان يكون الجزء الأول من اربعة افلام.
وبلغت مبيعات الرواية الأولى من الثلاثية في الولايات المتحدة 26 مليون نسخة، وبقيت على قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا ثلاث سنوات. ويتوقع خبراء ان تتخطى ايرادات النسخة السينمائية ايرادات الجزء الأول من سلسلة افلام الشفق. وسجل quot;العاب الجوعquot; رقما قياسيا بارقام الحجز المسبق على يوم عرضه الأول ويمكن ان يصبح صاحب الرقم القياسي في ايرادات الافتتاح هذا الشهر.
وبعد افتتاح العرض الأول اوروبيا في لندن مؤخرا من المتوقع ان يعُرض quot;العاب الجوعquot; في انحاء العالم ابتداء من 23 آذار/مارس.
وبلغت مبيعات كتب الثلاثية في بريطانيا نحو مليون نسخة ولكن من المتوقع ان تزداد المبيعات بعد توزيع الفيلم الذي تعرض لانتقادات بسبب المغالاة في مشاهد العنف. وكان من المقرر ان تُحدَّد السن الأدنى المسموح بها لمشاهدة الفيلم في بريطانيا بخمسة عشر عاما ولكن شركة لاينزغيت التي فازت بحقوق توزيع افلام الثلاثية في عام 2009، أجرت تقطيعات في اللحظة الأخيرة قللت مشاهد الدم والعنف لتأمين السماح بمشاهدته ابتداء من سن 12، وهو تصنيف يضمن جمهورا أوسع وايرادات أكبر.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن زيغي كناسا رئيس شركة التوزيع ان للقصة عبرة اخلاقية في الواقع وان الثلاثية لاقت رواجا واسعا لأن الكبار في المجتمع هم الأشرار فيها وليس المراهقين.
تجري احداث quot;العاب الجوعquot; في اميركا مستقبلية يسودها الخراب المادي والروحي بعد ما أُعيد تسميتها الى quot;بانيمquot;، حيث يقع الاختيار على 24 مراهقا للمشاركة في مسابقة مخيفة تُبقي متسابقا واحدا على قيد الحياة في نهايتها. واستوحت المؤلفة سوزان كولنز في كتابة ثلاثيتها الأساطير اليونانية ومعارك المصارعين الرومان فضلا عن الهوس المعاصر بالتلفزيون الواقعي.
وتقوم الممثلة جنيفر لورنس (21 عاما) بدور كاتنيس ايفردين وهي فتاة في السادسة عشرة تتطوع للمشاركة في المسابقة بدلا من اختها.
وكانت لورنس رُشحت للاوسكار على دورها في فيلم quot;عظمة الشتاءquot; ولكن quot;العاب الجوعquot; هو أكبر اعمالها السينمائية حتى الآن. وقال مخرج quot;العاب الجوعquot; غاري روس ان لورنس موهبة لا تتكرر إلا مرة واحدة في زمن حياة كامل.
ويشارك مع لورنس في ادوار البطولة جون هتشرسون وليام هيمسورث وفي الادوار الثانوية دونالد سذرلاند واليزابيث بانكس ووودي هارلسون.