أعربت السينمائية البريطانية اندريه ارنولد عضو هيئة حكام مهرجان كان السينمائي عن أسفها لغياب المخرجات عن أفلام المسابقة قائلة ان غيابهن quot;خيبة أمل كبيرةquot;.
وكانت نسويات فرنسيات لفتن بامتعاض الى ان جميع الافلام الاثنين والعشرين المشاركة في المسابقة على السعفة الذهبية للمهرجان من إخراج سينمائيين دون وجود سينمائية واحدة بينهم. ودفع هذا الغياب سينمائيات الى توجيه رسالة تتهم المنظمين بالتحيز الجنسي.
وجاء في الرسالة التي نشرتها صحيفة لوموند quot;ان الرجال يحبون ان يكون لنسائهم عمق ولكن فقط حين يتعلق العمق بفتحة الصدرquot;. وذهبت الرسالة الى ان المرأة لا يُسمح لها بالمشي على البساط الأحمر في كان إلا وهي متكئة على ذراع رجل.

وقالت آرنولد بشأن تهمة التحيز الجنسي ان الحقيقة التي لا مراء فيها ان المخرجات السينمائيات قليلات في عالم السينما والعالم أجمع وبالتالي فان مهرجان كان جيب صغير يمثل الوضع في العالم الأوسع.

اندريه ارنولد مع احد السينمائيين

واضافت أن هذا أمر مؤسف ومخيب لأن النساء يشكلن نصف سكان المعمورة ولديهن صوت وأفكار عن الحياة والعالم سيكون من المفيد ان يسمعها الجميع.

كما أبدت السينمائية البريطانية اعتراضها على الشكل الذي بدأ به المؤتمر الصحافي للمهرجان. إذ بدأ منظمو المهرجان تقديم اعضاء هيئة الحكام النساء اولا ثم الرجال. وقالت آرنولد إن تقديم البنات اولا كان مثيرا وانها ليست معتادة على ذلك. واشارت الى انه كان الأحرى بالمنظمين ان يقدموا الحكام حسب الحروف الأبجدية.
وكان المسؤول عن تقديم النساء اولا الممثل الفرنسي هنري بيار الذي احتج قائلا انه اتبع قاعدة quot;السيدات اولاquot; لأنه فرنسي ولكن آرنولد لم تقتنع بذلك وقالت إن قواعد السلوك الشكلية على وجه التحديد هي ما لا تريد ان تراه.
وكانت آرنولد فازت بجائزة الحكام في مهرجان 2006 عن دورها في فيلم quot;حوض الأسماكquot;.

وأكدت آرنولد أن التمييز الايجابي لصالح المرأة ليس هو الحل لغياب المواهب النسائية عن المهرجان. وقالت إنها ترفض بشدة ان تُختار افلامها لأنها امرأة وتريد ان يكون اختيار أفلامها عن استحقاق.
ودافع مدير المهرجان تيري فريمو عن عملية اختيار الافلام قائلا ان الحكام لن يختاروا فيلما لا يستحق الاختيار لمجرد انه من إخراج امرأة.

في غضون ذلك، سُئل عضو هيئة حكام المهرجان مصمم الأزياء جان بول غولتييه ان كان سيصوت لفيلم ترتدي شخصياته ملابس رخيصة فأجاب أن هناك جمالا في كل مكان والمهم هو القصة والعاطفة.