بعد مجموعتها القصصية (فتاة البسكويت 2008 )، وكتابها (مذكرات أديبة فاشلة) الذي صدر في 2011، والذي تحدثت فيه عن تجربتها الشخصية المريرة مع دور النشر، تعود الكاتبة السعودية المتميزة زينب البحراني للقيام برحلة في هموم ومعاناة أربعين كاتبا ومثقفا وفنانا ينتمون إلى 11عربية مختلفة، وهم: أحمد طوسون (مصر)، محمّد خيري (مصر)، محمود الديداموني (مصر)، محمّد الأكسر (مصر)، مـقداد رحيــم (العراق)، محمّد صابر عبيد (العراق)، نصرت مردان (العراق)، عبد الله غفال (سورية)، عبد الرّحمن سعد (السّودان)، شريف الشّافعي (مصر)، زكي الصّدير (السعوديّة)، عبد الله النّصر (السّعوديّة)، يوسف عبد العزيز (فلسطين)، جُمعة الفاخِري (ليبيا)، جليـل الحايـك (السّعوديّة)، زياد جيوسي (فلسطين)، أحمد الكبيري (المغرب)، محمّد عبّاس علي (مصر)، أسعد المصري (سورية)، علي الجاسم (الكويت)، علي مرتضى (السعوديّة)، علي عباس خفيف (العراق)، صبيحة شبّر (العراق)، إبراهيم حمزة (مصر)، علي السّتراوي (البحرين)، محمد البشير (السّعوديّة)، محمّد العشري (مصر)، فؤاد قنديل (مصر)، عبد الرّضا علي (العراق)، نورة الفرج (قطـر)، لطيفة بطي (الكويت)، زهراء موسى (السعوديّة)، سارة الجروان (الإمارات)، ياسر ناصر (البحرين)، أحمد ناجم (البحرين)، محمد الحريري (سورية)، كمال سلمان (سورية)، محمد فاهـــي (المغرب)، فيصل حامد (سورية)، حسين العلي (السّعوديّة)، حسن القحطاني (السّعوديّة)، عبد الحفيظ بوناب (الجزائر)، نادر عبد الخالق (مصر)، أحمد المؤذّن (البحرين)، سعدي البريفكاني (العراق)، محمّد محفوظ (مصر)، محمد النبالي(فلسطين)، أحمد الأمين(العراق).
في هذا الكتاب توجهت زينب البحراني لكتابة وتحليل هموم ومعاناة هذه النخبة من الكتاب والمثقفين ضمن ردودهم على محاور الكتاب المختلفة، والتي تعتبر أساسية للثقافة والمثقفين في كل مكان مثل: علاقة المبدع بالآخرين، الموقف من الثقافة والشللية، المبدع ومهنته، المبدع والناشرون، المبدعات وقيود المجتمع، المبدع والمستغلون، المثقف وهمومه، المبدع وظروفه المادية، المبدع وهواة النقد، المبدع واعتزاله.
ان عناوين محاور الكتاب تكشف من دون أدنى شك من ذاتها مدى جدية الكاتبة زينب البحراني، في الإفصاح عن أبعاد الهموم والأوجاع التي يعاني منها المبدعون في حياتهم الثقافية والإبداعية، ومدى وعورة التحديات التي يواجهونها بصمت من أجل أن تنتقل أعمالهم فقط إلى النور والجمهور. ولعل من أهم هذه التحديات هو التضارب الذي قد يكون أحيانا كبيرا بين سلوك الكاتب ونصوصه مع سلوك المجتمع الذي ينتمي إليه وتقاليده وقيمه وممنوعاته الاجتماعية والسياسية والدينية.
ان شهادة 40 كاتبا في كتاب )على صليب الإبداع) ترصد في حقيقة الأمر بأن الأديب في وطنه، يعيش همومه واحباطاته وخيباته التي لا تهم أمرها في مجتمعنا الكثير. لذلك يجد سكينة روحه القلقة ـ المبدعة في العوالم التي يسعى إلى تأسيسها، وهذه هي المتعة الحقيقية بالنسبة له، وقد لا يهمه كثيرا أن يعيش في مجتمع له طقوسه وممنوعاته وقوانين العيب. حيث يعتبر كل ذلك بمثابة ضريبة الكاتب والفنان المبدع في أن يعيش الوحدة والعزلة وسط الزحام، والألم في منتهى فرح الآخرين. ولأنه ملزم بتكييف سلوكه لإرضاء المجتمع، لذلك يظل يعاني من الغربة الذاتية في وطنه وبين أناسه.
لقد تحدث كل كاتب في كتاب زينب البحراني اللافت وبمرارة عن هموم النشر والذي تحول في نظر الكثيرين إلى بعبع، شريانه الاستغلال والاستغفال سواء على صعيد الطبع والتوزيع والمكافأة من قبل بعض دور النشر العربية وصولا إلى غياب القوانين في الوطن العربي للحفاظ على حقوق المؤلفين، الأمر الذي يساوي بين الكاتب المعروف والكاتب المبتديء بسبب جهل دور النشر لمهامها.
ولم يفت الكاتبة فرصة الإطلالة على معاناة زميلاتها من المبدعات تحت محور (بين المبدعات الإناث.. وقيود المجتمع).. حيث أن معاناتهن تبدو مضاعفة بالنسبة للكتاب من الرجال بسبب عدد لا حصر لها من الممنوع والمحظور، اعتبارا من العائلة،وصولا إلى المجتمع والدولة. ولهذا السبب، ورغم إطلالة شمس القرن الواحد والعشرين على عالمنا فثمة كاتبات عربيات لا يجدن في أنفسهن الجرأة للإفصاح عن أسمائهن الحقيقية بسبب المحرمات والممنوعات الاجتماعية والدينية، ويعتبر ذلك من البديهيات في مجتمعات لا تزال تحرم ثقافة الاختلاط على الرغم أن عالم الكتابة والإبداع والفن يرفض مثل هذا الفصل. كما أن أخريات قد لا يجدن في أنفسهن الشجاعة والجرأة للكتابة عن الكثير من المضامين التي قد تتعارض مع القيم الاجتماعية.
اعترف ان كتاب زينب البحراني الأخير (على صليب الإبداع)، هو أكثر إمتاعا من تعريفي المبتسر له. حيث تبقى اعترافات الكتاب وذكرياتهم ومعاناتهم مع الكتاب والأدب والفن والثقافة، ذات مصداقيته عالية، ودافئة، خاصة عندما يطلع القاريء على شهاداتهم الذي يضمها الكتاب، حول معاناتهم الحقيقية مع الكتابة في ممنوعات سياسية ودينية واجتماعية عديدة تعمل على وأد العوالم الجميلة التي يعملون إلى بنائها وسط صحراء حياتنا القاحلة.