قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;ينطلق مهرجان أدنبرة السينمائي باسكتلندا في التاسع عشر من الشهر المقبل، حيث سيُعرض فيه العديد من الأفلام العالمية، بمشاركة كوكبة من النجوم والممثلين، ومنهم جوان فروغات، ستيف كوغان ومارتن فريمان.nbsp;


أعلن منظمو مهرجان أدنبرة السينمائي لعام 2013 أن الفيلم الجديد لبطلة سلسلة أفلام هاري بوتر، ايما واتسون، الذي يحمل اسم quot;The Bling Ringquot; سيتم عرضه للمرة الأولى في المملكة المتحدة ضمن فعاليات المهرجان الذي سيقام في اسكتلندا.
nbsp;
وينتظر أن يشارك بالنسخة الـ 67 للمهرجان السنوي الذي سيقام في حزيران/ يونيو المقبل 146 فيلماً من كافة أنحاء العالم. وسيكون الممثل الاسكتلندي، روبرت كارليل، الذي اضطر للانسحاب العام الماضي بسبب مرضه، من بين ضيوف هذا العام.
nbsp;
ويضم برنامج المهرجان القادم عدداً من الأفلام الاسكتلندية الجديدة، بما في ذلك فيلم The Great Hip Hop Hoax، الذي يتحدث عن اثنين من مطربي الراب الاسكتلنديين.
nbsp;
أما فيلم The Bling Ring ، الذي تسرد فيه المخرجة صوفيا كوبولا قصة عصابة مراهقين مهووسة بأضواء الشهرة والنجومية في لوس أنجلوس وتقوم بعمليات سطو على منازل بعض المشاهير، فهو واحد من 30 فيلماً ستُعرض للمرة الأولى بالمملكة المتحدة خلال المهرجان، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية.
nbsp;
كما تحضرnbsp;السينما الفلسطينية في المهرجان من خلال فيلم للمخرج مهدي فليفل يعالج قضية اللاجئين الفلسطينيين.
ويسرد الفيلم الوثائقي quot;عالم ليس لناquot; حياة عائلة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، وتنقل أفرادها بين المخيم ودبي في الإمارات العربية المتحدة.

وتضم المنافسة الدولية هذا العام عروضًا متنوعة، حيث يعرض فيلم quot;شاكر السمينquot;، وهو حكاية رمزية لما يشبه الحلم لمحمد شيرفاني وتم تصويره في طهران.
كما يعرض فيلم quot;زوجات سماويات من مرج ماريquot; لأليكسي فيدورتشينكو عن طقوس وتقاليد جماعة عرقية روسية.

وقالت شبكة البي بي سي إن المهرجان هذا العام سيعرض أفلاماً من 53 دولة، منها 14nbsp;للمرة الاولىnbsp;يتم عرضها عالمياً، و 6 دولياً و 10 أوروبياً. وسيضم عرض المخرجين فيلم We Steal Secrets: The Story of Wikileaks لأليكس غيبني.nbsp;
nbsp;
وتضم العروض الخاصة الأخرى الفيلم الوثائقي Fire in the Night، الذي يسرد القصة الخاصة بكارثة منصة بايبر ألفا النفطية، التي راح ضحيتها 167 شخصاً. ومن المقرر أن يقام المهرجان في الفترة ما بين الـ 19 والـ 30 من الشهر المقبل.nbsp;
nbsp;
وسيشارك بالعرض السينمائي للمهرجان ممثلون بريطانيون عدةnbsp;من بينهم جوان فروغات، ستيف كوغان ومارتن فريمان.nbsp;
وقال كريس فوجيوارا المدير الفني للمهرجان: quot;أنا فخور للغاية بأنه في ثاني عام لي بالمهرجان نجحنا مجدداً في وضع برنامج يعكس تعهدنا في المهرجان بالسينما العالمية، بالاتساق مع منحنا فرصاً للمشاهدين لكي يكتشفوا مجموعة كبيرة من الأعمال المميزة لمخرجين بريطانيينquot;.
nbsp;
وأضافquot; أن المهرجان يظل كخزانة عرض التحف بالنسبة للسينما البريطانيةquot;، وقال quot;إنه أيضًا واحد من المهرجانات السينمائية الدولية التي يطمح إليها صانعو الأفلام الناشئون من جميع أنحاء العالم لعرض أفلامهمquot;.
nbsp;
nbsp;
nbsp;