إيلاف من كاراكاس: في بادرة تكريمية تمثل خطوة جادة نحو تخليد إرث شاكيرا الفني والإنساني، وتأكيداً لدورها الفعّال في تحفيز الشباب وإلهامهم على تحقيق أحلامهم وبناء مجتمعاتهم، دشنت مدينة بارانكيا في كولومبيا أمس الثلاثاء تمثالاً للمغنية الكولومبية، اللبنانية الأصل، في موقع رئيسي في المدينة يطل على شاطىء البحر الكاريبي.

وظهر التمثال بذراعين متشابكتين فوق الرأس، وبطن مكشوف، ووسط مائل، في تجسيد دقيق للصورة الأشهر التي عرفت بها المغنية عالمياً، وأحبها الملايين من خلالها. وقد تولى نحته النحات المعروف على نطاق واسع في المدينة ينو ماركيس، إضافة إلى طلاب مدرسة الفنون المحلية.


يبلغ طول التمثال 6,5 أمتار ومصنوع من البرونز والألمنيوم

"وركان لا يكذبان، موهبة لا تضاهى، صوت يمس الجماهير"... هذه هي الكلمات التي حُفرت على قاعدة التمثال الذي أزيح الستار عنه في حفل عام بحضور والدي المغنية اللبناني وليام مبارك والكولومبية نيديا ريبول.

ويجسّد التمثال الذي يبلغ طوله 6,5 أمتار والمصنوع من البرونز والألمنيوم، شاكيرا وهي تؤدي إحدى حركات الرقص المميزة لها، مرتدية حمالة صدر بنية وتنورة طويلة من اللون نفسه.

وكتبت شاكيرا على منصة إكس "شكراً للنحات ينو ماركيس وطلاب مدرسة الفنون بالمنطقة على هذا التجسيد للموهبة الفنية الهائلة لشعب بلدي".

وواجهت شاكيرا (46 عاماً) حديثاً الكثير من المصاعب. فإلى جانب انفصالها عن لاعب كرة القدم السابق جيرار بيكيه، واجهت مشاكل قانونية مع إدارة الضرائب في إسبانيا. لكنها نجحت في إعادة إطلاق مسيرتها الفنية من خلال أغنية بعنوان "Bzrp Music Sessions, Vol. 53". وقد أُنجزت الأغنية بالتعاون مع منسق الأسطوانات الأرجنتيني Bizarrap، وحققت على الفور نجاحاً عالمياً وفازت بجائزة "غرامي اللاتينية" لعام 2023 عن فئة أغنية العام.


سرعان ما صار التمثال معلماً لالتقاط الصور، والصورة هذه التقطت في 26 ديسمبر 2023

ومتابعة لقضيتها الضريبية، فقد جرى تغريمها أكثر من سبعة ملايين يورو في تشرين الثاني (نوفمبر) بتهمة التهرب الضريبي، وما زالت محور ملاحقات قانونية عدة في الإطار عينه.