الحكومة المصرية تعلن التفاصيل النهائية لطرح أسهم المصرية للاتصالات



محمد نصر الحويطى من القاهرة


أعلنت الحكومة المصرية التفاصيل النهائية لطرح اسهم المصرية للاتصالات للاكتتاب فيما وصف بأنه أكبر الطروحات العالمية على مستوى الشرق الأوسط و منطقة شمال أفريقيا حتى الآن.

وقال بيان صدر اليوم عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه تم طرح الأسهم بسعر 56ر15 جنيه مصري للسهم العادي (50ر13 دولار أمريكي لشهادات الإيداع الدولية (gdr) وذلك بالنسبة للمؤسسات المالية من خلال الطرح الخاص محليا ودوليا وبسعر 80ر14 جنيه مصري للسهم العادي للمستثمرين من خلال الطرح العام في مصر.

وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي العرض 5 مليارات و132 مليون جنيه مصري (ما يوازى 891 مليون دولار أمريكي) متضمنا اسهم موظفي المصرية للاتصالات وتخصيصات الأسهم الإضافية..موضحا أنه تم منح ضامني تغطية الاكتتاب الحق في تخصيصات إضافية من الأسهم تصل إلى 41 مليونا و920 ألف سهم (تمثل 3ر12 % من إجمالي أسهم الطرح).

وأشار البيان إلى أن إجمالي عدد الأسهم المباعة بواسطة الحكومة المصرية هو 299 مليونا و494 ألفا و320 سهما غير متضمنة تخصيصات الأسهم الإضافية .. موضحة أن العرض يمثل 20% من أسهم المصرية للاتصالات بما في ذلك تخصيصات الأسهم الإضافية.
ووفقا للسعر النهائي للأسهم المطروحة للمؤسسات المالية فمن المتوقع أن يقدر رأس المال السوقي للشركة المصرية للاتصالات بحوالي 6ر26 مليار جنيه مصري (6ر4 مليار دولار أمريكي).

وأوضح البيان أنه تم تخصيص 45% من العرض للمستثمرين الأفراد من خلال الطرح العام و5% للعاملين المصرية للاتصالات و50% للمؤسسات المالية في مصر والخارج من خلال طرح خاص.

وبين أن عدد الأسهم المطلوبة وصل عند المتوسط المرجح للسعر أو أعلى إلى حوالي 1ر9 مليار سهم وهذا يعنى تغطية الأسهم المعروضة 5ر53 مرة وهى موزعة جغرافيا على مستوى العالم بين مصر ودول الخليج وأوروبا وأمريكا.

أما بالنسبة للطرح العام .. فقد تم استقبال أكثر من 230 ألف طلب لشراء حوالي 6ر1 مليار سهم من خلال الطرح العام ويبلغ حوالي عشرة أضعاف عدد الأسهم المعروضة (نسبة تغطية عشر مرات) ووردت الغالبية العظمى من الطلبات من المصريين. وتم إقرار سعر السهم (8ر14 جنيه) كسعر للسهم فى الطرح العام وهو ما يمثل تخفيض بنسبة 9ر4 \% من سعر الطرح الخاص البالغ 56ر15 جنيه ويستفيد أساسا بهذا الخصم المصريون من صغار المستثمرين.

ويبدأ تداول الأسهم في بورصتي القاهرة والإسكندرية وكذلك شهادات الإيداع الدولية (gdr) في بورصة لندن يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2005. وتولت مجموعة كريدى سويس فيرست بوسطن (csfb) مع مجموعة (efg هيرمس) إدارة عملية طرح اسهم الشركة المصرية للاتصالات كما شارك أيضا البنك التجاري الدولي (cib).

وحول أهم نتائج طرح هذه الأسهم للاكتتاب .. قال الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه بعد أن فاق الاكتتاب الخاص 1ر1 مليار سهم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا وحدها مما يساوي ستة أضعاف الأسهم المعروضة للطرح الخاص..فان هذا يعكس النظرة الإيجابية للأداء الاقتصادي في جمهورية مصر العربية داخل هذه الدول ويشجع صناديق الاستثمار من هذه الدول على زيادة استثماراتها في مصر في قطاعات مختلفة. وأشار وزير الاتصالات الى أنه من المتوقع أن تصل حصيلة الطرح (20% من أسهم الشركة) إلى 125ر5 مليار جنيه وهى تعكس قيمة تزيد بنسبة 5ر12 % عن القيمة التي وافق عليها مجلس الوزراء كحد ادني لسعر السهم من أسبوعين ويعكس ذلك أحد الأهداف الرئيسية للطرح بزيادة القيمة السوقية للشركة.

وبين الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه فور تخصيص الأسهم يتم تحصيل ثمنها لحساب الحكومة وتورد للخزانة العامة قبل منتصف شهر ديسمبر 2005 مما يعظم العائد للخزانة العامة للدولة.

وأضاف أن مؤسسة (كريدي سويس فرست بوسطن) العالمية أكدت أن هذا الطرح تم الإعداد له بنجاح في وقت قياسي وشفافية كاملة وهى اكبر عملية طرح دولية في تاريخ الشرق الأوسط وأن هذا الإقبال الكبير يعكس الثقة في خطوات الإصلاح في مصر والأداء الاقتصادي والثقة في إعادة هيكلة قطاع الاتصالات في إطار كامل لتحرير الخدمات وتوسيع دور القطاع الخاص.

وقال أن هذا الطرح أثبت ثقة الشعب المصري في عملية الخصخصة والرغبة في المشاركة فيما تقوم به الدولة من توسيع لقاعدة الملكية في الشركات المملوكة لها حيث زاد بمناسبة هذا الطرح عدد المتعاملين في البورصة المصرية بمقدار ربع مليون مواطن.

ونوه الوزير إلى أن هذا الطرح أسفر أيضا عن تحقيق الاستفادة للعاملين بالشركة وعددهم 55 ألف عامل بتملكهم جزءا من الأسهم بنسبة 5% من قيمة الأسهم المطروحة وبنسبة تخفيض 20% أي كعرفان بما قاموا به من مجهودات في تطوير الشركة.

ومن جانبه علق المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات على نجاح الطرح بأن حملة الترويج لأسهم الشركة تمت على أعلى مستوى لمدة أسبوعين بمشاركة كاملة من إدارة الشركة مشيرا إلى أن الإقبال الشديد على شراء الأسهم من المستثمرين في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية يعكس ثقة المستثمرين في الشركة وفي تاريخها المشرف. وأعرب بشير عن ترحيبه بحملة الأسهم الجدد كما أعرب عن أمله في المضي قدما في تحقيق إستراتيجية الشركة وتطوير أعمالها.