برنامج التدريب مقابل الغذاء يلاقي إقبالا في فلسطين


بشار دراغمه من رام الله


لاقى برنامج التدريب مقابل الغذائ الذي ينفذه برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إقبالا لدى الفلسطينيين حيث تواصل الجمعيات الفلسطينية تنفيذها للمشروع على نطاق واسع. وافتتحت جمعية زاخر لتنمية قدرات المرأة الفلسطينية بالتعاون مع مديرية الزراعة دورة الزراعة السادسة ضمن برنامج التدريب مقابل الغذاء بدعم من برنامج الغذاء العالمي والتي استهدفت 75 سيدة من النساء المعيلات .


وقالت رئيسة الجمعية إنعام حلس أن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون المشترك مع برنامج الغذاء العالمي ضمن برنامج التدريب مقابل الغذاء والهادف الى دعم ومساندة الأسر الفقيرة والمعوزة والتخفيف من معاناتهم الاقتصادية مشيرة الى أن الفئة المستهدفة تنقسم الى مجموعتين الأولى تضم 35 سيدة سيتلقين تدريبات ومحاضرات من خلال نخبة متخصصة بهذا المجال .


وتابعت أن المجموعة الثانية هي مجموعة العمل التي تضم 40 سيدة من المزارعات والريفيات واللواتي يمتلكن مشاريع إنتاجية خاصة بهن حيث سيجرى تدريبهن في مواقع مشاريعهن ورفدهن بالمعلومات والخبرات اللازمة لهن عبر متخصصين من مديرية الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي .


من جهة ثانية نظمت الجمعية ورشة عمل حول المشاكل السمعية وأسباب التهاب الأذن بحضور مجموعة من الأمهات والاختصاصين في المجال السمعي حيث جرى عقب الورشة إجراء الفحص السمعي للمئات من الحالات وتم تحويل 40 حالة لجمعية أطفالنا الصم لمتابعة حالتهم وتركيب سماعات للمحتاجين .


وقالت حلس أن الجمعية قامت بتركيب 200 نظارة طبية للأطفال في مناطق الزيتون والشجاعية والشعف الذين يعانون من قصر النظر بالتعاون مع مركز المجد للبصريات للتخفيف من الأعباء المادية عن أسرهم نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة .


كما نفذت الجمعية العديد من الأيام الطبية المجانية بالتعاون مع محافظة غزة ومستشفى الأهلي العربي استهدف المئات من المحتاجين من الجنسين ومن جميع الأعمار موجهة شكرها لكل من ساهم في التخفيف من معاناة المواطنين وبشكل خاصة الحالات المرضية المحتاجة مؤكدة أن الجمعية ستواصل رسالتها الإنسانية والخيرية تجاه الفئات المحتاجة .