عشرة ملايين دولار خسائر بيت حانون الأولية من الاجتياح


بشار دراغمه من رام الله


بلغت خسائر بيت حانون الأولية جراء الاجتياح الإسرائيلي الأخيرة للبلدة نحو عشرة ملايين دولار. وأفاد الدكتور محمد الكفارنة، رئيس بلدية بيت حانون ان الخسائر هدم منازل وتجريف أراضي زراعية وتدمير طرقات وبنية تحتية وشبكات المياه والكهرباء. وتم هدم 25 منزلا بشكل كلي وحوالي 400 منزل بشكل جزئي كما أن المنازل التي هدمت جزئيا لم تعد صالحة للسكن فيها.


وأكد الكفارنة على أن مؤسسات دولية وعربية وإسلامية وعدت بتقديم المساعدات العاجلة للبلدة ومنها مؤسسة قطر الخيرية التي استعدت بإعادة بناء مسجد النصر التاريخي الذي هدمته القوات الإسرائيلي خلال الاجتياح. موضحا أن سلطة المياه تنفذ حاليا مشروعا لإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي والمياه المدمرة في البلدة بكلفة 200 ألف دولار وسيتم الانتهاء من هذا المشروع بحلول يوم الثلاثاء القادم.


كما أن جمعية قطر ستكفل أصحاب البيوت المهدمة لمدة ستة أشهر حيث ستبدأ بصرف الأموال مطلع الأسبوع القادم، وبخصوص الأموال التي خصصتها الرئاسة والحكومة لإغاثة البلدة. وسيجرى توزيع مبلغ 2 مليون دولار المخصصة حسب الأولويات، والتي في مقدمتها إيواء الأسر المشردة وتوفير الأثاث المطلوب لتلك العائلات حيث سيتم إعداد كشف بأسماء العائلات المتضررة وستعرض على أمانة مجلس الوزراء والمكلف بذلك الموضوع هو الدكتور محمد عوض امين مجلس الوزراء.


ونوه الكفارنة بأنه سيتم صرف الشيكات من أمانة رئاسة الوزراء بحيث تكون المبالغ شاملة للسكن والتأثيث والتي قد تمتد لمدة سنة لما يعادل 60 منزلا. وفيما يتعلق بأسر الشهداء، أوضح رئيس البلدية أنه تم مناقشة الموضوع في الاجتماع مع الرئيس محمود عباس، وسيتم معالجته بعد الانتهاء من إيواء الأسر المشردة ويحتمل ان يكون هناك مبلغ مخصص لهم.