زراعة الزيتون في فلسطين تحقق أرقاما قياسية


بشار دراغمه من رام الله


حققت زراعة الزيتون في فلسطين أرقاما قياسية وبلغ lsquo;إجمالي الأشجار المزروعة نحو 11 مليون شجرة في هذا العام. وقال عبد الله لحلوح مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة الفلسطينية أن هذا الأشجار موزعة مساحة حوالي 914 ألف دونم. ويشكل ذلك ما نسبته 45% من إجمالي الـمساحة الـمزروعة، وحوالي 80% من مساحة الأراضي الـمزروعة بالأشجار الـمثمرة، ومعظم بساتين الزيتون بعلية، باستثاء 24 ألف دونم تحت الري والري الـمساعد، وهي موجودة في الـمحافظات الجنوبية والأغوار.


وقال في تصريح له أن معظم الأراضي الـمشجرة بالزيتون في محافظات الضفة الغربية هي أراضي جبلية وعرة ولا تصلح لأنماط زراعية وإنتاجية أخرى أفضل من الزيتون، مضيفاً أن غالبية مساحة الزيتون مزروعة بأصناف النبالي البلدي، والصوري، والنبالي الـمحسن، وهذه الأصناف هي أصناف ثنائية الغرض لإنتاج الزيت والتخليل، إلا أن معظم إنتاج الزيتون في فلسطين يستخدم في استخلاص الزيت.


وأوضح لحلوح أن إنتاج زيت الزيتون لهذا العام يعتبر إنتاج جيد quot;سنة ماسيةquot;، مشيراً إلى أنه بلغ معدل إنتاج الدونم من ثمار الزيتون 185 كيلوغراماً، وتقدر كمية الزيت التي سيتم إنتاجها لهذا العام حوالي 31547 طناً، كما أن كميِّة الزيت الـمخزن من الـموسم السابق تقدر بحـوالي 1585 طناً، أي أن كميِّـة الزيت الكلية تبلغ 33132 طناً.


وقدر أن معدل استهلاك الفرد من زيت الزيتون في ضوء الإنتاج الـمتوقع لهذا العام والـمخزون من الـموسم السابق بحوالي 3 كيلوغرامات للفرد، وبالتالي فإن كمية الزيت الـمتوقع استهلاكها محلياً حوالي 15200 طن، أي أن كميِّة الزيت الفائضة لهذا العام تقدر بحوالي 18 ألف طن.