الأردن يخطط لاستثمار اليورانيوم


عصام المجالي من عمّان

طالب برلمانيون الحكومة بالمسارعة في استثمار خامات اليورانيوم التي يزخر بها الأردن بغية إنجاز مشروع وطني لإنتاج الطاقة البديلة من خلال برنامج نووي يخصص لهذا الغرض. وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أنه يتوفر احتياطي يبلغ نحو 200 ألف طن متري من خامات اليورانيوم ذات القيمة العالية والتي يطلق عليها اسم quot;الكعكة الصفراءquot;،وذلك في عدد من المناطق في الأردن من بينها منطقة حوشا المفرق،ومنطقة وادي البهية جنوب شرق الحسا،ومنطقة السهب الأبيض جنوبي الجفر،ومنطقة سواقة وغيرها.


وتفيد المعلومات الصادرة عن الجهات الرسمية عدم وجود دراسات لاستثمار هذه الخامات لأغراض الطاقة النووية كمصدر بديل للطاقةquot;،غير أن سلطة المصادر الطبيعية quot;تدرس عرضين تقدمت بهما شركتين أجنبيتين واحدة كندية والأخرى مسجلة في بنما لاستثمار هذه الخامات بغرض تصديرها للخارجquot;.


وكان الملك عبد الله الثاني قد كشف عن مساعي الحصول على الطاقة النووية،مشيراً إلى أن ذلك يعتبر quot;أمرا ملحا في الأردن الذي يعاني من أزمة طاقة تتزايد حدتها بمرور الوقتquot;،بسببquot;تراجع الاحتياطي العالمي من النفط وارتفاع أسعاره وتزايد الطلب على الطاقةquot;.

.