تحالف اماراتي سوداني لتنفيذ شبكة طرق في الخرطوم


بهاء حمزة من دبي


أعلنت شركة السنط السودانية للتنمية بدء تنفيذ مشروع الطرق عبر تحالف اماراتي سوداني هو quot;كاس/الفهجانquot; بتكلفة 20 مليون دولار ضمن اعمال البنى التحتية بتكلفة 150 مليون دولار في المرحلة الاولى من مشروع تطوير مجمع تجاري سكني في قلب العاصمة السودانية الخرطوم.


ووضع المخطط الرئيسي لمنطقة quot;المقرنquot; ليصبح ملتقى تجارياً حيوياً في منطقة شرق أفريقيا ومحوراً لتنمية الأعمال في هذا الإقليم النامي والغني بالنفط حيث كان العمل في المشروع قد بدأ في كانون اول (ديسمبر) الماضي ويتوقع ان يجري تسليمه في كانون اول المقبل وهو شراكة بين ولاية الخرطوم وquot;مجموعة دالquot;.


ويتضمن العقد بناء شبكة من الطرقات بطول 7 كيلومترات تشمل تركيب اشارات مرورية وعلامات الطرق وضفاف على القناة ومستلزمات الطريق لمسافة 6 كيلومترات من شبكات الصرف الصحي 7 كيلومترات من شبكات توزيع المياه 11.5 كيلومتر من شبكات تصريف المياه 11 كيلومتراً من شبكات الري واكثر من 36 كيلومتراً من المسالك لشبكة الكهرباء. وقال المهندس هاني حسن الخضر المدير العام لشركة السنط quot;هدفنا تطبيق أعلى المعايير العالمية لإنشاء مركز تجاري حديث يكون ملتقى للعمل التجاري العالمي في شرق أفريقياquot;.


وتقع المقرن عند ملتقى النيلين الابيض والازرق ويتم تطوير المشروع على مرحلتين في وقت واحد المرحلة الاولى على مساحة 160 فداناً وهي تعتبر المنطقة التجارية المركزية ومصممة وفق احدث النظم العالمية والمرحلة الثانية على مساحة 1420 فداناً وتشمل مجمعات سكنية وترفيهية بما في ذلك ملعب جولف عالمي مكون من 18 حفرة. وبدأت الاعمال في المرحلة الاولى ويتوقع ان يتم انجازها خلال 4 سنوات.


ويضم المشروع ـ 44 مجمعاً تجارياً و 15 فندقاُ وشقق فندقية تم تأكيد بناء أربع فنادق منها بالفعل اضافة الى 1477 شقة ومرافق حياتية مثل مساحات مخصصة لمتاجر التجزئة لكل مجمع و 18 فداناً ستقام عليها ثلاث حدائق وساحات مفتوحة ومتنزه مواجه لشاطئ النهر وبلازا. هذا الى جانب فرص استثمارية في مجال الأنشطة الترفيهية كدور السينما ومراكز التعليم الترفيهي وأندية اللياقة البدنية وغيرها.