بوش في البرازيل لتشكيل تحالف الدول المصدرة للإيثانول



ساو باولو

يبدأ الرئيس الأمريكي جورج بوش الخميس زيارة إلى البرازيل، كبرى الدول في أمريكا اللاتينية، بهدف تشكيل تحالف للدول المصدرة للإيثانول، والترويج لإنتاج الوقود المستخرج من الذرة في أمريكا الوسطى ودول الكاريبي، لمواجهة زيادة الطلب على هذا الوقود الحيوي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن نجحت البرازيل، خلال سنوات قليلة، في التحول إلى أكبر دولة باستخدام الطاقة المتجددة.وفي سان باولو، البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، يتوافر الإيثانول في ثماني محطات للوقود من بين كل عشرة محطات.

كما أن حقول قصب السكر، الذي يستخرج منه الإيثانول، تمتد مئات الأميال، في أكبر دولة بأمريكا الجنوبية.ومن المقرر أن يجتمع بوش مع الرئيس البرازيلي لويز إناسيو لولا دا سيلفا، لمناقشة سبل تشكيل تحالف للدول المصدرة لوقود الإيثانول، على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، حسب ما ذكرته مصادر مطلعة.

غير أن هذا الأمر قد يصطدم بقضية أخرى تتعلق بالتعرفة الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على المنتج البرازيلي، حيث تصل إلى 54 سنتاً لكل برميل إيثانول. وكان حكام البرازيل العسكريين قد اتخذوا قراراً في سبعينيات القرن العشرين بالتحول إلى الوقود الحيوي أو الإيثانول كوقود للسيارات، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وفي الثمانينيات، بدأت البرازيل بتصنيع سيارات تعمل بالإيثانول، غير أن هذه الصناعة تلقت صفعة قوية عندما انخفضت أسعار النفط في أوائل التسعينيات. غير أن ارتفاع أسعار النفط عام 2003، أعاد الاهتمام بشكل أكبر إلى وقود الإيثانول والسيارات التي تستخدمه، حيث تم تطوير سيارات تعمل بمزيج من الوقود، أي النفط أو الإيثانول أو كلاهما.

ومؤخراً، وبسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط، بدأ السائقون في البرازيل بالتحول إلى وقود الإيثانول بصورة أكبر مما كان عليه الوضع سابقاً، وبخاصة أن سعره يبلغ نصف سعر النفط تقريباً.
وتعتبر البرازيل أكبر مصدر للإيثانول، رغم أن الإنتاج الأمريكي منه يفوق ما تنتجه البرازيل.

وحدد بوش هدف إنتاج نحو 35 مليون برميل من الإيثانول وبدائل النفط الأخرى سنوياً بحدود العام 2017، وهو رقم يمثل خمسة أضعاف المتطلبات الحالية. ويتوقع المراقبون ان تتفوق البرازيل على الولايات المتحدة في المستقبل القريب، وذلك لأن الإيثانول المستخرج من السكر أرخص بكثير من ذلك المستخرج من الذرة.

وأدى الاستخدام المتزايد لوقود الإيثانول المستخرج من الذرة إلى ارتفاع أسعار الأخيرة في الشهور القليلة الماضية.