بدء المفاوضات الروسية الإيرانية حول مواصلة بناء محطة بوشهر الكهرذرية


موسكو

بدأت في موسكو المفاوضات بين رئيس مؤسسة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; سيرغي شماتكو ونائب رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية محمد سعيدي حول مواصلة بناء محطة بوشهر الكهرذرية. وأعلن مصدر مسؤول في المؤسسة الروسية أن quot;مناقشة الحالة المتأزمة التي تنجم عن عدم تمويل الجانب الإيراني المشروع، وكذلك تحليل تأثير عدم كفاية التمويل على جدول تشغيل وحدة الطاقة يشكلان البند الأساسي في لقاء اليوم الرامي إلى إيجاد حلول مشتركة عاجلة للمشاكل العالقةquot;.

و لم يرد إلى حساب مؤسسة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; ـ وكيل روسيا الوطني والمقاول العام في مشروع محطة بوشهر الكهرذرية منذ 17 يناير (كانون الثاني) 2007 أي تحويل للمستحقات عن إنشاء وحدة الطاقة.فقد أعلنت يفغينيا نيميروفيتس نائبة رئيس المؤسسة للشؤون المالية أمام الصحفيين قبل بدء المفاوضات مع الجانب الإيراني اليومفي موسكو أنه quot;لم ترد حتى صباح اليوم 7 مارس (آذار) حسب معلومات البنك المفوض أي تحويلات ماليةquot;.

وأشار فلاديمير بافلوف رئيس دائرة بوشهر في quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; ـ مشارك آخر في المفاوضات في نفس الوقت إلى أن العمل في المشروع مستمر رغم الصعوبات الكبيرة جدا في مجال التمويل.
وقد بعثت quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; إلى الجانب الإيراني يوم أمس رسالة رسمية تطلب فيها استئناف تمويل مشروع محطة بوشهر الكهرذرية فورا.وفي نية روسيا وإيران مناقشة هذه القضية بالذات في الاجتماع الذي بدأ في موسكو اليوم.