فوضى وسوء ادارة في اعادة اعمار العراق

واشنطن

قال تقرير رسمي اصدره المفتش الامريكي الخاص في العراق ستيوارت بوين ان برنامج اعادة اعمار العراق، الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات، يتصف quot;بالفوضى وسوء الادارةquot;.وانتقد بوين ما وصفه بحالة التوتر وقلة التنسيق بين وزارتي الدفاع والخارجية الامريكيتين، والتي قال انها ادت الى فوضى.وقد قدم بوين تقريره إلى لجنة الأمن الداخلي بمجلس الشيوخ الأمريكي، والتي قال رئيسها جوزيف ليبرمان أن مليارات الدولات قد أهدرت، وأن المهمة برمتها فشلت.

وقال ليبرمان والسيناتور سوزان كولينز، وهي جمهورية، إنهما يفكران في اصدار قانون يقضي بتشكيل لجنة تكون مهمتها معالجة المشاكل التي اكتشفها التقرير.وقال ليبرمان: quot;يكمن الفشل في اخفاق الحكومة الامريكية في التخطيط بشكل سليم للمشاريع في العراق ومن ثم اخفاقها في مراقبة المقاولين. النتيجة كانت ضياع مليارات الدولارات، وهو ثمن يتجاوز قيمته المادية ليشمل تقويض المهمات التي تضطلع الولايات المتحدة بها في هذه الدول التي مزقتها الحروب.quot;


مدينة الصدر في بغداد من المناطق التي بحاجة لجهود ضخمة لتحسن الاوضاع بهاواوضح بوين ان وزارة الدفاع الامريكية لم يكن لديها ابدا خطة واضحة لادارة عملية اعادة اعمار العراق بعد الحرب.
كما وجد بوين مشكلات ضخمة في عملية اعادة الاعمار، من بينها عدم وجود استراتيجية واضحة وضعف الاتصالات بين وزارتي الدفاع والخارجية.

واوضح انه لم يتم تقييم الشركات العراقية المشاركة في عمليات اعادة الاعمار بشكل كاف.وقال ان كل هذه المشكلات اسفرت عن عدم وجود سلطة واضحة، او مسؤوليات مالية محددة.وانتهى الى انه ما لم يتم تغيير الاوضاع القائمة، فان المشكلات التي وقعت ربما تتكرر.وحسب تقرير اوردته وكالة quot;اسوشيتدبرسquot; فان حرب العراق وبرنامج اعماره قد كلفا الحكومة الامريكية نحو 400 مليار دولار حتى الآن.