موسكو: تحتل روسيا المرتبة الرابعة بين بلدان العالم من حيث وتيرة تزايد أصحاب ملايين الدولارات. وتشير معلومات منظمة World Wealth Report -2007 إلى أن عدد أصحاب الملايين في روسيا يبلغ حاليًا 119 ألفا - أي ازداد بحوالى 15 ألفًا مقارنة بعام 2006. ويفيد الاحصاء أن أصحاب الملايين تكاثروا في عام 2006 أسرع مما في أي بلد آخر بالعالم .

ويرى الخبراء أن هذا المؤشر يرتفع على حساب الموظفين، كما تزداد الهوة بين الفقراء والأغنياء وذكرت رئيسة مركز دراسة النخب في معهد الإجتماع التابع لأكاديمية العلوم الروسية اولغا كريشتانوفسكايا أن عدد أصحاب الملايين يزداد ليس من خلال ظهور رجال أعمال جدد، وإنما بوساطة الموظفين الكبار الذين يديرون رؤوس أموال ضخمة.

ومن الجدير بالذكر أن الدولة تشرف على جميع الشركات الـ70 التي تتميز بأهمية إستراتيجية، والتي تعمل في أربعة قطاعات رئيسة في روسيا وهي استخراج النفط والغاز، وقطاع التصنيع العسكري، والطاقة الذرية، والشركات العاملة في مجال البنى التحتية للنقل.

ويتفق مع هذا الرأي عدد من رجال الأعمال، حيث قال نائب رئيس منظمة الأعمال الحرة الصغيرة والمتوسطة فلاديمير كوروتشكين: quot;ظهور أصحاب الملايين الجدد في روسيا قد يكون مرتبطًا بالموظفين العاملين في مؤسسات الدولة. ومما لا شك فيه أن عائدات تصدير النفط الإضافية تنعكس على تزايد الطلب على بعض الخدمات في بعض المناطق، ولكن سيل دولارات النفط له وجه آخر أيضًا. عندما يحصل رجال الأعمال على إيرادات سهلة، فإنهم يعتقدون أن الدفع للموظفين أهون من التفكير بتطوير أعمالهم. وبهذا الشكل نرى نموًا من دون تطورquot;.


ويقول رجل الأعمال الروسي سيرغي بوريسوف، وهو رئيس المنظمة التي تضم رجال الأعمال الصغار والمتوسطين، حول أسباب تزايد عدد أصحاب الملايين في روسيا إن السبب هو سيطرة الشركات الكبيرة على الاقتصاد الروسي في وقت يشهد فيه قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة نموًا بطيئًا. ويرجع الخبير الاقتصادي الروسي فلاديمير تيخوميروف السبب إلى نمو سريع للاقتصاد الروسي، الأمر الذي يتيح المزيد من الفرص لرفع الرفاهية.

ويرجع المليونير الروسي اندريه كوركونوف أيضًا السبب لتزايد عدد أصحاب الملايين في روسيا إلى نمو الاقتصاد، مؤكدًا أن الشركات الكبيرة تسيطر على المزيد من الشركات الصغيرة، لكنه يرى في هذا دليلاً على quot;المنافسة التي ستؤدي إلى تباطؤ وتيرة نشوء أصحاب الملايين الجددquot;. ويقول أستاذ العلوم الاقتصادية ادوارد فياكسيل إن تزايد عدد أصحاب الملايين أمر طبيعي، طالما بقيت وتيرة نمو الاقتصاد الروسي أسرع من وتيرة نمو الاقتصاد الغربي ثلاث مرات.

وكانت وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة قد توقعت العام الماضي ارتفاع نسبة ممثلي الطبقة الوسطى في روسيا إلى 50-55 في المئة من إجمالي سكان البلاد بحلول عام 2010. وجرى تعديل هذا التوقع مؤخرًا، حيث ذكر ممثلو السلطة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أن هذا المؤشر لن يبلغ 50 في المئة إلا في عام 2020.