طوكيو :رأى رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية رئيس الوزراء الأسبق يفغيني بريماكوف أن روسيا لا ولن تسير في ركاب الولايات المتحدة وتذود عن مصالحها القومية ذاتيا. وأعلن ذلك في المنتدى تحت شعار quot;إمكانيات روسيا الاستثمارية ـ سوق الأوراق المالية والصناعة والممتلكات غير المنقولةquot; في طوكيو.

وقال بريماكوف إن لدى روسيا سياستها ومصالحها القومية التي تدافع عنها. وأشار إلى أن روسيا لدى ذودها عن مصالحها لا تنحرف أبدا عن الخط الذي يفصل الوسائل الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية عن المواجهة المسلحة مع البلدان الأخرى.

كما قال بريماكوف إن quot;الكثير مما يجري في أوروبا أو العراق مثلا لا يروق لنا ولكن هذا لا يتحول إلى سياسة معادية لأمريكا لأننا ندرك أن العالم يشهد في الوقت الحاضر عمليات تتطلب توحيد الجهود في مكافحة التحديات الجديدةquot;. وانتقد في غضون ذلك الولايات المتحدة التي تضع نفسها حسب رأيه في مواجهة بادرة إقامة عالم متعدد الأقطاب.


كما اعتبر بريماكوف أن توضيحات الولايات المتحدة بشأن مخططات نشر عناصر منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في بولندة وتشيكيا غير مقنعة في حين أن مقترح روسيا بصدد الاستخدام المشترك لمحطة الرادار في غابالا للتصدي للخطر الصاروخي من جانب إيران وكوريا الشمالية يبدو منطقيا.

فقال إن quot;ما نعرضه منطقي. فإن الصاروخ في مرحلة الانطلاق والتسارع قبل أن يسلك مساره ضعيف جدا. وبالتالي من الممكن إسقاطه بمضادات الصواريخ المتوفرة على مقربة من موقع الإطلاقquot;.

ويرى رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية أن للمقترح الروسي أهمية كبيرة من ناحية ضمان السلامة من الضربة الصاروخية المحتملة من جانب كوريا الشمالية وإيران