موسكو: افادت مصادر مطلعة في موسكو ان عدد المرشحين لخلافة الرئيس فلاديمير بوتين المنتهية مدة ولايته في عام 2008 يتزايد. وافادت ان النائبين الأولين لرئيس الحكومة - دميتري ميدفيديف وسيرغي إيفانوف - لا يزالان يتصدران ترتيب المرشحين المحتملين لخلافة بوتين ومنهم ميرونوف، رئيس حزب quot;روسيا العادلةquot;، وياكونين، رئيس quot;شركة الخطوط الحديدية الروسيةquot; (ويحظى الأخير بتأييد رجال الدين الذين يرعون الكنيسة الأرثوذكسية الروسية).

كما تزايدت مؤخرا فرص اثنين آخرين من المرشحين المحتملين لخوض انتخابات الرئاسة الروسية أحدهما تشيميزوف، رئيس مؤسسة تصدير الأسلحة quot;روس اوبورون اكسبورتquot;. وأشيع أن تشيميزوف قد يعين في منصب مهم في مجلس الوزراء في أقرب وقت. وكان تشيميزوف قد أعلن تأييده لترشيح سيرغي إيفانوف لخلافة بوتين وانضم في الوقت نفسه إلى مجموعة مؤيدي ياكونين.

ويعد إيغور إيفانوف، أمين مجلس الأمن الروسي، أيضا من المرشحين المحتملين لخلافة بوتين. ولكن يرجح أن يتم ترشيحه ليكون رئيسا صوريا، إذ ستظل السلطات الحقيقية في يد بوتين إذا فاز إيغور إيفانوف في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقد يكون رجال الأعمال الذين أصبحوا أصحاب الملايين خلال حكم الرئيس الروسي الراحل يلتسين أصحاب المصلحة الأولى في اختيار إيغور إيفانوف لتسلم سدة الرئاسة الروسية لأنهم يخشون أن تحاول الدولة والنخبة السياسية الجديدة - بعد وفاة يلتسين - استرداد ما أصبح ملكا لهم. ويظنون أن إيغور إيفانوف سيحبط محاولات من هذا النوع إذا أصبح رئيسا للدولة لأن يلتسين هو الذي أدخله إلى المؤسسة الحاكمة العليا الروسية.