ايلاف من بيروت: أفاد العدد الثاني عشر (تشرين الثاني 2008) من النشرة الشهرية المتعلقة بالمساعدات العربية والدولية للبنان، التي تصدرها وزارة المال، بأن اجمالي المبالغ التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الى الهيئة العليا للاغاثة لتمويل التعويضات للأفراد الذين تضررت منازلهم خلال العدوان الاسرائيلي في تموز 2006، بلغ حتى تشرين الأول الفائت 80,4 مليون دولار من أصل 115 مليوناً تعهدت الكويت تقديمها لهذا الغرض، اذ صرف الصندوق للهيئة 7,5 ملايين دولار في أيلول و5,9 ملايين في تشرين الأول.


وذكّرت النشرة بأن العمل جارٍ كذلك على تنفيذ مساعدة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 185 مليون دولار مخصصة لدعم مشاريع.
من جهة أخرى، أشارت النشرة الى أن المملكة العربية السعودية صرفت للحكومة اللبنانية في 25 أيلول الفائت المنحة البالغة قيمتها 44 مليون دولار. وكررت النشرة أن مبلغ 20 مليون دولار من هذه المنحة سيخصص لدفع رسوم جميع تلامذة لبنان في المدارس الرسمية، و20 مليون دولار لدفع ثمن الكتب حتى صف البريفيه، في حين تخصص 4 ملايين دولار للهيئة الوطنية لدعم المدرسة الرسمية، على أن يتم التنفيذ بواسطة الهيئة العليا للاغاثة.


وأوردت النشرة أيضاً أن مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة بتاريخ 10 تشرين الأول المنصرم على هبة من البنك الدولي بقيمة ستة ملايين دولار مخصصة لتنفيذ اصلاحات في القطاع الاجتماعي. وتتوزع المنحة، التي توقع الاتفاقية الخاصة بها غداً الأربعاء في السرايا الحكومية، على النحو الآتي: 2.5 مليون دولار للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالإضافة إلى مليون دولار لوزارة التربية والتعليم العالي، و1.25 دولار لوزارة الشؤون الاجتماعية، و740 ألف دولار لوزارة الصحة العامة، أما المبلغ المتبقي فسيخصص لعملية الرقابة على تنفيذ المشاريع من خلال جهاز في رئاسة مجلس الوزراء. وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة في 29 آب الفائت على هبة بقيمة أربعة ملايين دولار مخصصة لتحسين ادارة الدين العام والانفاق العام. وتشكل الهبتان جزأين من quot;صندوق الائتمان المخصص للبنانquot; الذي أنشأه البنك الدولي بعد حرب تموز 2006 بقيمة اجمالية تبلغ 70 مليون دولار.


وفي 7 تشرين الأول، وقّع مجلس الانماء والاعمار مع السفارة الايطالية ممثلة اتفاق هبة بقيمة 25 مليون يورو مخصصة لتنفيذ مشاريع انمائية وخدمية في معظم المناطق اللبنانية. ويتضمن الاتفاق 16,6 مليون يورو وافقت عليها وزارة الخارجية الايطالية في 4 أيلول الفائت، و6 ملايين يورو و 6 ملايين للمنظمات المتعددة الطرف، و1،8 مليون يورو لأنظمة الري في بعلبك ولحماية محمية أرز الشوف.