البورصة تسد فجوة فارق التوقيت بين غرب اوروبا وشرق اسيا
مكتوم بن محمد نجم تايمز سكوير سنتر في افتتاح (ناسداك دبي)

زيد بنيامين من دبي
حل الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي اليوم ضيفاً على ساحة تايمز سكوير سنتر بنيويورك لدى قرعة مساء اليوم جرس بورصة (ناسداك دبي) في اول حفل قرع جرس لناسداك في الشرق الاوسط حيث عرض قرع الجرس في الساحة عبر شاشة عملاقة يشاهدها نحو مليون مار يومياً في الساحة الشهيرة. وتأتي هذه الخطوة لتطلق رسمياً البورصة التي تحولت من بورصة دبي العالمية الى بورصة دبي ناسداك بعد ان تم تعديل علامتها التجارية في الثامن عشر من نوفمبر الجاري. وقد افتتحت الاسواق تداولاتها في اليوم التالي للتغيير على هدوء يعتقد المراقبون انه سيسبق عاصفة التداولات فيما بعد كما اكد بيتر فيتزجيرالد رئيس العمليات في ناسداك دبي الذي اضاف quot;بخبرتي فأن مثل هذه الاسواق تبدأ بالانطلاق بشكل هادئ ثم تطير سريعاً في الاجواءquot;.

مكتوم بن محمد في نازداك دبي
وتأتي هذه الخطوة بعد ان قامت ناسداك بشراء ثلث اسهم سوق دبي المالي العالمي في فبراير الماضي فيما تمتلك ثلثي الحصة الباقية من الاسهم بورصة دبي وتستقر البورصة في مركز دبي المالي العالمي ومن المؤكد ان هذا الاطلاق يسعى الى مراعاة فارق التوقيت في الزمن بين غرب اوروبا وشرق اسيا.

وستشمل ناسداك دبي الشركات التي تتخذ من دول الخليج مقراً لها بالاضافة الى بقية دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا والهند.

وتتضمن ناسداك وهي اكبر بورصة الكترونية في العالم 3200 شركة 335 منها من خارج الولايات المتحدة الامريكية ومن 35 دولة، وتصل حجم تعاملاتها الى نحو ترليون يومياً وتأسست في الخامس من فبراير عام 1971 لتكون الاولى من نوعها في العالم.

وغالباً ما تمت التعاملات في البورصة عبر الهاتف حتى عام 1987 وخلال الانهيار الذي صاحب الاسواق المالية العالمية في اكتوبر من نفس العام (الاثنين الاسود) رفض الكثير من العاملين الاجابة على هواتفهم وهو ما حدا لتأسيس بورصة الكترونية ملحقة لكي يقوم المتعاملون بادخال اوامرهم بانفسهم.