ساركوزي: فرنسا تعلن قريبا خطة طموحة لتحفيز الاقتصاد
فالنسين : قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء ان الحكومة الفرنسية ستعلن في غضون الايام العشرة القادمة خطة تتضمن حوافز مهمة لتنشيط الاقتصاد الراكد.
واضاف ساركوزي أن الخطة ستتضمن اجراءات لدعم قطاعي التشييد والسيارات وخصوصا الصناعات المغذية للسيارات التي تضررت بشكل خاص من التباطؤ الاقتصادي الذي بدأ مؤخرا.
وقال ساركوزي الذي كان يتحدث في شمال فرنسا quot;في أقل من 10 أيام سنعلن خطة لانقاذ صناعة السيارات... وتعزيز قطاع البناء.quot; ولم يقدم تفاصيل.
وفي وقت لاحق قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون امام البرلمان ان الاجراءات ستتضمن مبادرات ضريبية لمساعدة شركات السيارات قائلا ان لديها مخزونا يبلغ حوالي مليون سيارة.
واضاف ان الحكومة ستقوم ايضا باستثمارات لتمكين الشركات من ايجاد سيارات تعمل بالوقود الهجين وبالكهرباء.
وقال فيون ان التنسيق مع الاتحاد الاوروبي والادارة الامريكية الجديدة سيكون حاسما في تنفيذ مثل هذه الخطة لمساعدة الاقتصاد العالمي.
ويسعى الاتحاد الاوروبي للحصول على موافقة الدول الاعضاء على مجموعة واسعة من الاجراءات بما في ذلك تخفيضات مؤقتة لضريبة المبيعات لانتشال الاتحاد المؤلف من 27 دولة من الركود.
وتتولى فرنسا حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي وتسعى جاهدة لاجراءات على مستوى الاتحاد للرد على التباطؤ الاقتصادي في اعقاب اجراءات منسقة في وقت سابق من هذا العام لتخفيف الازمة المالية التي ألحقت أضرارا شديدة بالنظام المصرفي.
وقال ساركوزي يوم الاثنين انه حان الوقت quot;للاستثمار بكثافة في البنية التحتية وفي الابحاث وفي التعليم وفي تدريب الناس.quot;
وعبرت فرنسا عن خيبة أملها لمقاربة أكثر حذرا تنتهجها المانيا للرد على الركود مع عدم رغبة برلين في التعهد بضخ اموال ضخمة لحفز الاقتصاد.
وأبرزت سلسلة بيانات اقتصادية ونتائج ضعيفة على مدى الشهر المنصرم التحدي الذي يواجه اوروبا في وقت تعاني فيه بالفعل شركات السيارات في القارة.
وأعلنت شركة بيجو-ستروين الاسبوع الماضي انها تعتزم الاستغناء عن 3550 وظيفة في مصانعها في فرنسا بينما قالت شركة رينو انها ستستغني عن 6000 وظيفة في ارجاء اوروبا.
وتئن صناعة التشييد في فرنسا ايضا تحت وطأة الازمة. وأظهرت بيانات نشرت اليوم ان عدد المساكن الجديدة هبط بنسبة 20.6 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى نهاية اكتوبر تشرين الاول